يجذب الجمال الخلاب في صحراء النفود، ثاني أكبر صحراء في المملكة العربية السعودية، آلاف السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالعديد من الحكايات والأساطير العربية، والسحر العربي الأصيل، فضلا عن سياحة المغامرات في الصحراء ما بين العديد من المواقع الخلابة في الأراضي العربية الرائعة.

صحراء النفود في المملكة العربية السعودية وأهم التجارب السياحية بها

أفضل وقت لزيارة النفود

تبقى درجة الحرارة في النفود أعلى من 30 درجة مئوية خلال فصل الصيف، ويمكن أن تصل درجة الحرارة القصوى إلى 54 درجة مئوية و 15 درجة مئوية على الأقل.

تبقى درجة الحرارة القصوى في الشتاء حوالي 10 درجات مئوية بينما يمكن أن تنخفض درجة الحرارة الصغرى إلى صفر درجة مئوية.

 الربيع هو الوقت المثالي لزيارة هذه الصحراء حيث تظل درجة الحرارة معتدلة في الموسم. أيضًا، ينظم السكان المحليون مهرجان الصحراء خلال هذا الوقت من العام.

تقريع الكثبان الرملية ورحلات السفاري على الجمال

تقريع الكثبان الرملية هي رياضة مغامرات تتضمن ركوب العربات الكهربائية أو الميكانيكية القوية وسيارات الدفع الرباعي في الصحراء الشاسعة.

وتبقى المغامرة تقريع الكثبان الرملية هي الحفاظ على توازن السيارة أثناء شق الطريق عبر الكثبان الرملية الضخمة، إلا إن من يرغبون في تجربة الصحراء بطريقة أكثر استرخاءً يمكنهم ركوب الجمال على الطريق المحدد.

التخييم تحت ضوء النجوم

التخييم في الليل هو أفضل طريقة لتجربة السحر الغامض للصحراء العربية، حيث يوفر ضوء النجوم على الصحراء منظرًا لامعًا للامتداد مع نسيم هادئ يتدفق فوق الصحراء، ومع ذلك، من الضروري أن يقوم الزائر بتنظيم معسكرات موجهة لتجنب الكثبان الرملية المحفوفة بالمخاطر وآثارها.

جولة في موقع التراث العالمي

يمكن للسياح الذين يزورون صحراء النفود استكشاف موقع التراث العالمي لليونسكو في جبة، حيث يستضيف الموقع المنحوتات القديمة التي يعود تاريخها إلى 5000 قبل الميلاد إلى 10000 قبل الميلاد.

يحتوي الموقع أيضًا على علامات على وجود الحفريات القديمة التي كانت موجودة منذ آلاف السنين، وفي جبة، يمكن للسياح رؤية النقوش من العصرين النبطي والثمودي.

مهرجان الصحراء بحائل

ينظم أهالي حائل والمحافظات المجاورة مهرجان الصحراء في صحراء النفود كل ربيع، حيث يضم المهرجان أحداثًا شعرية وعروضًا تعرض الحياة الصحراوية والفنون التقليدية والحرف اليدوية والطعام العربي الأصيل والكثير من الأشياء المثيرة الأخرى التي تصور الثقافة والتراث العربي.

تنظم السلطات أيضًا رالي حائل سنويًا خلال المهرجان الذي يشهد مشاركة من المناطق والبلدان المجاورة.

صحراء النفود الصغيرة

تقع صحراء الدهناء، المعروفة أيضًا باسم النفود الصغيرة، على طول طريق الدمام السريع، على بعد حوالي 80 كم شرق الرياض. هذه الصحراء بمثابة جسر بين النفود العملاقة والربع الخالي.

 تبدو الدهنة وكأنها وريد أحمر ممتد على مساحة 45000 كيلومتر مربع، وتغطي الصحراء حوالي 7 في المائة من الكثبان الرملية في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن للسياح الذين يزورون حائل والنفود أيضًا الالتفاف إلى صحراء النفود الصغيرة الرائعة.

شارك برأيكإلغاء الرد