Booking.com

لقد أتقنت الطبيعة التكوينات الصخرية المذهلة في الأراضي الشاسعة والمترامية الأطراف في المملكة العربية السعودية، وأصبحت العديد من المعالم الطبيعية للجبال والصخور من الوجهات السياحية الشهيرة التي يزورها السائحون للتأمل في الجمال الذي تشكله العوامل الطبيعية المختلفة، وعلى مدى آلاف السنين، تشكلت الصخور والجبال، واكتسبوا أسماء تُعزى في الغالب إلى الشكل الذي يتكون منه المعلم نفسه.. تعرف على عجائب الطبيعة الفريدة .. تشكيلات صخرية فريدة بالسعودية.

عجائب الطبيعة الفريدة .. تشكيلات صخرية فريدة بالسعودية

صخور الفطر

تعد صحراء حسمى الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية موقعًا للكنوز التقليدية والتكوينات الصخرية الطبيعية التي تعود إلى الحضارات القديمة التي تركت آثارها في هذه المنطقة، تجذب التكوينات الصخرية الخلابة في هذه المنطقة السياح للاستمتاع بمشاهدة هذه العجائب الطبيعية.

من بين هذه التضاريس الفريدة والتكوينات الصخرية صخور تشبه الفطر، حيث تبرز الصخور بشكل أرق من المركز، ثم تظهر سميكة في الجزء العلوي على شكل رأس نبات الفطر.

جبل السفينة

جبل السفينة متحف أثري بقلب صحراء حِسمى

يقع جبل السفينة في وسط صحراء حسمى شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهو موقع سياحي جذاب. يشتق هذا الجبل اسمه من تكوينه الصخري الشبيه بالسفن، ويقع الجبل على بعد حوالي 60 كيلومترًا من مدينة تبوك، ويضم العديد من النصوص والنقوش القديمة، بما في ذلك النقوش الثمودية، والنصوص النبطية، وأقدم النقوش الكوفية الإسلامية، التي تعود إلى القرن الهجري الأول.

صخرة الجمل

تعد صخرة الجمل في الجزء الجنوبي من محافظة الوجه، وتتميز هذه الصخرة بشكل جمل جالس تشكلت من عوامل التعرية الطبيعية بمرور الوقت.

يبلغ ارتفاع صخرة الجمل المكونة من الحجر الجيري حوالي ثمانية أمتار، اكتسبت أهميتها بسبب شكلها الفريد الذي يجذب الزوار وعشاق التصوير لمشاهدتها والتقاط الصور خلال رحلاتهم إلى محافظة الوجه حيث الشواطئ الساحرة الواقعة على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية.

صخرة الفيل

صخرة الفيل هي واحدة من أشهر العجائب الطبيعية في العلا، ولها تشكيل خلاب يشبه فيل ضخم، وتم إنشاء العديد من مناطق الجلوس حول الصخرة، مع أضواء ساحرة تبرز جمال التكوين الصخري ليلاً، حتى يتمكن الزوار من الشعور بجمال طبيعة العلا وصخرة الفيل، خاصة في حدث “الشتاء في موسم طنطورة “الذي يجذب السياح من جميع أنحاء العالم إلى كرم الضيافة في المملكة العربية السعودية..

يد عملاقة

تشبه هذه الصخرة الواقعة في محافظة العلا كف يد بشرية ممتدة إلى أعلى، تقع على بعد حوالي كيلومترين على الجانب الآخر من الطريق المؤدي إلى صخرة الفيل، وتم تزويد المكان بالإضاءة لإضاءة المكان ليلاً، حيث أنه من الصخور الفريدة في المنطقة.

وشهدت المنطقة التي تتواجد فيها هذه الصخرة، افتتاح بطولة الصحراء الأولى للبولو في المملكة العربية السعودية في عام 2019، والتي شارك فيها مجموعة من اللاعبين الدوليين، ويمثل هذا الحدث انطلاق هذه الرياضة في المملكة العربية السعودية التي أقيمت لأول مرة على ملعب رملي، وليس على ملعب عشبي، كما هو مألوف في هذه الرياضة.

أكبر فوهة بركانية.. فوهة الوعبة

هذه الحفرة البركانية هي الأكبر في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، ويبلغ عرضها ثلاثة كيلومترات وعمقها 250 مترًا، وهي واحدة من أكثر العجائب الطبيعية إثارة في المملكة العربية السعودية.

تقع الحفرة على بعد 200 كيلومتر من مدينة الطائف، وتشتهر بطبقتها المالحة التي تحول لون منتصف قاع الحفرة إلى اللون الأبيض.

في الطقس الممطر، تتحول الحفرة إلى بحيرة لؤلؤية بسبب تأثير بلورات فوسفات الصوديوم البيضاء في قاع الحفرة، وعلى حواف الحفرة، يمكن للزائر أن يرى بعض الشجيرات والنخيل ، بينما الحمم الجافة مرئية من الحافة الشمالية للحفرة.

على الرغم من التفسيرات العلمية المختلفة المتعلقة بكيفية تشكل الحفرة، يعتقد البعض أن تشكيلها كان بسبب اصطدام نيزك بالأرض، لكن الأبحاث التي أجراها علماء الجيولوجيا تشير إلى أنها كانت فوهة بركانية.

شارك برأيك