نحن نتحدث عن أرقى وأشهر مدن جنوب أفريقيا، تلك المدينة الساحرة “كيب تاون”، والتي لم تزل عنها بعد أصداء إقامة كأس العالم لكرة القدم بها العام الماضى… مدينة أفريقية منحتها الطبيعة كل ما تمتلكه لتصبح مدينة ساحرة بالفعل، فمع وجود المرتفعات المكسوة باللون الأخضر، وسواحل المحيطين الهادى والأطلنطى، وميناءها الشهير، وجبل الطاولة “Taple Mountain”، وتاريخ متنوع.

صورة جوية لكيب تاون وفي الخلفية جبل الطاولة

هي ثالث أكبر مدن جنوب أفريقيا من حيث عدد السكان؛ فوفق تعداد 2007، يسكنها ما يقرب من 3.5 مليون نسمة. وهي عاصمة مقاطعة “كيب الغربية”، والعاصمة التشريعية لجنوب أفريقيا.

في الأصل كانت كيب تاون Cape Town مرفأ للسفن الهولندية المبحرة إلى شرق أفريقيا والهند، وقارة آسيا. وبرزت في القرن الخامس عشر، وتأثرت بتاريخٍ طويلٍ من الثقافات المختلفة مثل الثقافة الهولندية والآسيوية والأفريقية والإسلامية، والتي جعلت منها مكاناً متعدد الثقافات وذو طابع خاص.

ومن أبرز ما مر على المدينة فترة طويلة ومؤلمة من الفصل العنصري، التي انتهت قبل 21 سنة فقط في عام 1990 ، خلفت في أهلها ومعالمها آثاراً مثل “جزيرة روبن”، التى سُجن فيها” نيلسون مانديلا” لثمانية عشر عاماً. وبسبب كل ما سبق فالخيارات فيها كثيرة ومُحيرة، لكن سنحاول المرور على بعضٍ من أهم معالمها.

كيب بوينت.. وجهة عُشاق الطبيعة

كيب بوينت Cape Point هى الجزء الجنوبى الغربى من كيب تاون في أقصى جنوب قارة أفريقيا، وتضم الخلجان والشواطئ الخلابة والوديان والتلال الخضراء. ومن أهم ما تقدمه الجولة في “كيب بوينت” مشاهدة ثروة نباتية نادرة؛ حيث يوجد هناك 1016 نوعاً من النباتات، وتمثل حتى الآن المكان الأكثر تنوعاً فى أنواع الزهور حول العالم.

صورة من السماء لكيب بوينت.. طرف أفريقيا (ناشيونال جيوجرافيك)

هناك أيضاً عدد كبير من الحيوانات والطيور مثل أربعة أنواع من الحيتان، وثلاثة أنواع من الدلافين، وأربعة أنواع من السلاحف، ونحو 250 نوعاً من الطيور، بجانب قردة البابون التى تميل إلى العزلة، كل هذا يجعل من “كيب بوينت” الجنة الموعودة لعشاق الطبيعة.

تضم “كيب بوينت” ثروة هائلة من الزهور والنباتات

بالإضافة إلى الجولات المختلفة، يمكن التمتع بوجبة في مطعم شهير يسمى “مطعم المحيطين” أو ” “Two Oceans Restaurantوهو مفتوح يوميا من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء، أو التجول بين متاجر التحف و البطاقات البريدية التذكارية.

وتقع “كيب بوينت” على بعد حوالى 45 دقيقة فقط من مطار”كيب تاون”، و35 دقيقة من وسط مدينة “كيب تاون”. وتفتح أبوابها يومياً من السادسة صباحاً إلى السادسة مساءً، ويتطلب الدخول دفع رسم دخول للحجز ولضمان عدم الزحام وتجنب الحرائق وغيرها من الاشياء التى قد تعرض الحيوانات البرية والنباتات للخطر.

رأس الرجاء الصالح.. وجهة المستكشفين

تقع Cape of Good Hope جهة الجنوب الغربى من جنوب أفريقيا، وحولها موقعها الفاصل بين المحيطين الهندى والأطلسى إلى مكان أسطوري ومغري للمستكشفين، حتى اكتشفها للمرة الأولى الرحالة الاسطورى فاسكو دي غاما في القرن الخامس عشر.

قلعة رأس الرجاء الصالح أقدم مباني جنوب أفريقيا

وأقرب مكان إليها “كيب بوينت” و يحب كثير من الزوار الذهاب إلى المنارة القديمة التي ترتفع 238 متراً، وغالبا ما تنتهي الرحلة فى حديقة جبل الطاولة الوطنية القريبة. و في رأس الرجاء الصالح القلعة التي تحمل نفس الاسم “قلعة رأس الرجاء الصالح”، وهي أقدم مبنى في جنوب أفريقيا، وفيها متحف يروي التاريخ العسكرى للمكان وأعمال فنية أخرى.

جبل الطاولة.. رمز كيب تاون

هو جبل مهيب ذو قمة مسطحة ويشكل جزءاً من حديقة “جبل الطاولة” الوطنية فى “كيب تاون”، وهو رمزها الأشهر، ويُمكن رؤيته من كل مكان تقريباً. وتتميز القمة المسطحة العريضة التى يبلغ طولها حوالي 3 كيلومتر بالمنحدرات الحادة المنحوتة من الحجر الرملى، ويبلغ ارتفاع أعلى نقطة بالجبل 1086 متر فوق مستوى سطح البحر، على بعد حوالى 19 مترا أعلى من محطة الكابل في الطرف الغربي من الهضبة، ويحيط بها قمة الشيطان إلى الشرق، وقمة الأسد غرباً. ويشكل الجبل خلفية درامية للمدينة على طول الساحل الأطلسى.

جبل الطاولة معلم كيب تاون الأشهر الذي يظهر من أغلب أماكنها

ويتنقل زوار جبل الطاولة عبر التلفريك الذي ينطلق كل 15 دقيقة من محطة “تيفلبرج”  Tafelbergعلى بعد حوالى 302 متر فوق مستوى سطح البحر إلى الجزء العلوى من الجبل خمس دقائق إلى الأعلى،  وأقصى حمولة للتلفريك هي 360 راكب يأخذهم الانبهار والإعجاب من فرط جمال وروعة القمم المجاورة والمدينة وشواطئها.

رحلة التلفريك فوق جبل الطاولة

ويحظى المشي على جبل الطاولة بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والسياح، وتوجد مسارات تتفاوت فى صعوبتها بسبب المنحدرات الحادة حول القمة، من أشهرها   Hoerikwaggo هويركواجو، وطريق جيب jeep track، و  Kasteelspoort كاستيلبورت.

جزيرة روبن.. سجن مانديلا ورفاقه

“جزيرة روبن” Robben Island واحدة من  أكثر مناطق الجذب السياحى فى كيب تاون؛ فهي المكان الذى سُجن فيه رئيس جنوب افريقيا السابق والمناضل نيلسون مانديلا لسنوات عديدة مع غيره من النشطاء السياسيين لمقاومته نظام التمييز العنصري.

سجن جزيرة روبن حيث سُجن مانديلا ورفاقه لسنوات

تقع “جزيرة روبن” على بعد 12 كيلومتراً من كيب تاون، ويتم الوصول إليها عبر ركوب عبارة “نيلسون مانديلا” في برج “الواجهة البحرية”، في رحلات تغادر في أوقات مختلفة من اليوم منها التاسعة، الحادية عشر، الواحدة.

زنزانة المناضل نيلسون مانديلا في جزيرة روبن

ومن أهم مزارات الجزيرة: مبنى السجن للتعرف على الظروف التي عاش فيها مانديلا ورفاقه، ورؤية محاجر الحجر الجيرى حيث اضطروا للعمل فيها أثناء السجن. وكذلك متحف جزيرة روبن داخل عبارة “نيلسون مانديلا”، وفيه تذكارات والتحف يعود تاريخها إلى عهد الفصل العنصرى. ومنارة “جزيرة روبن” وبُنيت على تلة “مينتو” في عام 1864، و يبلغ طولها نحو 18 متراً، وتحولت إلى منارة كهربائية فى عام 1938. إلى جانب ذلك يوجد فى الجزيرة صور جميلة للغابات وللحياة البرية مثل الأرانب البرية ومستعمرات كبيرة من طيور البطريق.

بالطبع ليس هذا كل شئ عن كيب تاون، ففيها شواطئ وأسواق وسفاري وأناس من أصول شتى.. ولهذا قصص أخرى.

[ad#Ghada200x200]

شارك برأيكإلغاء الرد