Booking.com

هناك في قلب تايلاند الغربية يوجد على جانبي نهر “كواى” الغابة الخضراء الغنية، يعيش رهبان بوذيون يتجولون عبر المدينة لجمع الصدقات من السكان المحليين ويعودون مرة أخرى إلى المعبد، ولكنه معبد غير تقليدي؛ حيث يعيش الرهبان مع أحد أكثر الحيوانات فتكاً في العالم وهى النمور.

معبد النمر، تايلاند

رهبان ومتطوعون في حياة يومية برفقة النمور

معبد النمر Tiger Temple أو Wat Pha Luang Ta Bua هو معبد بوذى يقع غربي تايلاند، في إقليم “كانشانابورى” على الحدود مع “ميانمار”، ويبعد 38 كيلومتراً شمال غرب كانشانابورى.

تأسس المعبد في عام 1994 كمحمية وملاذ للحيوانات البرية، وبينهم العديد من النمور،  وكان لاهتمام رئيس الدير بالنمور الصغيرة التي فقدت أمهاتها أثناء عمليات الصيد أكبر الأثر على السكان حيث جلبوا النمور الصغيرة واليتيمة إلى المعبد وكانت البداية عام 1999 حين تلقى المعبد أول نمر صغير الذى وجده بعض القرويين ومات بعد فترة وجيزة، ولكن في وقت لاحق قَدِم العديد من صغار النمور إلى المعبد، وبعد ذلك عندما أصبحت القوانين أكثر صرامة وشُددت العقوبات على الصيد قل عدد النمور التي ترد المعبد.

معبد النمر، تايلاند

معبد النمر “وات فا لوانغ تا بوا” في تايلاند

وفي عام 2007 كان قد ولد أكثر من 21 شبلا في المعبد، وعدد من النمور الكبار (حوالي 12)، واعتباراً من أواخر شهر مارس عام 2011، ارتفع إجمالي عدد النمور التى تعيش في المعبد إلى 90 نمراً. وبسبب عدم وجود برامج تربية وبيانات الحمض النووي فمعظم النمور غير معروف النسب أو السلالات الاصلية، ولكن يُفترض أنها نمور الهند الصينية، وبعضها من فصيلة نمر البنغال وقد اكتشف حديثاً نمور الملايو، وهناك على الأرجح الكثير من السلالات الهجينة.

معبد النمر، تايلاند

راهب بوذي يطعم نمر رضيع في معبد النمر

تتوافر رحلات يومية من العاصمة التايلاندية بانكوك، وتستغرق الرحلة حوالي ساعتين ونصف، ويزور معبد النمر ما بين 300 و 600 زائر كل يوم. ويبلغ سعر تذكرة الدخول حوالي 300 باهت (9 دولار أمريكي)، ويُمكن لزوار معبد النمر المشاركة في برنامج صباحي أو مسائي يتضمن إطعام النمور أو اللعب معهم مقابل بعض الرسوم الإضافية على التذكرة، على ألا يزيد عدد المشاركين في البرنامح عن 20 زائراً في المرة الواحدة.

وللمعبد فلسفة مختلفة محافظة فلا يُسمح بدخول الكحول، ويجب على النساء ارتداء ملابس مناسبة تغطي الكتفين والركبتين، كما لا يُسمح بالالوان الزاهية كالأحمر، ولا يسمح المعبد بارتداء عباءات أو شالات للجزء العلوى أو السفلى من الجسم.

معبد النمر، تايلاند

يوجد حالياً في المعبد حوالي تسعين نمراً

في البداية كانت النمور تُترك لتتجول بحرية في جميع أنحاء المعبد، ولكن مع زيادة عدد الزوار وعدد النمور تم ربطها بالسلاسل كاحتياط للأمن وللسلامة. ويقوم الموظفون والرهبان التايلانديون مع المتطوعون الدوليون بإرشاد الزوار لتحية النمور والاقتراب منهم واللهو معهم، كما يحاولون إبقاء النمور تحت السيطرة وتهدئتها، ويتولون غسلها مرة واحدة كل يوم.

وتوجد حول المعبد صناديق مخصصة لجمع التبرعات، وتشرف عليها جمعية خاصة لصرفها على رعاية الحيوانات والتجديدات التى تجرى في المعبد، فرعاية كل نمر وتغذيته تتكلف في اليوم الواحد نحو مائة دولار أمريكي.

شارك برأيك