Booking.com

تعد نافورة الملك فهد بجدة واحدة من أفضل مناطق الجذب في المملكة العربية السعودية، والتي يقصدها السائحين للاستمتاع بمشاهدة أطول نافورة مياه في العالم، والتقاط أجمل الصور التذكارية مع خلفية ساحرة لغروب الشمس الجميل، فضلا عن قضاء وقت ممتع في المساء ما بين الممرات وأكشاك الطعام والفنادق والمتنزهات الساحلية المحيطة..

نافورة الملك فهد: أطول نافورة في العالم

كيفية الوصول إلى النافورة

  •  تقع نافورة الملك فهد في وسط البحر الأحمر بالقرب من كورنيش جدة، يمكن للزوار مشاهدة أطول نافورة مائية من الأرصفة حول الكورنيش.

مواعيد العمل

  • عادةً ما تبدأ النوافير المائية لنافورة الملك فهد بعد غروب الشمس، أي المغرب، وتنتهي في حوالي الساعة 3 صباحًا.

أشياء للقيام بها عند الزيارة

بنيت نافورة الملك فهد في أوائل الثمانينيات وافتتحت في الأصل للجمهور في عام 1985، وقد أسرت النافورة الزوار منذ ذلك الحين بارتفاعها وجمالها، ويمكن رؤية النافورة في البحر الأحمر المهيب من العديد من أقسام المدينة ولكنها تستحق المشاهدة عن قرب من كورنيش جدة الشهير.

 شاهد أعلى نافورة مياه في العالم

يأتي الزوار من جميع أنحاء المدينة لمشاهدة غروب الشمس الرائع على البحر الأحمر، الذي تزينه بشكل جميل نفثات نافورة الملك فهد، وإن حالفك الحظ بالزيارة، فيحتوي كورنيش جدة على بعض من أفضل المواقع لمشاهدة هذه النافورة الساحرة، لاسيما تلك المقاعد المقابلة لفندق ريتز كارلتون.

السير عبر الشاطئ

تعد الممرات الممتدة على امتداد شاطئ البحر الأحمر مكانًا مثاليًا للتنزه مع الأصدقاء والعائلة، إذ يوفر السير على طول هذه المسارات تجربة هادئة مع مناظر بانورامية ساحلية تحت سماء جدة الجميلة، وهناك يمكن للزوار استئجار الدراجات وركوبها على طول مسارات ركوب الدراجات.

تذوق الطعام اللذيذ

يوجد العديد من أكشاك الطعام والمقاهي والمطاعم حول نافورة المياه، ويمكن للزوار تناول القهوة العربية الشهيرة أو تناول الوجبات الخفيفة المحلية والاستمتاع بنفاثات المياه الملونة التي تزين الأفق، وذلك ما بين مجموعة من أماكن تناول الطعام الشهيرة؛ كمطعم ساكورا الياباني، كافيه أروما، البيك، ستاربكس، دانكن دوناتس.

زيارة فقيه أكواريوم

فقيه أكواريوم هو معرض بحري شهير في المملكة العربية السعودية يقع على بعد 10 كم من نافورة الملك فهد، ويضم مجموعة متنوعة من الكائنات البحرية، بما في ذلك الدلافين والفقمات وطيور البطريق، وهناك عروض للدلافين وعروض الفقمة للترفيه عن العائلات والأطفال.

زيارة المسجد العائم

المسجد العائم، أو مسجد الرحمة، من أهم المساجد في المملكة العربية السعودية، ويقع هذا المسجد الجميل على بعد 6 كم من نافورة الملك فهد على شواطئ البحر الأحمر، مما يمنحها إطلالات ساحلية فريدة.

 يتمتع المسجد بإطلالة شاسعة على مياه البحر من جانبيه، ودائمًا ما يضع أولئك الذين يزورون نافورة الملك فهد هذا المسجد الفريد على قائمة الزيارة التي يجب زيارتها.

حقائق عن أطول نافورة في العالم

  • نافورة الملك فهد هي أعلى نافورة في العالم. حسب التقديرات، يبلغ ارتفاع نافورة الملك فهد حوالي 312 مترًا (1،024 قدمًا)، وهذا يجعلها أطول من برج إيفل الشهير.
  • بدأ بناء النافورة بين عامي 1980 و 1983، وكانت مفتوحة للزيارة العامة في عام 1985.
  • بسرعة تزيد عن 370 كم / ساعة، تستطيع النافورة تصريف ما مجموعه 16 طناً من الماء في الهواء كل يوم.
  • تكون النافورة أجمل ما في الليل عندما تضاء بما يقرب من 500 مصباح مدمج في الهندسة المعمارية للنافورة، وعندما يرتفع نحو السماء، يعكس الماء ألوانًا مختلفة بسبب هذه الأضواء..
  • تزود مضخات المياه في النافورة باستمرار أكثر من 620 لترًا من المياه في الثانية.

أشياء يجب مراعاتها عند الزيارة

  • يجب على الزوار التأكد من أنهم يراقبون أطفالهم بصرامة، فالكورنيش ضخم، ويمكن للأطفال أن يضيعوا بسهولة.
  • تعتبر الزيارة مثالية في أيام الأسبوع، حيث تكون أقل ازدحامًا خلال ذلك الوقت.

شارك برأيك