Booking.com

تتمتع مدينة مونس البلجيكية بموقع مميز فوق التلال بين نهري هين وترويل عند تقاطع هام بين بروكسل وباريس، ويرجع تاريخ هذه المدينة العريقة إلى القرن السابع عندما بنيت أول قلعة هنا، وقد ازدهرت خلال القرن الـ13 عندما أصبحت عاصمة مقاطعة هنيغاو، أما في الوقت الحاضر تعتبر مونس موطناً لعدداً من المؤسسات الثقافية والعلمية وتشمل أهم المعالم السياحية في مونس الكنائس العتيقة والمتاحف الغنية.

أبرز المعالم السياحية في مونس

1- قاعة المدينة

المعالم السياحية في مونس - قاعة المدينة

تهيمن قاعة مدينة مونس على ساحة غراند بلاس في المنطقة المركزية، وتتكون من مجموعة من المباني التي تحيط بالفناء المفتوح، وتشمل أبرز عوامل الجذب الواجهة المذهلة التي تم تصميمها من قبل ماتيوس دي لاينز في عام 1458، والنحت البرونزي للقرد مع رأس مصقول، والسجن المدني القديم وغرفة التعذيب الذي يعود إلى 1512، بالإضافة إلى حديقة دو مايور وحديقة بورغوماستر.

2- برج الجرس

المعالم السياحية في مونس - برج الجرس

يعتبر برج الجرس الذي بني عام 1661 بارتفاع 87 متراً من أشهر المعالم السياحية في مونس، ويقع فوق تلة القلعة السابقة وهو مدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ويستطيع الزوار تسلق البرج للاستمتاع بوجهات نظر فريدة على المدينة والريف المحيط بها من منصة المراقبة.

3- كنيسة سانت وودرو

المعالم السياحية في مونس - كنيسة سانت وودرو

يرجع تاريخ كنيسة سانت وودرو إلى عام 1450 بناءاً على خطط ماتيوس دي لاينز، وعلى الرغم من توقف البناء عدة مرات ولكنها تعد واحدة من الأمثلة الرائعة على النمط القوطي، وتتميز الكنيسة التي تقع تقع أسفل تلة القلعة من الداخل بصحن مركزي ضخم، كما تضم سيارة دور التي بنيت عام 1780، ومزار النحاس المذهب بالقرب من المذبح، فضلاً عن الخزانة التي تحتضن مخطوطات قيمة ومقتنيات ذهبية وفضية.

4- المتاحف المدنية

المعالم السياحية في مونس - متاحف المدنية

تحتض حديقة دو مايور المجاورة لقاعة المدينة ثلاثة متاحف تحت سقف واحد والتي تعرف باسم متاحف المدينة، وهي متحف الحرب الذي يسلط الضوء على دور مونس في الحرب العالمية الأولى والثانية، ومتحف السراميك الذي يعرض أكثر من 3500 من البورسلين الأوروبي منذ القرن الـ18 وحتى اليوم، في حين يعرض متحف متحف نوميسماتيك ما يقرب من 20 ألف من النقود والميداليات التي تم جمعها من عدداً من البلدان.

5- متحف حياة مونتواز

المعالم السياحية في مونس - متحف حياة مونتواز

يقدم متحف حياة مونتواز للزوار نظرة عن قرب على الحياة اليومية للسكان المحليين في مونس، ويعرض أهم الأشياء التي كانت تستخدم في المنطقة المحلية عبر العصور، ويحتضن هذا المتحف اللطيف دير قديم بني عام 1632، وعلى بعد خطوات قليلة يقع متحف الفنون الجميلة والذي يحتوي على مجموعة قيمة من أعمال الفنانين الفرنسيين والبلجيكيين والتي تعود إلى الفترة من القرن الـ16 وحتى الـ18.

6- مهرجان لوميكون

المعالم السياحية في مونس - مهرجان لوميكون

ينطلق مهرجان لوميكون الحدث الأكثر شعبية في مونس كل عام ليجذب الحشود من السياح للمشاركة في الفعاليات والتي تشمل الانطلاق من كنيسة سانت وودرو في الساعة 12:30 ظهراً في موكب كبير يحمل التنين الذي يبلغ طوله تسعة أمتار والمعروف باسم “دودو” وصولاً إلى ساحة غراند بلاس.

7- كنيسة سانت فينسنت كوليجييت

المعالم السياحية في مونس - كنيسة سانت فينسنت كوليجييت

بدأ بناء هذه الكنيسة الرومانية عام 965 ولكنه لم يكتمل حتى القرن الـ13، وهي تحتوي على أقدم قبة مضلع في بلجيكا، ومن أبرز السمات التي تفتخر بها الكنيسة الجوقة التي تعود إلى عصر النهضة والأكشاك الباروكية والمنبر وضريح سانت فنسنت الذي يرجع تاريخه إلى القرن الـ19، وعلى بعد مسافة قليلة تقع كنيسة سانت هوبيرت والمقبرة القديمة والمتحف الأثري.

8- قلعة بيلويل

المعالم السياحية في مونس - قلعة بيلويل

تأسست قلعة بيلويل التي تعد واحدة من أجمل المعالم السياحية في مونس ببلدة بلويل الصغيرة على بعد حوالي 30 كيلومتراً شمال غرب مونس خلال القرن الـ13 ثم تعرضت إلى حريق هائل عام 1900 وأعيد بنائها على أسلوبها الحالي في عام 1920، وتتزين غرف القلعة بالمفروشات الرائعة والأثاث التاريخي الذي يعود إلى أسرة ليغن التي عاشت هنا 700 عاماً، فيما تتميز شقة الأمير تشارلز جوزيف بشكل خاص مع سلسلة من اللوحات التي تصور حلقات في حياته وجمع من العملات الثمينة ومكتبة تضم أكثر من 20 ألف مجلد.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.