Booking.com

تتمتع إفريقيا ثاني أكبر قارة في العالم بتنوع جغرافي فريد، فهي موطن للجبال والمستنقعات والأراضي المنخفضة والصحاري، فضلاً عن البحيرات الكبرى والتي تشمل  سلسلة من البحيرات داخل الوادي المتصدع والتي يعود تاريخ بعضها إلى 25 مليون سنة، بالإضافة إلى العديد من البحيرات الأخرى المنتشرة عبر القارة داخل الأودية وفوق الجبال وحتى تحت مستوى سطح البحر.

أفضل البحيرات في أفريقيا

1- بحيرة فيكتوريا، في كينيا وأوغندا وتنزانيا

أفريقيا - بحيرة فيكتوريا

تعتبر بحيرة فيكتوريا التي سميت نسبة إلى الملكة فيكتوريا أكبر بحيرة في أفريقيا، وأكبر بحيرة استوائية في العالم، وثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، حيث تمتد مساحتها 68.800 كيلومتر مربع عبر ثلاثة بلدان، والتي تتصل جميعها بخطوط العبارات عبر البحيرة، وتحيط بهذه البحيرة الضخمة العديد من المواقع الجميلة التي تستحق الزيارة فضلاً عن المناظر الرائعة لشروق الشمس وغروبها.

2- بحيرة ملاوي، في ملاوي وموزامبيق وتنزانيا

أفريقيا - بحيرة ملاوي

بحيرة ملاوي هي ثالث أكبر بحيرة في أفريقيا على مساحة 29600 كيلومتر مربع وتقع في ثلاثة بلدان، ويرجع تاريخها إلى أكثر من مليون سنة، وتحتضن البحيرة أنواعاً عديدة من الأسماك أكثر من أي بحيرة أخرى في العالم، مما يجعلها مكاناً رائعاً للغطس والصيد فضلاً عن الاستمتاع بالمناظر الطبيعية التي تحيط بمياه البحيرة الصافية.

3- بحيرة ريتبا، في السنغال

أفريقيا - بحيرة ريتبا

تقع بحيرة ريتبا التي تُعرف أيضًا باسم البحيرة الوردية في السنغال، وتحصل هذه البحيرة رائعة الجمال على لونها من طحالب دوناليلا سالينا، وهي البحيرة الوحيدة من نوعها في أفريقيا، وأفضل وقت لرؤية اللون الوردي في موسم الجفاف من نوفمبر إلى يونيو، كما تتميز بحيرة ريتبا بتركيز الملح العالي جداً مما يسبب صغر حجم الأسماك التي تعيش هنا.

4- بحيرة تنجانيقا، في بوروندي والكونغو وتنزانيا وزامبيا

أفريقيا - بحيرة تنجانيقا

يعود تاريخ بحيرة تنجانيقا من 9 إلى 12 مليون سنة، وهي ثاني أقدم بحيرة للمياه العذبة في العالم، وثاني أعمق بحيرة في العالم، وثاني أكبر بحيرة في العالم، وأطول بحيرة عذبة على كوكب الأرض، حيث تمتد لمسافة 673 كيلومتراً عبر أربعة بلدان، وتحتضن سواحل البحيرة البالغ طوله 1828 كيلومتراً الكثير من الحياة البرية، فيما تعد مياه البحيرة موطناً لتماسيح النيل وكوبرا الماء العاصفة بالإضافة إلى أكثر من 300 نوع مختلف من الأسماك بعضها يعيش في هذه البحيرة فقط.

5- بحيرة كاريبا، في زامبيا وزمبابوي

أفريقيا - بحيرة كاريبا

تقع أكبر بحيرة من صنع الإنسان في العالم على طول حدود زامبيا وزمبابوي على نهر زامبيزي، وتغطي البحيرة مساحة 5.580 كيلومتر مربع، وهي موطن لعدة جزر خلابة، وهناك عدداً قليلاً من النزل على طول شاطئ البحيرة على الجانب الزامبي.

6- بحيرة كيفو، في رواندا والكونغو

أفريقيا - بحيرة كيفو

تقدم بحيرة كيفو العديد من الشواطئ الجميلة والأنشطة في الهواء الطلق بما في ذلك التجديف بالكاياك السباحة والصيد، وتتركز معظم اماكن الإقامة على جانب رواندا تحديداً في مدينة جيسيني الساحلية.

7- بحيرة ناصر، في مصر والسودان

أفريقيا - بحيرة ناصر

تعتبر بحيرة ناصر واحدة من أكبر البحيرات من صنع الإنسان في العالم، وقد تأسست البحيرة نتيجة لبناء السد العالي في أسوان بين عامي 1958 و1970، وسميت نسبة إلى الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، ويقع 80% من البحيرة داخل مصر، ومن أكثر الأنشطة الشعبية في البحيرة أخذ رحلة بحرية للحصول على مناظر مدهشة لتمثال رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل.

8- بحيرة بونيوني، في أوغندا

أفريقيا - بحيرة بونيوني

تعد بحيرة بونيوني واحدة من أعمق وأجمل البحيرات في أفريقيا، وعلى الرغم من أن مساحتها تبلغ 46 كيلومترًا مربعًا فقط ولكنها تضم ​​29 جزيرة، ويمتد ساحل البحيرة بطول186 كيلومتراً ويضم العديد من أماكن الإقامة، وتحيط بالبحيرة تلال خضراء مورقة تجذب محبي المشي في الطبيعة.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت