Booking.com

تقع مدينة تشنغدو في مقاطعة سيتشوان، وهي احدى المدن الرائدة في زراعة الأرز والقمح في الصين، لعبت المدينة دوراً هاماً في تاريخ البلاد، فقد كانت المركز السياسي والاقتصادي والثقافي لجنوب غرب الصين خلال عهد أسرة شو هان عام 316 قبل الميلاد، وفي الوقت الحاضر أصبحت تشنغدو مدينة صناعية كبرى مع مجموعة هائلة من المباني الحديثة، كما أنها وجهة ثقافية وموطن لنحو 14 كلية بما في ذلك جامعة سيتشوان، فضلاً عن عدد من حدائق الشاي التقليدية.

أبرز معالم الجذب في تشنغدو

1- قاعدة بحوث تشنغدو لتربية الباندا العملاقة

تشنغدو - قاعدة بحوث تشنغدو لتربية الباندا العملاقة

تأسست هذه القاعدة عام 1987 وكانت تضم فقط ستة من هذه المخلوقات الأسترالية المذهلة، وقد نمت حتى تجاوز العدد 80 باندا، وتوفر للزوار فرصة رؤية الباندا العملاقة والتفاعل معها والتعرف على تاريخها، وعلى بعد 130 كم غرب تشنغدو تقع محمية وولونغ الطبيعية التي تغطي مساحة 2000 كيلومتر مربع وتحيط بها الجبال، وتعد موطناًلـ60 نوعاً مختلف من الثدييات فضلاً عن 300 نوعاً من الطيور و4000 نوعاً من النباتات بما في ذلك أشجار الخشب الأحمر العملاقة.

2- ضريح تشنغدو ووهو

تشنغدو - ضريح تشنغدو ووهو

تم بناء هذا الضريح  عام 302 ميلادياً تكريماً للخبير الاستراتيجي الشهير زهوج ليانغ الذي خدم كمستشار لإمبراطورية شو هان خلال الفترة من 221 إلى 263، وهو واحداً من أقدم المعابد في تشنغدو، وأعيد بناؤه في عام 1672، وهو عبارة عن مجمع ضخم يضم العديد من عوامل الجذب بما في ذلك القاعة المركزية التي تضم تمثال مذهب لزهوج ليانغ، والمعبد المخصص لليو باي حاكم إمبراطورية شو هان الذي دفن في تل المجاور، و28 تمثالاً لعدد من الوزراء والجنرالات وكبار المسؤولين خلال فترة شو هان.

3- دير مانجوشري

تشنغدو - دير مانجوشري

يغطي مجمع معبد مانجوشري الذي بني عام 1691 مساحة واسعة تتجاوز 12 فداناً، ويتألف من خمسة معابد منفصلة مبنية من الخشب والحجر، وتشمل أبرز معالم الجذب قاعة شوف تاغ التي تضم 10 تماثيل حديدية، كما يحتوي الموقع على العديد من الآثار الثقافية بما في ذلك لوحات ومخطوطات للفنانين الصينيين البارزين، فضلاً عن 100 من التماثيل البرونزية.

4- مجمع دو فو تاتشد المسقوف

تشنغدو - مجمع دو فو تاتشد المسقوف

يغطي هذا المجمع والحدائق المحيطة به 24 فداناً وهو مخصص لأحد الشعراء الصينيين الأكثر شهرة في البلاد، وقد بني في موقع المنزل الذي عاش فيه الشاعر فو خلال الفترة من 759 إلى 763 ميلادياً على ضفاف نهر هوانهواكسي وكتب حينها أكثر من 250 قصيدة، ويحيط بالمجمع حدائق واسعة وجسور وممرات جميلة.

5- حديقة وانغجيانغلو

تشنغدو - حديقة وانغجيانغلو

كانت هذه الحديقة موطناً للشاعر الشهير شيويه تاو 769-834 ميلادي، ومن أبرز معالم الجذب برج مراقبة النهر الذي بني عام 1889 ويبلغ طوله 30 متراً، والنافورة القديمة التي بنيت في فترة تانغ وبرج ينشي لو وبرج تشو لو وجناح وانجيان تينغ فضلاً عن بستان الخيزران الكبير الذي يضم 140 نوعا مختلفا من الخيزران.

6- ضريح يونجلينغ

تشنغدو - ضريح يونجلينغ

يحتضن هذا القبر رفات وانغ جيان حاكم إمبراطورية شو الذي يتوفى عام 918 ميلادياً ويعرف باسم الضريح الخالد، ويقع في الجزء الشمالي الغربي من تشنغدو، وقد افتتح البناء الحالي الذي يبلغ ارتفاعه 15 متراً في عام 1942، وينقسم إلى ثلاث غرف من ضمنها الغرفة التي تضم التابوت المزخرف بشكل رائع.

7- حديقة تشنغدو الثقافية

تشنغدو - حديقة تشنغدو الثقافية

حديقة تشنغدو الثقافية هي موطن أقدم معبد طاوية في العالم والذي يرجع تاريخه إلى فترة تانغ من 618 إلى 907 ميلادياً، كما تمتلك عدداً من معالم الجذب الهامة أبرزها جناح ثريغامز الذي يضم ثمانية أعمدة حجرية ومنحوتات مزينة برموز من الثقافة الصينية، ودار الأوبرا شوفنغ سيتشوان التي تعد واحدة من أهم الوجهات الثقافية في آسيا.

8- مسجد تشنغدو هوانغشنغ

تشنغدو - مسجد تشنغدو هوانغشنغ

يعد مسجد تشنغدو هوانغشنغ واحداً من أهم المواقع الإسلامية في الصين حيث يعود تاريخه إلى القرن الـ18، ويقع في قلب حي شيتشنغ القديم في المدينة، ويتميز بفنائه المركزي الجذاب والبوابات الكبيرة المزخرفة، فضلاً عن مكتبة تحتوي على العديد من المطبوعات باللغة العربية والصينية.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.