Booking.com

تقع مدينة ألور ستار عاصمة ولاية كيدا في شمال غرب ماليزيا على بعد 45 كم فقط من الحدود الجنوبية مع تايلاند، وتتميز المدينة بسحر العالم القديم والهندسة المعمارية الرائعة والمتاجر التقليدية كما إنها موطناً لأقدم قلعة في شمال ماليزيا، وتحيط بالمدينة حقول الأرز التي لا نهاية لها، وقد افتتحت المدينة بشكل رسمي في عام 1735 من قبل سلطان محمد جيوا زينل أديلين الثاني.

أبرز أماكن الجذب السياحي في ألور ستار

1- مسجد زاهر

ألور ستار - مسجد زاهر

يعتبر مسجد زاهر من بين المساجد الأكثر جمالاً في ماليزيا، وهو يقع في منطقة داتاران التي تعد ساحة المدينة المركزية، وقد افتتح المسجد عام 1912 وكان المسجد الوطني لولاية كيدا، ويحمل المسجد دورًا تاريخيًا في الدفاع عن كيدا خلال القرن الـ19، ويتميز مسجد زاهر بتصميم مغاربي مع واجهة بيضاء مثيرة للإعجاب وخمسة قباب منحوتة بدقة، وتتزين المساحات الداخلية بالفسيفساء الزرقاء والخط العربي، وتحيط بالمسجد حدائق مُشذبة بعناية.

2- التتويج الملكي وحفلات الزفاف

ألور ستار - التتويج الملكي

كانت القاعة الملكية التي تقع أمام مسجد زاهر تستخدم لإقامة المناسبات الملكية وحفلات الزفاف الملكية والمناسبات الرسمية والتتويج، وقد بنيت القاعة لأول مرة في عام 1735 من الخشب بأمر من سلطان كيدا، ثم دمرها الغزاة وأعيد بنائها على نطاق أوسع، ويتميز المبنى الجديد للقاعة الملكية بتصميم تقليدي أنيق مع سقف ذو شكل مثلث.

3- برج الساعة

ألور ستار - برج الساعة

يعتبر برج الساعة في ألور ستار واحداً من أجمل الأبراج في ماليزيا، وقد بني في عام 1900 ليستخدم كمئذنة لمسجد زاهر المجاور بالإضافة إلى عرض الوقت، ومازال البرج يحتوي على مكبرات صوت للمسجد حتى اليوم، وفي المساء يضاء برج الساعة بشكل جميل.

4- متحف السلطان

ألور ستار - متحف السلطان

يقع متحف السلطان داخل مبنى فخم على الجانب الشمالي من ساحة داتاران، ويشبه المبنى من الخارج المكتب الحكومي الأوروبي، وفي الداخل يقدم معارض تغطي حياة السلطان السابق عبد الحليم معظم شاه، وتشمل المعروضات ممتلكات السلطان  والصور الفوتوغرافية والوثائق الرسمية ومجموعته من السيارات الفاخرة والساعات، كما يقدم المتحف لمحة عن نمط حياة السلطان الماليزي.

5- برج نوبت

ألور ستار - برج نوبت

كان هذا البرج الذي يبلغ ارتفاعه 18 متراً يستخدم لتخزين أدوات السلطان الملكية عندما جاءت العائلة المالكة إلى قصر كوتا سيتار، وهو أحد الروائع المعمارية في ساحة داتاران، ويتميز تصميم البرج المكون من ثلاث طبقات بلمسات اسلامية مع قبة صفراء جميلة.

6- نسخة طبق الأصل من بوابة السلطان الملكية

ألور ستار - بوابة السلطان الملكية

دمرت السلطات البوابة الملكية الأصلية لإفساح الطريق لمبنى ويسما نيغيري في عام 1973، ثم بنيت نسخة طبق الأصل من البوابة بجوار برج نوبت تكريماً للتراث الملكي، وتتكون هذه البوابة البيضاء من ثلاث مستويات وتضم نوافذ وأبواب مقوسة تتزين بزخارف معقد.

7- معرض ولاية كيدا للفنون

ألور ستار - معرض ولاية كيدا للفنون

يقع هذا المعرض الفني المميز في مبنى المحكمة العليا السابقة في الجزء الجنوبي من داتاران، وهو ينظم معارض فنية محلية يشارك فيها الحرفيون المحليون والفنانون والمصورون، المبنى نفسه يستحق الاستكشاف فهو أقدم مبنى حكومي في ألور ستار.

8- متحف ولاية كيدا

ألور ستار - متحف ولاية كيدا

تفتخر ولاية كيدا بتاريخ عريق يمتد لأكثر من ألفي عام مما يجعلها من أقدم الولايات في ماليزيا، ويعرض متحف ولاية كيدا تاريخ هذه الولاية في عشر صالات عرض تشمل تاريخ السلاطين والأدب الماليزي المبكر والآثار القديمة والمصنوعات اليدوية.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت