Booking.com

تفتخر الهند سابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة وثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان بتراث غني نتيجة قرون من الثقافات والديانات المختلفة، وتقدم السياحة في الهند للمسافرين فرصة استكشاف عالم من التناقضات الرائعة حيث يجتمع عالمين أحدهما تقليدي والأخر حديث مع مجموعة من المواقع المقدسة والأماكن الطبيعية والمعالم التاريخية.

أبرز الأماكن السياحة في الهند

1- تاج محل في أغرا

السياحة في الهند - تاج محل

تاج محل هو البناء الأكثر شهرة في الهند، بناه الإمبراطور شاه جهان لزوجته ممتاز محل، وقد بدأ بناء أجمل أضرحة العالم عند وفاتها في عام 1631 واستغرق 22 عاماً ليكمل، وشارك في عملية البناء أكثر من 20 ألف عامل، ويتميز تاج محل بعناصر التصميم الإسلامي بما في ذلك الأقواس والمآذن والقبة والرخام الأبيض المزخرف بالأحجار الكريمة.

2- مدينة فاراناسي المقدسة

السياحة في الهند - مدينة فاراناسي المقدسة

تعتبر مدينة فاراناسي المقدسة أحد الرموز الدينية الأكثر أهمية في الهند، حيث يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد وهي واحدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم، ومن أبرز معالم الجذب في المدينة معبد كاشي فيشواناث الذي بني في 1780 ونهر الغانج ومتحف بهارات كالا بهافان ومعارض التاريخ المحلي وأكثر من 100 من السلالم المؤدية إلى الماء.

3- هارمندير صاحب

السياحة في الهند - هارمندير صاحب

تأسس هارمندير صاحب المعروف باسم المعبد الذهبي في عام 1577 من قبل رام داس، ويجذب هذا المعبد الزوار من مختلف الديانات للاستمتاع بتصميمه الذهبي المذهل وقبته الكبيرة التي تشبه زهرة اللوتس.

4- المدينة الذهبية جايسالمير

السياحة في الهند - المدينة الذهبية جايسالمير

ترتفع المدينة الذهبية جايسالمير فوق الكثبان الرملية في صحراء ثار، وقد كانت في السابق واحدة من الأماكن الاستراتيجية الهامة، وأصبحت الآن واحة من العمارة القديمة الرائعة، وتم استخدام الحجر الرملي الأصفر في معظم مبانيها، ومن أبرز معالمها حصن جايسالمر المعروف باسم القلعة الذهبية وهو هيكل شاهق يعود إلى القرن الـ12 يتكون من 99 معقل مع بوابات ضخمة تؤدي إلى الفناء الرئيسي الذي يضم قصر المهراجا ذو السبعة طوابق.

5- الحصن الأحمر في نيودلهي

السياحة في الهند - الحصن الأحمر

تأسس الحصن الأحمر من قبل شاه شاهان عام 1648 في نيودلهي كمعقل للسلطة المغولية، وتم بنائه من الحجر الرملي الأحمر على شكل هلال ويغطي مساحة واسعة تتجاوز اثنين كيلومتر مربع ومحاطه بخندق كبير، وتشمل أبرز معالمه اثنين من البوابات الضخمة وهي بوابة لاهور المدخل الرئيسي للحصن وبوابة دلهي المزينة بشكل حديث، كما يضم بازار مغطى يرجع تاريخه إلى القرن الـ17 يبيع كل شيء من المجوهرات إلى الملابس الحريرية، وفي المساء تقام عروض الصوت والضوء التي تسلط الضوء على الأحداث الهامة في تاريخ الحصن.

6- بوابة الهند في مومباي

السياحة في الهند - بوابة الهند

تطل بوابة الهند على بحر العرب في مومباي، وقد تم بناء هذه القطعة المذهلة من العمارة في عام 1924 بارتفاع 26 متراً من البازلت الأصفر والخرسانة لتكون أطول هيكل في المدينة، وتتميز بخلفيتها المذهلة التي تحظى بشعبية بين السكان المحليين والسياح، وقد شهد البوابة الموكب الاحتفالي عندما حصلت الهند على استقلالها في عام 1948.

7- مسجد مكة في حيدر أباد

السياحة في الهند - مسجد مكة

يعتبر هذا المسجد واحداً من أكبر المساجد في العالم وأقدمها في الهند، بدأ بنائه في 1614 خلال عهد محمد قولي قطب شاه واستغرق ما يقرب من 80 عاماً لإتمام البناء، ويستوعب ما يصل إلى 10 آلاف مصل، ويحتوي على ساحة ضخمة وبركة اصطناعية كبيرة، ويتزين بـ15 من الأقواس والركائز الهائلة من الجرانيت الأسود، ونقوش من القرآن الكريم فوق الأقواس والبوابات، فيما تم إحضار البوابة المركزية من مكة المكرمة.

8- حصن عامر في جايبور

السياحة في الهند - حصن عامر

يعتبر حصن عامر واحداً من أروع معالم السياحة في الهند، بني كقصر محصن في عام 1592 من قبل مهراجا مان سينغ الأول، ويمكن الوصول إلى الحصن سيراً على الأقدام عبر تسلق حاد أو ركوب أحد الفيلة المزينة، ومن أبرز معالم الجذب الفناء الأول ومعبد شيلا ديفي وقاعة الجمهور العام التي تسكنها القرود، وقاعة سوك نيواس التي تتزين بالكثير من الزهور، ومعبد النصر الذي يضم العديد من اللوحات والزخارف الملونة ويقدم وجهات نظر رائعة على القصر والبحيرة أدناه.

ويقع فوقه حصن جيجاره الذي بني في عام 1726 من قبل جاي سينغ ويضم أبراج مراقبة طويلة وجدران هائلة وأكبر مدفع بعجلات في العالم، وعلى مسافة قريبة تقدم المدينة القديمة المسورة في جايبور مجموعة رائعة من البازارات فضلاً عن قصر المدينة الساحر وهو مجمع ضخم من الساحات والحدائق والمباني.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.