Booking.com

تفتخر المملكة العربية السعودية بوجود أعداد كبيرة ومتنوعة من الحيوانات البرية، لذلك يمكن للسياح خلال  الزيارة الاستمتاع بمشاهدة بعض من أندر الحيوانات والطيور في بيئتها الطبيعية، فإن كنت من هواة ومحبي اكتشاف تلك المخلوقات، انضم إلينا في جولتنا حول أفضل محميات الحياة البرية في المملكة العربية السعودية.

أفضل محميات الحياة البرية في المملكة العربية السعودية

مما لا شك فيه أن النمر العربي هو أحد الحيوانات التي يمكن رؤيتها بالمملكة، حيث يستمتع السائحون بمشاهدته في رحلات السفاري بالمناطق المخصصة بالبلاد.

الضبع المخطط ، الذي يُرى بشكل عام في منطقة شمال المملكة العربية السعودية، هو حيوان خطير آخر في المملكة.

تشمل أخطر الحيوانات في المملكة العربية السعودية بعض الأفاعي القاتلة مثل الأفعى الهندية، وثعبان الخليج العربي، فضلا عن العقرب العربي ذو الذيل السميك وعنكبوت الجمل.

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية

بسبب التعدي على البيئة الطبيعية والصيد غير المصرح به، أصبحت العديد من أنواع الحيوانات مهددة بالانقراض على مر السنين، والنمر العربي هو أحد الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية، ووفقًا لمسح نجا حوالي 200 من هذه النمور فقط في البرية في عام 2006.

المها العربي الذي كان منقرضًا تقريبًا محفوظ في محمية محازة الصيد، كما تحسن عدد القطط الرملية بفضل جهود المركز الوطني للحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية.

الحيوانات الأخرى المنقرضة أو التي تواجه خطر الانقراض الوشيك تشمل الضباع المخططة وغرير العسل، وتواصل الحكومة بلا هوادة جهود الحفظ وبرامج التربية لإنقاذ هذه الحيوانات.

1. منتزه نوفا للحياة البرية

تنتشر الحديقة على مساحة شاسعة، وهي موطن لبعض أنواع الحيوانات النادرة والأكثر خطورة، ويمكن للسياح الذين يزورون حديقة الحياة البرية الاستمتاع بمشاهدة هذه المخلوقات المهيبة من على بعد أمتار قليلة.

تشمل أهم أنواع الحيوانات التي يمكن رؤيتها؛ النمور والأسود، إلى جانب ذلك، يمكن للسياح العثور على الزرافات والنعام والسمور والحمر الوحشية.

أوقات الزيارة، يمكن زيارة الحديقة على مدار العام، والحديقة مفتوحة من السبت إلى الخميس من الساعة 8.30 صباحًا إلى 3.30 مساءً.

2. محمية عروج بني معرض للحياة الفطرية

تقع هذه المحمية الشهيرة في منطقة محمية في المملكة العربية السعودية، على الطرف الغربي من أكبر صحراء رملية في العالم، الربع الخالي، وتضم منطقة صيد ومحمية طبيعية أساسية مقسمة بوضوح إلى مناطق مختلفة.

أهم أنواع الحيوانات التي يجب رؤيتها؛ غزال الرمال العربي، المها العربي، ثعلب روبيل، وقط الرمل

أوقات محمية عروج بني معرض للحياة البرية: المحمية مفتوحة في جميع الأيام، أوقات المساء مزدحمة قليلاً، وبالتالي من الأفضل تجنب الزيارات المسائية.

محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية

تشتهر المحمية الطبيعية الواقعة شمال شرق المملكة العربية السعودية بالوديان الضحلة ومناطق الكثبان الرملية وصحراء السهوب .

وتشمل أهم أنواع الحيوانات التي يمكن رؤيتها: المها العربي والنعام والغزال.

مواعيد محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية: تظل المحمية الطبيعية مفتوحة لمدة 24 ساعة في اليوم، مع العلم أن أوقات الذروة هي ساعات الصباح والمساء.

حقائق عن الحياة البرية في المملكة العربية السعودية

  • يوجد في المملكة العربية السعودية 432 نوعًا من الطيور و 93 نوعًا من الثدييات في المملكة العربية السعودية.
  • قط الرمل وغرير العسل والضباع المخططة وغزال الرمل هي بعض الأنواع المهددة بالانقراض الموجودة في المملكة العربية السعودية.
  • الجمل العربي هو الحيوان الوطني للمملكة العربية السعودية.
  • يجب على السياح الذين يزورون المملكة العربية السعودية التأكد من الحفاظ على زيارة المحميات الطبيعية والمتنزهات في مسار رحلتهم. تقدم هذه المتنزهات نظرة خاطفة حصرية على الحياة البرية في المملكة العربية السعودية وتثقيف السائح بشأن الحفاظ عليها .

شارك برأيك