Booking.com

تقع مدينة ترومسو في منطقة القطب الشمالي في جزيرة ترومسويا وتحيط جبال شديدة الانحدار، وهي تعرف بعدة ألقاب منها باريس الشمال وبوابة القطب الشمالي، وفي فصل الشتاء تعتبر هذه المدينة أفضل مكان لمشاهدة الشفق القطبي الشمالي والأضواء الشمالية في منتصف الليل القطبي الذي يستمر شهرين كاملين، وبفضل موقعها في أقصى شمال العالم فهي موطن أقصى مسجد وحديقة نباتية وجامعة في العالم شمالاً، كذلك تحتضن المدينة مجموعة من البيوت الخشبية الأثرية التي يعود تاريخها لعام 1789 وكاتدرائية خشبية من عام 1837.

تقدم ترومسو لزوارها مجموعة واسعة من الأنشطة في الهواء الطلق أبرزها الرياضات الشتوية خاصة التزلج على الجليد بأنواعه المختلفة، وسباق ماراثون شمس منتصف الليل السنوي، فضلاً عن استكشاف المضايق البحرية ومشاهدة الحيتان والمشي لمسافات طويلة وسط الحياة البرية البكر وصيد الأسماك والتجديف بالكاياك وركوب الزلاجات التي تجرها الكلاب.

على الرغم من أن المستوطنات البشرية في منطقة ترومسو تعود إلى آلاف السنين، ولكن المدينة نفسها تأسست منذ حوالي 200 عام فقط وسرعان ما أصبحت أهم مدينة في القطب الشمالي مع مجتمع كبير متعدد الثقافات مع أكثر من 100 جنسية.

أبرز عوامل الجذب السياحي في ترومسو

1- الشفق القطبي الشمالي

ترومسو - الشفق القطبي الشمالي

تعتبر ترومسو واحدة من أفضل منطقة لمشاهدة الشفق القطبي الشمالي، وأفضل وقت لذلك من منتصف شهر نوفمبر إلى منتصف يناير حيث تشهد الأراضي الواقعة شمال الدائرة القطبية الشمالية الليلة القطبيّة وهي فترة لا تشرق فيها الشمس أبداً، وهناك الكثير من الطرق لمشاهدة الشفق القطبي الشمالي منها رحلات القوارب والسفاري.

2- شمس منتصف الليل

ترومسو - شمس منتصف الليل

تشهد ترومسو بعض الظواهر الطبيعية الفريدة التي من الصعب رؤيتها في أي مكان أخر في العالم بما في ذلك شمس منتصف الليل، والتي يمكن مشاهدتها لـ76 يوم متتالية من 20 مايو إلى 22 يوليو، ولعل أفضل الأماكن لمشاهدة شمس منتصف الليل هي الحافة الجبلية في ستورشتينن.

3- رحلات السفاري لمشاهدة الحيتان

ترومسو - رحلات سفاري الحوت

خلال الفترة بين أكتوبر وفبراير تهاجر أنواع مختلفة من الحيتان والدلافين إلى مياه ترومسو لتتغذى على مخزون كبير من الرنجة، ويمكن مشاهدة هذه الحيتان عن قرب من خلال رحلات السفاري التي تستمر من 3 إلى 7 ساعات، وتشمل الجولة رحلة القارب مصحوبة بدليل، وأفلاماً عن الحيتان وهجرتهم وعاداتهم الغذائية.

4- مضايق ترومسو

ترومسو - مضايق ترومسو

هناك عدداً كبير من المضايق الخلابة بالقرب من ترومسو، ويمكن للزوار استكشافها من خلال جولة القارب التي تستغرق خمس ساعات وتغادر من ميناء ترومسو، وتشمل مشاهدة الجبال المغطاة بالثلوج والشلالات والحياة البرية المختلفة، ويتم توفير ملابس دافئة إضافية والمأكولات مثل السمك القطبي الشمالي والفطائر والمشروبات الساخنة.

5- كاتدرائية القطب الشمالي

ترومسو - كاتدرائية القطب الشمالي

تقع هذه الكنيسة في وادي ترومسدالين، وهي تحفة فنية حديثة تم تصميمها من قبل جان إنجي هوفيج وتم تكريسها في عام 1965، ويتكون هيكل المبنى من 11 إطارًا مستطيلًا من الألومنيوم مع واجهة زجاجية، وقد استوحى هذا المخطط الحاد من المراكب القطبية والجبال الجليدية والخيام، وفي المساء تضاء الكنيسة بشكل مذهل، وتتزين الكاتدرائية من الداخل بنافذة من الزجاج الملون من قبل الفنان فيكتور سباري.

6- تلفريك ترومسو

ترومسو - تلفريك ترومسو

تنقل عربات التلفريك في ترومسو الركاب من المحطة السفلى في ترومسدالن إلى حافة جبل ستورستينين على ارتفاع 420 متر فوق مستوى سطح البحر، وتستغرق هذه الرحلة 4 دقائق فقط وصولاً إلى المحطة العليا حيث يوجد مطعم ومنصة عرض في الهواء الطلق تقدم مناظر خلابة على المضيق وجزيرة ترومسو وجسر ترومسو.

7- الحديقة النباتية

ترومسو - الحديقة النباتية

تقع الحديقة النباتية في أقصى شمال العالم على أرض مرتفعة في موقع بانورامي مع إطلالات جبلية في كل مكان، وتعمل هذه الحديقة من مايو إلى أكتوبر وتضم مجموعة متنوعة من الزهور القطبية ونباتات جبال الألب والأعشاب مع أنواع مختلفة في كل شهر.

8- المتحف القطبي

ترومسو - المتحف القطبي

تأسس هذا المتحف في عام 1978 بعد 50 عامًا من وفاة المستكشف الأسطوري رولد أموندسن، وهو أول رجل يبحر عبر الممر الشمالي الغربي من 1903 إلى 1906، كذلك أول من يصل إلى القطب الجنوبي في عام 1926، ويسلط المتحف الضوء على حياة الرواد القطبيين من الحيوانات الأليفة إلى المستكشفين، ويمكن للزوار التعرف على شخصيات شهيرة مثل الملاح الهولندي فيليم بارنتسز الذي اكتشف أرخبيل سفالبارد في القرن الـ16، والصيادون في أوائل القرن الـ20 الذين كانوا يقضون فصول الشتاء الكاملة في سفالبارد وهم يصطادون الدببة القطبية وحيوانات الرنة والفقمة.

شارك برأيك