تعتبر بلدة روتنبورغ أب دير تاوبر البافارية الإمبراطورية واحدة من أكثر المدن التي تم الحفاظ عليها من العصور الوسطى في أوروبا، وهي واحدة من أكثر المدن جاذبية في ألمانيا، ومن المحطات الأكثر شعبية على الطريق السياحي الرومانسي في البلاد، يتميز مدخل البلدة بنظام دفاعي قديم يضم أسوار وأبراج تبدو كما كانت في القرن الـ16، وتحتضن هذه الأسوار مجموعة من الشوارع المرصوفة بالحصى والمنازل الأرستقراطية الفخمة والمساكن النصف خشبية والعديد من الكنائس القديمة الجميلة بالإضافة إلى بعض المتاحف المثيرة للاهتمام التي تستكشف تاريخ روتنبورغ الطويل، كذلك تشتهر روتنبورغ بأحداثها الاحتفالية النابضة بالحياة أبرزها سوق عيد الميلاد الأكثر شعبية في ألمانيا.

أبرز المعالم السياحية في روتنبورغ أب دير تاوبر:

1- قاعة المدينة

تنقسم قاعة مدينة روتنبورغ إلى قسمين، الجزء الخلفي من المبنى هو القسم الأقدم ويعود إلى عام 1250، وأضيفت الواجهة الأمامية في ساحة السوق عام 1578 على طراز عصر النهضة، وتضم رواق باروكي مذهل وبرج دائري متعرج يبلغ ارتفاعه 50 مترًا، والذي يمكنك من خلاله الاستمتاع بإطلالات على المدينة القديمة، وفي عام 1466 أضيفت الساعة القديمة.

2- جدران المدينة القديمة

باعتبارها مدينة إمبراطورية حرّة كان تأسيس نظام دفاعي ذو أهمية قصوى بالنسبة لروتنبورغ في العصور الوسطى، وقد حافظت المدينة على أبراجها الـ46 الدفاعية وأربعة كيلومترات من الجدران، والتي تم ترميمها وإقامتها مع لوحات المعلومات، ويعتبر المشي حول هذه الأسوار من النزهات الشعبية في المدينة، حيث يمكن للزوار مشاهدة الأبراج والبوابات.

3- بلونلاين

يعتبر هذا التفرع في شارع شميد السفلي هو المكان الأكثر روعة في المدينة، حيث ينقسم الطريق إلى شارعين أحدهما يتجه إلى أسفل عبر برج سيبيرس، والأخر إلى أعلى عبر برج كوبولزلر، ويرجع تاريخ كلا البرجين إلى القرن الـ13، وفي الوسط يقف منزل جميل مع نافورة صغيرة.

4- كنيسة القديس يعقوب

تم الانتهاء من بناء هذه الكنيسة عام 1485، وتعتبر واحدة من أرقى الكنائس في ألمانيا، وتشمل أبرز عوامل الجذب في الكنيسة النحت الخشبي الرائع الذي يرجع تاريخه إلى عام 1505 ويصور العشاء الأخير، والزجاج الملون البالغ من العمر 700 عام في جوقة الشرقية، وأثنى عشر تمثال ديني.

5- حدائق القلعة

بالإضافة إلى العمارة القديمة الجميلة تحتضن روتنبورغ العديد من الحدائق الجميلة، أكثرها شعبية هي حدائق القلعة التي تأسست في موقع قلعة دمرها الزلزال عام 1356، وبفضل موقعها المرتفع توفر هذه الحدائق إطلالات رائعة على المدينة القديمة والجسر المزدوج الشهير في وادي تاوبر، وتحتوي حدائق القلعة على أسِرة الزهرة الهندسية التي تم تصميمها في القرنين الـ17 والـ18 على ثمانية تماثيل تمثل الفصول الأربعة والعناصر الأربعة.

6- متحف الجريمة في العصور الوسطى

يعرض هذا المتحف أكثر من 1000 عام من الجرائم والعقاب في أوروبا، مع التركيز بشكل خاص على فترة القرون الوسطى، وتشمل المعروضات القطع الأثرية المستخدمة لانتزاع الاعترافات وتنفيذ العقاب، بالإضافة إلى نقوش خشبية ونحاسية تصور العديد من القضايا الإجرامية سيئة السمعة، ويحتوي المتحف على معرض مخصص لعمليات صيد الساحرات.

7- متحف الكريسماس

تشكّل ساحة السوق في روتنبورغ مسرحًا لأشهر أسواق عيد الميلاد في ألمانيا، وهو تقليد يرجع إلى العصور الوسطى، وخلال هذه التفرة تتزين المدينة بـ80 ألف شمعة والزخارف والأضواء التي تمتد لأربعة كيلومترات، ولكن يمكن للزوار تجربة أجواء عيد الميلاد وتقاليده طوال العام في متحف الكريسماس، والذي يعرض الزخارف الموسمية والتقاليد المحلية في روتنبورغ لاستقبال العام الجديد.

8- بيت السيد الباني

يقع هذا المنزل في شارع شميد وهو شارع قديم جميل يمتد جنوبًا من ساحة السوق، ويعتبر هذا المبنى القديم الرائع مع واجهته المذهلة من عام 1596 أحد أرقى منازل عصر النهضة في بافاريا، ويشهد هذا المنزل على مهارة السيد ليونارد وايدمان الذي عاش فيه، وتتزين الواجهة بصفين من التماثيل أحدهم تمثل الفضائل اليبع والأخر يمثل الخطايا السبع.

شارك برأيكإلغاء الرد