تمتلك كرواتيا مجموعة كبيرة من المناظر الطبيعية الخلابة أكثر من أي مكان آخر في العالم، فهي موطن البحيرات والمتنزهات وشواطئ الخلابة والجبال الممتلئة بالأنهار علاوة على عدداً من الشلالات الرائعة، وتتركز معظم شلالات كرواتيا في حديقة كركا الوطنية ومتنزه بحيرات بليتفيتش الوطني في دالماتيا، وتقع الكثير منها بالقرب من مدن قديمة غريبة ذات طابع فريد وتاريخ مذهل.

أفضل الشلالات في كرواتيا

1- شلال فيليكي

يقع شلال فيليكي سلاب الذي يعرف باسم الشلال العظيم ضمن منطقة البحيرات السفلية في متنزه بحيرات بليتفيتش الوطني، وهو واحد من أعلى وأجمل الشلالات في كرواتيا، حيث يسقط الشلال من ارتفاع 250 قدم في نهر كورانا.

2- شلالات ساستافشي

شلال أخر يستحق الزيارة في منطقة البحيرات السفلى من حديقة بحيرات بليتفيتش الوطنية، وهي شلالات ساستافشي التي تسقط من ارتفاع 80 قدماً في مشهد مثير للإعجاب، وتتكون الشلالات من عدة طبقات مع قمم صخرية خلابة، وتسقط في بركة مياه صافية.

3- شلال روسكي

يعتبر شلال روسكي واحداً من أفضل الشلالات في حديقة كركا الوطنية، وهو يتكون من 12 شلال ويسقط من ارتفاع 80 قدم، والوصول إلى الشلالات يتطلب رسوم دخول تشمل سعر العبّارة.

4- شلال بيفالكوفى

يقع شلال بيفالكوفى وسط غابة كثيفة في حديقة بحيرات بليتفيتش الوطنية، ويضم الشلال قمة شبه دائرية يبلغ ارتفاعها 50 قدمًا وتحيط به الاشجار المورقة والصخور، ويمكن الوصول إلى الشلال عن طريقة الحافلة المجانية التي تنطلق من مكتب الزوار في المتنزه.

5- شلال مالي بوك

شلال مالي بوك تقع في البحيرات العليا من حديقة بحيرات بليتفيتش الوطنية، على بعد نصف ساعة من رصيف العبارات، وهي على عكس الشلالات الاخرى لا تشتهر لحجمها ولكن لسكونها وجمالها، ويسقط الشلال في بحيرة زرقاء صافية تحتضن مجموعة من الأسماك الملونة.

6- شلال سكرادينسكي بوك

يقع شلال سكرادينسكي بوك بالقرب من بلدة سكرادين في شبه جزيرة ضمن حديقة كركا الوطنية بين البحر الأدرياتيكي والبوسنة والهرسك، وهو واحداً من أجمل الشلالات في كرواتيا، ويتكون من 20 شلال تسقط من ارتفاع 150 قدم في بركة فيروزية آمنة للسباحة.

7- شلالات راستوك

تشكلت شلالات راستوك عند التقاء نهري كورانا وسلونجكا، وهي تقع على بعد ساعة بالسيارة شمال المنطقة الرئيسية في منتزه بحيرات بليتفيتش الوطنية، مما يجعلها أقل زيارة وأكثر جاذبية للباحثين عن الهدوء والخصوصية، وهناك جسر خشبي صغير أعلى الشلالات يقدم مناظر جميلة على المنطقة المحيطة.

8- شلال كوتلي

يقع شلال كوتلي على بعد أميال قليلة من الطريق الرئيسي، لذلك يكون مزدحماً بالسياح في فصلي الربيع والصيف، ويوجد بالقرب من الشلالات نظام لعجلة الماء والجسور المهجور منذ زمن طويل، والتي كانت تستخدم قديماً لتوفير المياه للمنازل.

9- شلال سترباكى بوك

يقع شلال سترباكى بوك في منتزه أونا الوطني على حدود كرواتيا مع البوسنة والهرسك، وتتميز هذه الشلالات الواسعة التي تسقط من ارتفاعه 80 قدم  بالتشكيلات الصخرية والأشجار الكثيفة، وتتوفر حول الشلالات مقاعد لتناول الطعام، وعلى بعد مسافة قريبة تقع بلدة دونيجي لاباك الخلابة.

10- شلالات زاريكي كروف

تتدفق شلالات زاريكي كروف من فقو كهف ضخم فوق نهر بازينشا وتسقط من ارتفاع 30 قدم في البركة العميقة أدناه، وتحتوي هذه المنطقة على العديد من الشلالات التي لها نفس الشكل، مما يجعلها منطقة فريدة من نوعها.

شارك برأيكإلغاء الرد