Booking.com

تعد ليل أكبر مدينة في منطقة الفلاندرز الفرنسية الواقعة في شمال فرنسا على الحدود مع بلجيكا، وتقع على مقربة من ثلاث عواصم أوروبية، وأصبحت جزءًا من فرنسا عام 1713 بموجب معاهدة أوتريخت، هذه الوجهة الحضرية النابضة بالحياة لديها الكثير لتقدمه للزوار بما في ذلك المعالم التاريخية والمتاحف والمواقع التراثية والتسوق والفن والفنادق الفاخرة والمطاعم بالإضافة إلى الكثير من المتنزهات الخلابة كل ذلك يعززه شعبها الودي.

أبرز مناطق الجذب السياحي في ليل

ساحة الجنرال ديغول

ليل - ساحة الجنرال ديغول

تحتضن هذه الساحة الرئيسية الصاخبة التي تعرف باسم “الساحة الكبرى” العديد من المباني الفخمة من عصر النهضة والمقاهي اللطيفة، وفي منتصف الساحة نصب تذكاري يكرم ذكرى مقاومة نيل للحصار النمساوي في سبتمبر عام 1792، ومنقوش عليه كلمة رئيس البلدية أندريه الذي رفض التنازل عن المدينة المحاصرة، على الجانب الجنوبي من الساحة يجلس واحداً من أجمل المباني في ليل وهو البورصة القديمة التي تأسست عام 1652.

قصر الفنون الجميلة

ليل - قصر الفنون الجميلة

يعتبر قصر الفنون الجميلة ثاني أهم متحف في فرنسا بعد اللوفر، ويشتهر بمجموعته الفنية المرموقة التي تشمل روائع اللوحات الأوروبية من روبنز وفان دايك وجويا وديلاكروا بالإضافة إلى أمثلة رائعة على اللوحات الفرنسية في القرن الـ19 وكذلك الفن الانطباعي، ومن بين المعالم البارزة الأخرى مجموعة الآثار ومعرض النحت وخرائط الإغاثة التي تعود إلى القرن الـ18 للمدن المحصنة في شمال فرنسا وبلجيكا.

متحف اللوفر-لنس

ليل - متحف اللوفر-لنس

يقع هذا المتحف الأنيق في حديقة مذهلة كانت في السابق موقعًا لتعدين الفحم، يقدم المتحف معارض دورية يتم تحديثها على أساس منتظم من متحف اللوفر في باريس، ويضم المتحف عدة صالات عرض منها “غراند غاليري” الذي تبلغ مساحته 3000 متر مربع ويعرض الأعمال الفنية بطريقة جديدة، و”غاليري دو تان” الذي يعرض أكثر من 200 عمل فني من فترات مختلفة تشمل العصور القديمة والعصور الوسطى والعصر الحديث.

متحف ليل متروبول للفن الحديث

ليل - متحف ليل متروبول للفن الحديث

يبعد متحف ليل متروبول للفن الحديث حوالي 12 كيلومتر شمال شرق ليل، وهو واحداً من أهم متاحف الفن الحديث في شمال أوروبا حيث يحتوي على مجموعة شاملة تغطي القرن الـ20 والـ21، وتشمل المعروضات أكثر من 4500 عمل في مساحة عرض 4000 متر مربع، بالإضافة إلى منطقة الحديقة التي تعرض المنحوتات، وتعود معظم هذه المعروضات إلى عائلة ماسوريل أحد كبار جامعي الفن التشكيليين في فرنسا.

متحف تكية الكونتيسة

ليل - متحف تكية الكونتيسة

يقع هذا المتحف الفريد من نوعه في قلب المدينة القديمة، وهو عبارة عن مستشفى من العصور الوسطى تأسست في عام 1237 من قبل الكونتيسة جان فلاندر، وقد بنيت الكونتيسة المستشفى في جناح من قصرها الخاص والذي تم استخدامه لاحقا من قبل راهبات أوغسطين، وظلت المستشفى في الخدمة حتى عام 1939، وتحولت الممتلكات إلى متحف في عام 1962، ويشمل المتحف جناح المستشفى القديم  ومباني الدير وكنيسة صغيرة تعود إلى الراهبات فضلاً عن اثنين من ساحات الفناء وحديقة طبية.

كنيسة سانت موريس

ليل - كنيسة سانت موريس

تأسست هذه الكنيسة القوطية الجميلة في القرن الـ14، وقد تم تجديدها عدة مرات أخرها في القرن الـ19، وتتميز كنيسة سانت موريس بتصميمات داخلية متناغمة تضم 36 عمودًا طويلًا، وتم تزيين الصحن بلوحات فنية تعود إلى القرن الـ17 والـ18.

رانج دو بيوريجارد

ليل - رانج دو بيوريجارد

تقع مباني رانج دو بيوريجارد الأنيقة التي تعود إلى القرن الـ17 في قصر ساحة المسرح قبالة البورصة القديمة، وقد بنيت هذه المنازل عام 1687 وصممها سيمون فولانت بهدف توحيد العمارة في وسط المدينة لتتوافق مع معايير تصميم مبنى البورصة القديمة.

 متحف أندريه ديليجينت للفنون والصناعة

ليل - متحف أندريه ديليجينت للفنون والصناعة

يقع هذا المتحف الاستثنائي في مكان غير تقليدي وهو حمامات السباحة آرت ديكو السابقة في روبيه على بعد 14 كيلومتراً من ليل، ويوفر هذا المكان أجواء فريدة لعرض مجموعة المتحف وسط جدران من سراميك بيكاسو ومنحوتات من القرن الـ19 والـ20 التي تحيط بالمسبح المزخرف، وتحتوي المعارض الفنية الموجودة على ثلاثة طوابق مجموعات من المنسوجات والرسومات والملابس والإكسسوارات.

شارك برأيك

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت