Booking.com

تعتبر مدينة ازترغوم الملكية واحدة من أهم المدن في هنغاريا، وهي تحتضن مجموعة واسعة من المباني التاريخية الجذابة بما في ذلك الكنيسة الكاثوليكية المجرية التي تعد واحدة من أقدم وأهم الكنائس في المجر وثالث أكبر كنيسة في أوروبا، وبقايا القصر الملكي السابق وجسر ماوريا فاليريا الذي يربط المدينة مع سلوفاكيا.

بنيت المدينة فوق مرتفعين على الضفة اليمنى من نهر الدانوب، وكانت المدينة مكان تتويج الملك المجري الأول سانت ستيفن في بداية القرن الـ11، وكذلك عاصمة المجر حتى القرن الـ13، وبعد الغزو المنغولي قام الملك بيلا الرابع بنقل المقعد الملكي إلى فيسيغراد ثم إلى بودا، وتم إعطاء القصر الملكي لرئيس الأساقفة مما جعل ازترغوم مركزًا دينيًا.

أهم المعالم السياحية في ازترغوم

1- كنيسة ازترغوم

ازترغوم - كنيسة ازترغوم

كنيسة ازترغوم هي مقر الكنيسة الكاثوليكية في هنغاريا، وهي أطول مبنى من نوعه في البلاد مع قبلة يصل ارتفاعها 118 متراً، وقد بنيت الكنيسة لأول مرة في بداية القرن الـ11 من قبل الملك ستيفن الأول في موقع مميز فوق قمة تل القلعة على ارتفاع 100 متراً فوق مستوى سطح البحر، وأعيد بنائها على نمط النيوكلاسيك بين عامي 1822 و1869، مع سراديب على العمارة المصرية القديمة.

2- متحف القلعة

ازترغوم - متحف القلعة

تم بناء قلعة ازترغوم في عام 1070 على بقايا قلعة رومانية، تم تدمير أجنحة كاملة من المبنى خلال الحروب التركية، ولم يتبقى منها سوى جدران دفاعية على حافة المنحدرات المرتفعة فوق نهر الدانوب، ومتاهة صغيرة من الأزقة والممرات والأقواس والبوابات التي تصل إلى متحف القلعة الذي يعرض تاريخ القلعة والمدينة.

3- مدينة الماء

ازترغوم - مدينة الماء

تقع مدينة الماء على الضفة اليمنى لنهر الدانوب أسفل جدران القلعة، وهي عبارة عن حي أسقفي أقيم في القرن 13 بواسطة رئيس الأساقفة ماتياس راتو، ثم تم تجديد المنطقة من قبل العثمانيين الذين بنوا حمامات تركية ومساجد بما في ذلك مسجد ابراهيم حجي الذي يعد أقدم مسجد على الطراز العثماني لا يزال يقف على ضفاف نهر الدانوب، في وقت لاحق بدأ بناء القصور الباروكية والنيوكلاسيكية الراقية.

4- ساحة تشيشينيا

ازترغوم - ساحة تشيشينيا

تعد ساحة تشيشينيا الساحة المركزية في ازترغوم، وهي موطن مجموعة من المباني الباروك والروكوكو والنيوكلاسيكية معظمهم مدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وقد كانت هذه الساحة التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع ساحة السوق في القرون الوسطى، وتشمل أبرز المعالم مبنى قاعة المدينة الذي بني عام 1723، والنافورة المصنوعة من الحجر الجيري الأبيض.

5- ساحة سانت ستيفن

ازترغوم - ساحة سانت ستيفن

تمتد هذه الساحة الضخمة على قمة تل القلعة إلى الشرق من الكاتدرائية، ويحيط بها عمارة تاريخية رائعة أبرزها القصر القديم والقصر الأسقفي المساعد، وفي الركن الشمالي الغربي من الساحة يوجد نحت للقديس ستيفن.

6- متحف الدانوب

ازترغوم - متحف الدانوب

يقع متحف الدانوب في مبنى إداري سابق على الطراز الباروكي من عام 1730، وحصل المتحف على مجموعة متنوعة من الجوائز من قبل منتدى المتحف الأوروبي، وتمتلئ صالات العرض بنماذج متحركة ووسائط متعددة وألعاب تفاعلية تنقل جميع المعلومات عن جوانب مختلفة من المياه ونهر الدانوب، فضلاً عن الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمياه والفيضانات وتاريخ إمدادات المياه والصرف الصحي وتاريخ رسم الخرائط المجرية.

7- بوابة الظلام

ازترغوم - بوابة الظلام

تم بناء هذا النفق لمظلل في عام 1824 ليربط بين المدرسة والبيت الكنسي، ويبلغ طول الممر 90 متراً ويمتاز بطراز كلاسيكي حديث مع قبو أسطواني، وقد تم تجديد النفق بالكامل عام 2006.

شارك برأيك

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت