Booking.com

تعتبر ويجان مدينة تعدين قديمة ومركزاً للفحم الحجري وغزل القطن، وهي موطن مجموعة كبيرة من المصانع الكبرى والطواحين، وتعتمد معظم عوامل الجذب في المدينة على هذا التراث الصناعي، حيث يمكن للزوار استكشاف الهندسة الجورجية التي تربط بين مراكز التصنيع الرئيسية في ويجان، والتنزه في رصيف ويجان الذي يضم آثار الفترة الصناعية، وزيارة طاحونة ترينجيرفيلد وأستيلي جرين كوليري اللاتي تمتلكان محركات بخارية رائعة من هذه الأوقات، كذلك تحتضن ويجان عددًا من مناطق الجذب العائلية بما في ذلك الحدائق والمتاحف ومراكز التسوق.

أهم المناطق لزيارتها في ويجان

1- حديقة هايغ ودلاند بارك

ويجان - حديقة هايغ ودلاند بارك

تقع هذه الحديقة الجميلة في شمال غرب المدينة، وهي جزء من ملكية هايغ هول التي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى، وقد تم إعادة بناء منزل ريفي في عام 1840 وهو الآن فندق، وتضم هذه الحديقة التي تبلغ مساحتها 500 فدان أشجار الزان والبلوط والجميز والكستناء بالإضافة إلى ملاعب المغامرات وسكة حديدية مصغرة ونادي الغولف الذي استحوذ على مبنى الإسطبل القديم المكون من طابقين، كما يمكن للزوار من جميع الأعمار الاستمتاع في فناء المطبخ الذي يحتوي على غرفة شاي واستوديوهات حرفية ومتاجر متخصصة في الخبز الحرفي والآيس كريم والشوكولاتة.

2- متحف حياة ويجان

ويجان - متحف حياة ويجان

تم تصميم مبنى إليزابيثي ريفايفل الفخم الذي يضم هذا المتحف من قبل ألفريد ووترهاوس، الذي كان مسؤولاً عن مانشستر تاون هول ومتحف التاريخ الطبيعي الشهير في لندن، وافتتح عام 1878 باعتباره مكتبة ويجان العامة، ثم تحول المبنى إلى متحف حياة ويجان في عام 2010، ويحتوي هذا المتحف الفريد على مجموعة واسعة تشمل 30 ألف قطعة ذات الصلة بعلم الآثار والتاريخ الطبيعي والفنون الجميلة والتاريخ الصناعي والتاريخ الاجتماعي والفن التطبيقي.

3- متحف لانكشاير للتعدين في أستلي جرين

ويجان - متحف لانكشاير للتعدين في أستلي جرين

تقع أستلي جرين كوليري على بعد أميال قليلة شرق ويجان، وتضم هذه المنطقة منجم كان يعمل من عام 1912 إلى 1970 وقوائم حديدية يبلغ ارتفاعها 30 مترًا من عام 1912، ويقدم هذا المكان للوار فرصة التعرف على أسلوب حياة اختفى من جيل.

4- حديقة ميسنيس

ويجان - حديقة ميسنيس

افتتحت هذه الحديقة الفيكتورية في عام 1878 إلى الشمال الغربي من وسط مدينة ويجان، وتغطي مساحة 30 فدانا من المروج والمسارات وأحواض الزهور، وتحتوي الحديقة على تل في الوسط يضم جناح رائع يتوج بفانوس زجاجي كبير، كما تضم مقهى لطيف ولودج يستضيف معارض الفنون والحرف ومنصة موسيقية قديمة.

5- قناة ليدز وليفربول

ويجان - قناة ليدز وليفربول

تندمج قناتي ليدز وليفربول عبر ويجان، وهي أطول قناة مفردة في المملكة المتحدة حيث يبلغ مسارها 127 ميلاً، وقد تم حفر هذا المجرى المائي على مدار القرن الـ19 لنقل الفحم والحجر الجيري والمنسوجات عبر الخليج الصناعي الشمالي مع نقطة خروج دولية في ميناء ليفربول، وبعد تطور طرق الشحن تم استخدام القناة للتنزه والترفيه.

6- رصيف ويجان

ويجان - رصيف ويجان

يحتوي هذا الرصيف المطل على قناة ليدز وليفربول على مجموعة من المباني الصناعي الجذابة، وكذلك مسارات السكك الحديدية القديمة ذات المقاييس الضيقة، وصفوف من المستودعات تعود إلى الحقبة الجورجية، وقد خضع هذا الرصيف لعملية تطوير واسعة.

7- مطحنة ترنشفيلد

ويجان - مطحنة ترنشفيلد

تم بناء هذه المطحنة لتدوير القطن عام 1907، وقد استمرت في العمل حتى عام 1968، وكانت تضم آلات ضخمة مدفوعة بمحرك سعة 2.5000 حصان، وقد خضع هذا المصنع المكون من أربعة طوابق للتجديد ضمن خطة تطوير رصيف ويجان، حيث يمكن للزوار استكشاف الطاحونة ومشاهدة محركاتها الهائلة كل يوم أحد.

8- كنيسة سانت ويلفريد

ويجان - كنيسة سانت ويلفريد

تعتبر هذه الكنيسة التي تقع في قرية ستانديش القريبة واحدة من أكثر الكنائس إثارة للاهتمام في لانكشاير، وقد تم توثيق الكنيسة لأول مرة في بداية القرن الـ13 ولكن يعتقد أنها تأسست في وقت مبكر، فيما يرجع تاريخ الهندسة المعمارية القائمة اليوم التي تمزج بين الطراز القوطي وعصر النهضة إلى ثمانينات القرن الـ19، ويضم الصحن أقواس نصف دائرية تدعمها أعمدة توسكان.

شارك برأيك