Booking.com

تحتضن اسكتلندا العديد من القلاع والقصور المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، والتي تعد بمثابة نوافذ على ماضيها العظيم، وتشير التقديرات إلى أن هناك ما يصل إلى 3000 قلعة في اسكتلندا، واحدة تقريبًا لكل 100 ميل مربع، وغالبًا ما تحيط بهذه القلاع المهيبة مناظر طبيعية خلابة، وتجذب هذه القلاع الغارقة في الأساطير العديد من الزوار لاستكشاف القصص الغامضة ورائها.

أورع القلاع في اسكتلندا

1- قلعة إلين دونن

القلاع في اسكتلندا - قلعة إلين دونن

قلعة إيلين دونان هي على الأرجح القلعة الاسكتلندية الأكثر شهرة، فهي تقع وسط منظر طبيعي خلاب على جزيرة صغيرة محاطة بثلاث بحيرات، وكانت هذه قلعة هي المعقل لعشائر ماكنزي وماكراي التي لعبت دورًا مهمًا في التاريخ الاسكتلندي، وقد بنيت القلعة لأول مرة في القرن الـ13، وتم تدميرها في القرن الـ17، ثم أعيد بنائها في القرن العشرين مع جسر للمشاة يربطها بالبر الرئيسي، وقد ظهرت قلعة إلين دونن في العديد من الأفلام مثل هايلاندر وجيمس، كما تم تصنيفها في الكثير من المنصات المرئية كواحدة من أكثر القلاع الخلابة في الجزر البريطانية.

2- قلعة ادنبره

القلاع في اسكتلندا - قلعة ادنبره

تعتبر هذه القلعة هي عامل الجذب الرئيسي في العاصمة الاسكتلندية، وتجلس القلعة على قمة صخرة عملاقة، وتجذب أكثر من 1.5 مليون سائح سنوياً، وباعتبارها واحدة من أهم المعاقل الاسكتلندية فقد شاركت القلعة في معظم صراعات تاريخية، بما في ذلك حروب الاستقلال الاسكتلندي والياكوبيت، وقد أظهرت دراسة حديثة أن القلعة قد خضعت لأكثر من 20 حصار مما يجعلها أكثر الأماكن المحاصرة في العالم، ويعتبر أقدم جزء من القلعة هو كنيسة سانت مارغريت التي يرجع تاريخها إلى القرن الـ12.

3- قلعة جلاميس

القلاع في اسكتلندا - قلعة جلاميس

تقع قلعة جلاميس في شرق اسكتلندا في وادي ستراثمور المنخفض، وتتمتع هذه القلعة بتاريخ حافل، فقد ذكرها شكسبير في واحدة من أشهر أعماله “ماكبث”، وفي القرن الـ14 كانت القلعة مقر الأسلاف لأيرل ستراثمور وكينغورن، كما شهدت القلعة ولادة الأميرة مارجريت، وقد بنيت القلعة كحصن دفاعي في القرن الـ11 ثم تحولت إلى مقرًا ملكيًا، وخضعت لإضافات وتحسينات  من القرن الـ17 إلى القرن الـ19.

4- قلعة ستيرلينغ

القلاع في اسكتلندا - قلعة ستيرلينغ

قلعة ستيرلينغ هي واحدة من أهم القلاع في اسكتلندا تاريخيا ومعماريا، ويجلس هذا الحصن الرائع على قمة الحجارة في “ستيرلنغ سيل” ، وكان أيضًا مقرًا ملكيًا قبل الاتحاد بين اسكتلندا وإنجلترا، وقد شهدت القلعة تاريخاً حافل، بما في ذلك تتويج ماري ملكة الاسكتلنديين في عام 1542، بالإضافة إلى تعرضها للحصار ما لا يقل عن ثمانية مرات، وفي القرن الـ17 تم استخدام القلعة لأغراض عسكرية وسجن، وعلى الرغم من أن غالبية المباني الحالية تعود إلى ما بين القرنين الـ15 والـ17، إلا أن القلعة نفسها تعود إلى القرن الـ12.

5- قلعة بالمورال

القلاع في اسكتلندا - قلعة بالمورال

تقع قلعة بالمورال في شمال شرق اسكتلندا في أبردينشاير، وقد بنيت القلعة الحالية عام 1856، وتم تصميميها من قبل المهندس المعماري وليام سميث، وتستخدم منذ ذلك الوقت من قبل أفراد العائلة المالكة البريطانية.

6- قلعة فلورز

القلاع في اسكتلندا - قلعة فلورز

تم بناء قلعة فلورز في عشرينات القرن الـ18، وهي تعتبر مثال ممتاز على العمارة الجورجية البسيطة، وتمت إضافة الأبراج وبعض الملحقات في القرن الـ19، وتعتبر هذه القلعة أكبر قلعة مأهولة بالسكان في اسكتلندا، وهي مقر دوق روكسبورج، وتحتضن القلعة مجموعات واسعة من الفنون الجميلة والبورسلين والمفروشات الفريدة من نوعها.

7- قلعة كولزين

القلاع في اسكتلندا - قلعة كولزين

تعتبر قلعة كولزين هي القلعة الاسكتلندية الأكثر فخامة وإثارة، وهي تعتبر قلعة حديثة نسبياً حيث بنيت في القرن الـ18، وتحيط بها حدائق مورقة خلابة، وتشمل المساحات الداخلية صالونًا دائريًا داخل برج الأسطوانة المطل على البحر، فضلاً عن الدرج البيضاوي الكبير والشقق الفاخرة، ويوجد أسفل القلعة مجموعة من كهوف البحر مفتوحة للجمهور خلال أشهر الصيف.

8- قلعة فريزر

القلاع في اسكتلندا - قلعة فريزر

تعد قلعة فريزر واحدة من أجمل القلاع في اسكتلندا، وقد بنيت القلعة الحالية في عام 1575، واستغرق بناءها أكثر من 50 عاما، وتتكون من خمسة طوابق، وهناك أدلة على وجود برج قديم في نفس المكان.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.