تتمتع مدينة دورهام البريطانية بأجواء العصور القديمة مع مركز المدينة القديم الذي يضم 600 من المباني التاريخية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي بالإضافة إلى الكاتدرائية العتيقة وجسر كينزغيت ومجلس المدينة.

وبفضل موقعها الاستراتيجي على الطريق إلى اسكتلندا ازدهرت المدينة تجارياً، ومع بداية العصر الحديث لعبت صناعة الفحم دوراً كبيراً في التقدم الاقتصادي وجذبت الكثير من العاملين المهاجرين.

وفي الوقت الحالي تعتبر دورهام وجهة سياحية رائعة وواحدة من أكثر المدن زيارة في المملكة المتحدة لما تقدمه للزوار من تجربة سياحية متكاملة بما في ذلك الطعام المتنوع والتسوق العصري والعمارة التاريخية الفريدة.

أبرز المعالم السياحية في دورهام

1- كاتدرائية دورهام

تتميز كاتدرائية دورهام بعمارتها الرائعة على الطراز الروماني الجميل وهي أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي، وتحيط بها شوارع المدينة القديمة الضيقة ونهر وير وجسر بريبندس، وقد بنيت الكنيسة خلال الفترة بين 1093 و1133 وخضعت لتوسعات خلال القرن الـ15.

يدخل الزوار إلى المجمع عبر البوابة الخشبية التي تعود إلى القرن الـ12 وفي الداخل تضم العديد من عوامل الجذب بما في ذلك كنيسة الجليل ونورمان وبرج الكاتدرائية والدير الذي بني في القرن الـ14 ومكتبة الكاتدرائية فضلاً عن السرداب الذي يضم مجموعة واسعة من القطع الأثرية التي تعود إلى أكثر من 900 سنة، كما تقدم الكاتدرائية برامج تعليمية للراغبين في معرفة المزيد عن تاريخ المنطقة وتشمل المحاضرات وورش العمل وجولات في الغابة المحيطة.

2- قلعة دورهام

بنيت هذه القلعة المهيبة من قبل إيرل نورثمبرلاند في عام 1072، وهي أيضاً واحدة من مواق اليونسكو للتراث العالمي، وتحتوي على كنيسة نورمان العتيقة المبهجة وقاعة الطعام الكبيرة التي تعود إلى القرن الـ14 وكنيسة من القرن الـ16 وسلالم سوداء من القرن الـ17، كما تحتضن القلعة الكلية الجامعية والكلية المؤسسة لجامعة دورهام جنبا إلى جنب مع مساكن تأوي 100 طالب.

3- متحف الآثار في مكتبة القصر الأخضر

تم نقل متحف الآثار مؤخراً إلى مكتبة القصر الأخضر في جامعة دورهام، وهو يضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي تعود إلى القرون الوسطى تم اكتشاف معظمها في وسط المدينة القديمة خلال الحفريات الأثرية الكبرى في أواخر القرن الـ20، كما تضم المكتبة مجموعات الجامعة الخاصة من كتب ومخطوطات بما في ذلك 70 ألف من المجلدات المطبوعة قبل عام 1850.

4- المتحف الشرقي

يقع المتحف الشرقي لجامعة دورهام في إلفيت هيل على بعد مسافة قصيرة من وسط المدينة القديمة، ويحتوي على مجموعات فنية ومجموعات أثرية ممتازة من الشرقين الأدنى والأقصى، والتي تشمل جميع الثقافات والفترات الشرقية الرئيسية بما في ذلك مصر القديمة والهند والتبت والصين واليابان، وتشمل أبرز المعروضات الفخار القديم والمجوهرات والمنحوتات الحجرية والأسلحة العتيقة والدروع.

5- حديقة جامعة دورهام النباتية

تغطي الحديقة النباتية مساحة 25 فدان وتقع إلى الجنوب مباشرة من مدينة دورهام، وتحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات التي تم إحضارها من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الصين وجنوب أفريقيا، كما تضم حديقة الغابات الجميلة وحديقة جبال الألب وبستان الخيزران، فيما تحتضن الحدائق الزجاجية بعض النباتات الصحراوية والأستوائية المطيرة، وتستضيف العديد من البرامج والأحداث على مدار العام.

حدائق بارزة أخرى تستحق الزيارة في دورهام وهي الحدائق الإنجليزية في قاعة كروك وتقع على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من الكاتدرائية، ومتنزه وارتون الذي يحتل 10 فدان ويقع على التلال إلى الشمال من وسط المدينة.

6- مركز التراث ومتحف دورهام

يقع مركز ومتحف التراث في كنيسة من القرون الوسطى، وينظم العديد من المعارض الإعلامية والتعليمية المتعلقة بالتراث الغني للمدينة، من خلال العروض السمعية والبصرية.

7- متحف المعيشة في الشمال

يغطي المتحف المعيشة الرائعة 300 فداناً من الريف على بعد 10 أميال خارج دورهام، ويقدم نظرة على أولئك الذين كانو يعيشون في المنطقة خلال العصور الجورجية والفيكتوري والإدواردي، ويحتوي على مجموعة من المباني التي بنيت من الطوب المحلي وتساعد شاشات العرض الزوار على معرفة قصة الثورة الصناعية.

شارك برأيكإلغاء الرد