Booking.com

تقع مدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا على شبه جزيرة محاطة بنهري إينهوليتس وساوثرن بوغ، ويرجع تاريخ تأسيس المدينة إلى عام 1789 عندما أمر غريغوري بوتيمكين ببناء ميناء هنا بعد أن حصلت روسيا على أراضٍ جديدة على البحر الأسود في أعقاب الحرب الروسية التركية، وقد تم بناء المدينة وفقًا لخطة حضرية جريئة مع الطرق الواسعة والمزينة بالأشجار ومباني راقية على الطراز الكلاسيكي الروسي.

وعلى الرغم من أن ميكولايف مركزًا مهمًا لبناء السفن وموطنًا لأسطول روسيا في البحر الأسود، ولكن المدينة كانت لعدة سنوات مغلقة أمام الزوار حيث كانت تخدم المجمع العسكري، حتى عام 1862 عندما بدأت في استقبال السفن الأجنبية، ومنذ ذلك الحين تحولت المدينة إلى ميناء تجاري كبير، وبعد الحرب العالمية الثانية واصلت ميكولايف ازدهارها باعتبارها واحدة من أهم مراكز بناء السفن في الاتحاد السوفياتي.

أهم المعالم السياحية في ميكولايف

1- الأميرالية

ميكولايف - الأميرالية

يعتبر هذا المجمع البحري القديمة الذي يقع بالقرب من الضفة اليسرى لنهر انهوليتس معلم الجذب الرئيسي في ميكولايف، وهو يحتوي على العديد من المباني التي بنيت على الطراز الكلاسيكي الروسي في القرن الـ19، وكانت تستخدم في السابق كثكنات ونادي للضباط ومركز قيادة، أبرز هذه المباني هو المبنى الرئيسي في الجانب الشرقي والذي يعد رمزاً لميكولايف وهو الآن مقر مجلس المدينة.

2- متحف بناء السفن والأسطول

ميكولايف - متحف بناء السفن والأسطول

يقع متحف بناء السفن والأسطول في الأميرالية، وقد كان هذا المبنى الكلاسيكي الروسي مقراً لسلسلة طويلة من قادة أسطول البحر الأسود في الفترة من 1794 إلى 1900، يحتوي المتحف على 12 غرفة تعرض أكثر من 3000 قطعة ذات الصلة ببناء السفن والملاحة على البحر الأسود والأنهار الأوكرانية والبحر الأبيض المتوسط، وتغطي الفترة من العصور القديمة حتى العصر الحديث، كما يمكن للزوار مشاهدة أحواض بناء السفن العسكرية في ميكولايف في ذروتها خلال القرن الـ19 في عروض الديوراما.

3- كاتدرائية سانت نيكولاس

ميكولايف - كاتدرائية سانت نيكولاس

بدأ بناء كاتدرائية ميكولايف الأرثوذكسية في عام 1803 ولم تكتمل حتى عام 1817، هي تقع في شارع فولفسكايا وتتميز بتصميم مثير للإعجاب مع قبة ذهبية مشرقة وواجهة كلاسيكية، ومن أهم كنوز الكنيسة اللوحات الجدارية التي تعود إلى القرن الـ19 وهي نادرة جداً في أوكرانيا.

4- متحف ميكولايف للتاريخ الإقليمي

ميكولايف - متحف ميكولايف للتاريخ الإقليمي

تأسس متحف التاريخ الإقليمي عام 1913، وانتقل إلى مقره الحالي في الجناح الشمالي من ثكنات ستاروفلوتسكي عام 2012، ويضم المتحف مجموعة من التحف الأثرية والعينات الجيولوجية والحيوانية والأزياء والنماذج والصور الفوتوغرافية، ويتم تنظيم المعروضات بترتيبًا زمنيًا منذ الاستعمار اليوناني القديم إلى تطور المدينة كقاعدة لبناء السفن في القرن الـ19.

5- متحف فيرشتشاين ميكولايف للفنون

ميكولايف - متحف فيرشتشاين ميكولايف للفنون

فاسيلي فيرشتشاين هو فنان حرب روسي، وكان يرسم مشاهد الحرب الروسية التركية من عام 1877 إلى 1878، بالإضافة إلى لوحات المناظر الطبيعية الغريبة التي رسمها في الهند والصين والفلبين، وقد افتتح هذا المتحف عام 1914 بعد عقد من وفاة فيرشتشاين تكريماً له، ويحتوي المتحف بالإضافة إلى لوحات فيرشتشاين مجموعة غنية من الفن الروسي.

6- مرصد ميكولايف

 ميكولايف - مرصد ميكولايف

تحتضن ميكولايف واحداً من أقدم المراصد البحرية في أوروبا الشرقية، وقد تم تأسيس مرصد ميكولايف البحري الفلكي في عام 1821 لمساعدة أسطول البحر الأسود في التوجيه وحفظ الوقت، ويقع على ارتفاع 50 متراً في وسط المدينة، وهو مرشح لقائمة الكنوز العالمية لليونسكو، ويحتوي المرصد على أكثر من 150 قطعة بما في ذلك الساعات الفلكية العتيقة والمخططات والتلسكوبات والكتب، فضلاً عن بعض الصور الفوتوغرافية لشخصيات كانت تعمل بالمراقبة هنا.

7- كنيسة القديس يوسف الكاثوليكية

ميكولايف - كنيسة القديس يوسف الكاثوليكية

شيدت كنيسة القديس يوسف بالطوب في النصف الأول من تسعينيات القرن الـ19 على طراز ايكلكتسيز والذي يجمع بين الرومانسيك والقوطية، وتحتوي الكنيسة على نوافذ من الزجاج الملون تم صنعها في ألمانيا، وخلال الفترة السوفياتية تم استخدام الكنيسة كمبنى إداري، وأعيد تكريسها في عام 1992.

8- برج شوخوف

ميكولايف - برج شوخوف

تم تصميم هذا برج المياه من قبل المهندس المعماري الروسي فلاديمير شوخوف عام 1907، للمساعدة في حل أزمة إمدادات المياه في نهاية الحكم القيصري، ويقع البرج في أعلى مكان من ميكولايف، ويبلغ ارتفاعه 26 متراً، وقد انتهت مهمة البرج في خمسينات القرن العشرين عندما استبدل بنظام جديد يسحب المياه من نهر إنهوليتس، وهو الآن يقف كنصب تذكاري لمصممه الشهير.

شارك برأيك