سجلت مدينة هامبورغ رقما قياسيا جديدا في عدد السائحين الذين دخلوا ميناء المدينة على متن السفن السياحية, وتسعى المدينة الواقعة في شمال ألمانيا إلى تعزيز تواجدها على الخريطة السياحية مستفيدة من موقعها المتميز في قلب أوربا.

أكثر من نصف مليون سائح زاروا هامبورغ عبر السفن السياحية

لم تكن مدينة هامبورغ الألمانية من الأماكن التي تجذب السائحين من هواة السفر بالسفن لكن هذا النوع من السائحين أعاد اكتشاف المدينة الألمانية التي سجلت في عام 2013 أكثر من نصف مليون سائح قادم على متن السفن.

وأصبح مرور سفن عملاقة مثل “كوين ماري 2” من المناسبات المهمة لدى محبي هذا النوع من السياحة, ويعتبر موقع مدينة هامبورغ في قلب أوربا مركزا مميزا لانطلاق رحلات السفن السياحية لمختلف أنحاء القارة الأوربية كما أن الاحتفال السنوي بعيد ميلاد ميناء هامبورغ صار من التواريخ المهمة في كتيبات شركات السياحة.

ويستفيد قطاع الملاحة في هامبورغ من وقوع المدينة على نهر الإلبة العريض نسبيا بالإضافة إلى قربها من بحر الشمال وأيضا موقعها المركزي في أوربا.

وفي مايو من كل عام تحتفل مدينة هامبورغ بعيد ميلاد ميناء المدينة الذي يعد الأكبر في ألمانيا, وتستمر الاحتفالات لمدة ثلاثة أيام تتضمن فقرات مختلفة تتنوع بين الألعاب النارية والموسيقى، وسيقام احتفال هذا العام في الفترة ما بين التاسع والحادي عشر من مايو 2014.

وجدير بالذكر أن هَمْبُورَغ أو هَامْبُورَغ ثاني أكبر مدن ألمانيا وسادس أكبر مدن الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان.

وتقع على نهر الإلبه الذي يربطها ببحر الشمال. ويعتبر ميناء هامبورغ أكبر موانئ ألمانيا كما وتشتهر المدينة بكثرة قنواتها المائية وجسورها ففيها حوالي 2,500 جسر لتكون بذلك أكثر مدن أوروبا بعدد الجسور. يوجد في هامبورغ حوالي 600 متنزه وفيها أيضاً حوالي 90 قنصلية أجنبية.

وتشتهر المدينة بظاهرتين يطلق عليهما سكان المدينة “الأسطورة” الأولى هي سوق السمك العملاقة التي تقام صباح كل يوم أحد على ضفاف نهر الإلبه, والثانية هي الحفلات المفتوحة في مساء اليوم نفسه في شارع ريبربان, والتي يحضرها أكثر من 100 الف شخص.

وتتميز هامبورغ بأبنيتها ذات الهندسة المعمارية المميزة والمتعددة الأساليب, ومن أشهر المعالم المعمارية فيها هناك مبنى البلدية الذي يعود بناؤه إلى العام 1897م, ومبنى الشيلهاوس, وهافن سيتي المبنية عند ميناء هامبورغ, وكنيسة سانت نيكولاس والكثير من الكنائس الأخرى.

كما تضم هامبورغ الكثير من الحدائق والمنتزهات وأكبرها الستادت بارك, وهو المنتزه المركزي لهامبورغ. ويتوفر في هامبورغ أكثر من 40 مسرحاً و60 متحفاً و100 موقع ونادي موسيقي.

ومن المتاحف الشهيرة المتحف البحري الدولي ومتحف الفن والحرفة والبانوبتيكم وغيرها.

وتكثر في هامبورغ القنوات والبحيرات ويمر فيها عدة أنهر أهمها: ألستر وبيله وإلبه, نهر الألستر هو نهر قصير ينبع ويصب في مركز هامبورغ, ويشكل عند مصبه بحيرة صغيرة سميت على اسمه بحيرة الألستر بقسميها: البحيرة الخارجية والبحيرة الداخلية.

وتقدم هامبورغ الكثير من النشاطات الترفيهية للكبار وللصغار ومنها ركوب الزوارق في إحدى قنوات نهر الألستر الخلابة أو إطعام الفيلة في حديقة الحيوانات هاغين بيكس.

شارك برأيكإلغاء الرد