Booking.com

تعد مدينة هالمستاد ميناء كبير ومركز صناعي مزدهر فضلًا عن كونها واحدة من أكبر المواقع الدفاعية في السويد، ويرجع تاريخ تأسيس هذه المدينة الحدودية المحصنة إلى القرن الـ11، وحتى القرن الـ16 كانت تستخدم كقاعدة عسكرية تابعة للدنمارك، وقد اشتهرت هالمستاد خلال العقود الأخيرة كوجهة سياحية وذلك بفضل موقعها على الساحل الغربي للسويد عند مصب نهر نيسان ذو المناظر الطبيعية الخلابة ومناخها المعتدل خاصة خلال شهري يوليو وأغسطس علاوة على تراثها التاريخي الغني.

تقدم هالمستاد لزوارها مجموعة فريدة من معالم الجذب السياحي مثل الشواطئ الرملية وملاعب الغولف ومنطقة منتجع ترفيهية في الصيف، بالإضافة إلى المواقع التاريخية منها القلعة ونيكولاي كيركا وآثار أسوار المدينة القديمة، فيما يقدم وسط المدينة العديد من المطاعم الجيدة ومراكز التسوق والشوارع الجميلة التي تمتلئ بشعار النبالة.

أهم مناطق الجذب لزيارتها في هالمستاد

1- نهر نيسان

هالمستاد - نهر نيسان

يعتبر نهر نيسان هو الحد الفاصل بين المدينة القديمة على الضفة الغربية والأحياء الجديدة في الشرق، ويوفر هذا النهر الواسع والجميل للمدينة مناطق رائعة للتنزه والركض، ويوجد على الضفة الشرقية سلسلة من المتنزهات الخلابة، أما على الجانب الغربي فهناك العديد من المطاعم والمقاهي، وإلى الشمال تقع جزيرة السلمون وهي بقعة صيد شعبية ومكانًا للاستمتاع بالقهوة ومشاهدة العروض الحية في الصيف.

2- جالجبرجت

هالمستاد - جالجبرجت

تقع هذه المساحة الخضراء المريحة في شمال هالمستاد على بعد بضع دقائق سيرًا على الأقدام من وسط المدينة، وتمتلك هذه الحديقة الواقعة على تل مرتفع بماضي قاتم حيث كانت موقع المشنقة في هالمستاد حتى القرن الـ19، وفي منتصف القرن الـ19 بدأ تطوير التل وزرعت أشجار الزان، كما تم بناء برج في أعلى نقطة من التل عام 1897 يبلغ ارتفاعه 13 مترًا، وهو مصمم مثل قلعة رومانسية مع منصة عرض مفتوحة في الصيف.

3- مزرعة هالاند

هالمستاد - مزرعة هالاند

على الجانب الجنوبي من متنزه جالجبرجت يقع هذا المتحف الصغير المفتوح في الهواء الطلق في موقع خلاب بين الغابات والجبال، وقد تم إنشاؤه في عام 1925، وهو يضم 12 مبنى تاريخي تم نقلهم من جميع أنحاء مقاطعة هالاند من القرنين الـ12 والـ14، ليبدو المتح وكأنه قرية صغيرة مع طاحونة هوائية وكوخ صيفي وساونا تقليدية ومدرسة فضلًا عن حديقة لحيوانات المزرعة حيث يمكن للأطفال إطعامها.

4- شاطئ تايلوساند

هالمستاد - شاطئ تايلوساند

يمتد هذا الشاطئ ذات الرمال البيضاء الناعمة بطول 7 كيلومترات على الجانب الغربي من المدينة، وعادة ما يكون ممتلئ بالمصطافين خلال فصل الصيف، وتجذب النهاية الشمالية الهادئة العائلات والأطفال، فيما يعتبر الجزء الجنوبي أكثر صخبًا وحيوية، ويضم هذا الجزء منتجع صغير كان سابقًا ملاذا للمهربين حتى نهاية القرن الـ19.

5- متحف مجيلبي للفنون

هالمستاد - متحف مجيلبي للفنون

تأسس هذا المتحف في عام 1980، ويقدم مجموعة منتظمة من المعارض الفنية الدائمة والمتغيرة، ويركز على أعمال فنانين المنطقة من عشرينات وثلاثينيات القرن العشرين، كما ينظم معارض مؤقتة للفن السويدي والدولي المعاصر، وهناك ورش عمل مخصصة للأطفال حيث يمكنهم اللعب والإبداع.

6- قلعة هالمستاد

هالمستاد - قلعة هالمستاد

تم بناء هذه القلعة على جانب نهر نيسان في نهاية القرن الـ16 خلال الحكم الدنماركي، ولكنها لم تشيد لأغراض دفاعية كغيرها من الحصون ولكنها كانت مسكنًا ومكانًا للراحة والاسترخاء للملك كريستيان الرابع، وقد مرّ المبنى ببضع تغييرات مع مرور السنين مع الحفاظ على التصميم الأساسي، وفي الوقت الحالي يضم المبنى مكاتب إدارية ولكن يمكن للزوار دخول الفناء لاستكشاف المبنى من الخارج والتقاط الصور، ويوجد مركب شراعي جميل أمام المبنى مباشرةً.

7- الشارع الكبير

هالمستاد - الشارع الكبير

يمتد هذا الشارع الجميل من الساحة الكبرى إلى ميناء نوري بورت أحد بوابات المدينة القليلة المتبقية في السويد، وهو يعتبر الشارع التاريخي الأكثر جمالا في المدينة، ويضم مجموعة كبيرة من المباني التي يبلغ عمرها مئات السنين والتي تضم حاليًا المتاجر والمطاعم والمقاهي ذات التراسات، ويخصص الجزء الشمالي من الشارع للمشاة.

8- الساحة الكبرى

هالمستاد - الساحة الكبرى

تعتبر هذه الساحة هي الأكبر في المدينة ومركز الحياة اليومية للسكان المحليين، ويتوسط الساحة نافورة أوروبا والثور التي بنيت عام 1926من قبل النحات كارل ميلز، وعلى الجانب الجنوبي يقف منزل الطاحونة النصف خشبية القديمة الذي يرجع تاريخه إلى عام 1700 ويستخدم الآن كمطعم، كما تستضيف الساحة سوقًا منتظمًا.

شارك برأيك