Booking.com

تعد نافورة الملك فهد والتي تعرف باسم “نافورة جدة” أطول نافورة في العالم، بنيت عام 1980 وتسيطر على أفق مدينة جدة العاصمة التجارية للمملكة العربية السعودية.

نافورة جدة 6

حصلت نافورة جدة على لقب أعلى نافورة في العالم من موسوعة جينيس للأرقام القياسية حيث يبلغ ارتفاع مياهها أكثر من 1000 قدم، وقد تبرع الملك فهد بن عبد العزيز بها لمدينة جدة.

يمكن مشاهدة النافورة من جميع أنحاء مدينة جدة، وهي تتكون من عامود واحد ضخم من المياه التي تنطلق عمودياً بسرعة 233 ميلا في الساعة، وقد يصل ارتفاعها إلى 1024 قدما في الأيام الهادئة أي أعلى من برج إيفل، في حين يزن الماء المعلق في الهواء أكثر من 18 طنا.

نافورة جدة 3

يرجع تاريخ بناء نافورة الملك فهد إلى عام 2980 بعد بناء نافورة جت دو في بحيرة جنيف والتي يصل ارتفاعها إلى 460 قدما، وتنطلق مياهها بسرعة 120 ميلا في الساعة، وقد وجد المسئولون في جدة أن هذا المقياس غير مثير للإعجاب لذلك قرروا أن يتفوقوا عليهم.

كما ان نافورة جدة هي أول نافورة عملاقة تقام في المياه المالحة، وحرصا على عدم تعرض المعدات المستخدمة في ضخ المياه للتآكل بشكل كبير فقد تم تصنيع النافورة بتكنولوجية متقدمة.

نافورة جدة 4

بدأت تعمل النافورة رسميا في عام 1985، وكانت تخضع للصيانة الشاملة بشكل مستمر، لذلك تغلق سنويا لمدة 3 أسابيع للقيام بأعمال صيانة الدورية السنوية.

تمثل نافورة الملك فهد اليوم رمزا لمدينة جدة وأهم معالمها، مع أكثر من 500 من الأضواء عالية الكثافة التي تستخدم لإلقاء الضوء عليها في الليل.

نافورة جدة 5

وجدير بالذكر أن الملك فهد بن عبد العزيز قد أهدى هذه النافورة الرائعة لمدينة جدة عروس البحر والتي تعتبر واحدة من أجمل مدن الجزيرة العربية والسعودية، حيث تتمتع جدة بموقع قريب من مكة المكرمة والعاصمة الرياض.

وبالإضافة إلى نافورة الملك فهد تمتلك جدة عدد من الأماكن السياحية الرائعة مثل متحف الفنون المنزلية المتخصص في عرض المقتنيات والتحف، ومتحف بيت ناصيف الذي كان مقرا لإقامة الملك عبد العزيز فترة من الزمن، وواحة جدة للعلوم التي تقام فيها المسابقات العلمية والترفيهية، وغواصين بحر الصحراء حيث يتم تقديم دورس الغوص للمبتدئين لمشاهدة أجمل المخلوقات البحرية في البحر الأحمر، والمسجد العائم المسجد الوحيد الذي يقع في منتصف البحر في العالم.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.