Booking.com

تقع بندر الخيران بين الجبال الرملية الوعرة، على بعد 21 كيلومترًا فقط من طريق قنتب الجبلي، وهي منطقة منعزلة، يتوجه العديد من المسافرين إليها للاسترخاء أو السباحة أو لتجربة التخييم وسط المياه الصافية الكريستالية والرمال الناعمة، وإليك المزيد من الأسباب التي تدفعك أيضا لزيارتها..

أسباب لزيارة منطقة بندر الخيران في عمان

موقع بندر الخيران

تقع بندر الخيران على بعد حوالي 45 دقيقة من مدينة مسقط، وتعد هي واحدة من أفضل الرحلات في عطلة نهاية الأسبوع، وقد نمت شعبيتها، حتى أصبحت وجهة مميزة لمحبي المغامرات في الهواء الطلق، وسواء كنت تقضي يومًا بجوار البحيرة أو في المخيم الليلي وسط الجبال، فستستمتع بأجمل المناظر الطبيعية التي يمكنك استكشافها بسهولة.

الغطس

يُعرف المكان بأنه الأفضل عندما يتعلق الأمر بالغطس، لذا تأكد من إحضار المعدات المناسبة حتى تتمكن من استكشاف مياه بندر الخيران والحياة البحرية المتنوعة، مع روعة الشعاب المرجانية الساحرة.

الأنشطة المائية والتخييم

توفر هذه المنطقة أنشطة مثل ركوب الزوارق وركوب الأمواج والأنشطة المائية الأخرى، وإذا قررت قضاء الليل، يمكنك إعداد نار المخيم، وشواء بعض الخضار بالدجاج أو لحم الضأن، والاستمتاع بالنسيم البارد.

استكشاف جبال بندر الخيران

يمكنك أيضا بدء يومك بمغامرة ممتعة لاستكشاف جبال بندر الخيران، مع فرص الاستمتاع بالمشي والتسلق والتقاط أجمل الصور الفوتغرافية، ولكن نظرًا لأن التربة هنا فضفاضة تمامًا، فكن حذرًا جدًا أثناء المشي لمسافات طويلة.

التنوع الجيولوجي

الخيران منطقة ذات تنوع جيولوجي كبير، تتميز بأودية الأنهار الغارقة التي تشكل الجزر والمضيق البحري مثل الساحل، وأنواع عديدة من التكوينات الصخرية، وغابات المنغروف الواسعة، والسهول الطينية بين المد والجزر، والمستنقعات المالحة .

 يمكن هنا رؤية ثلاثة أنواع من الصخور الرسوبية؛ فالجزر والساحل في الشمال الشرقي تتكون من الحجر الجيري من الدرجة الثالثة ويبلغ عمرها حوالي 50 مليون سنة، وفي جنوبها يوجد حجر طيني من العصر البرمي المتأخر يعود تاريخه إلى 250 مليون عام وأحجار كلسية طينية مغطاة بالحجر الجيري الأسود.

تشكلت الصخور في الأصل خلال فترات مختلفة كجزء من قاع المحيط، ومنذ ذلك الحين دفن البحر الصخور إما من حركة اليابسة نفسها على مدى ملايين السنين أو بسبب ارتفاع وانخفاض مستويات سطح البحر على مدى مئات الآلاف من السنين الماضية، وترسبت طبقات إضافية من الحجر الجيري البني الفاتح خلال كل فترة غمرها البحر.

نصائح قبل الزيارة

إذا كنت متجهاً إلى بندر خيران ، فستحتاج إلى إحضار كل ما تحتاجه معك حيث لا يوجد سوى القليل من أماكن الإقامة، وهذا جزء من السحر بالرغم من ذلك.

لا تزدحم أي من الشواطئ أبدًا، مما يمنحك لحظة نادرة من الصفاء، فقط تأكد من إحضار كريم واق من الشمس ومناشف بالإضافة إلى طعامك وشرابك.

شارك برأيك