Booking.com

وادي رم هي منطقة صحراوية شهيرة وموقع للتراث العالمي لليونسكو في الأردن، وذلك بفضل ثرائها الطبيعي والثقافي، فلا يمثل هذا المكان الممتع مجرد بحر من الكثبان الرملية المتدحرجة، بل أن هذه البرية المحمية بالقرب من الحدود الجنوبية للأردن فريدة من نوعها مع روعة الحجر الرملي الهائل والجبال البازلتية والتكوينات الصخرية المذهلة، والفنون الصخرية الرائعة، وسماء الليل الرائعة، والتي تتحد لتكوين وجهة فريدة وجديرة بالاهتمام.. تعرف على هذه النصائح قبل السفر إلى وادي رم ..

نصائح قبل السفر إلى وادي رم في الأردن

هل وادي رم مناسب للزيارة مع الأطفال؟

يؤكد زائري الأردن من العائلات أن الأطفال عادة ما يستمتعون بمغامرة صحراوية في وادي رم مع فرص ركوب الجمال، وقيادة سيارات 4 × 4 فوق الكثبان الرملية، وتسلق التكوينات الصخرية الضخمة لمشاهدة غروب الشمس والتخييم تحت النجوم ما بين مناظر طبيعية ساحرة.

المدة التي تحتاجها لزيارة وادي رم مع الأطفال

يمكنك القيام برحلة ليوم واحد من العقبة إلى وادي رم أو من البتراء إلى وادي رم، وقد يقوم بعض الأشخاص برحلة ليوم واحد من عمان، لكنها ستكون طويلة ومرهقة، ونوصيك بالبقاء ليوم أو يومين حتى تتمكن من تجربة مخيم وادي بأفضل حال.

متى يجب أن تذهب إلى وادي رم؟

أفضل الأوقات لزيارة وادي رم هي مارس إلى مايو ومن سبتمبر إلى نوفمبر، هذه هي أفضل الأوقات فيما يتعلق بالطقس، حيث يكون الجو حارًا جدًا في الصيف وباردا قليلا في الشتاء.

هذا يعني أيضًا أن هذه هي أكثر الأوقات ازدحامًا، لكن وادي رم ضخم ويجب أن يكون دليلك قادرًا على إيجاد طريقة لتجنب الازدحام.

أين تقيم في وادي رم؟

تتوفر العديد من خيارات الإقامة في وادي رم، وجميعها تعدك بتجربة خيام فاخرة، نوصي باختيار مخيم بعيد عن الصحراء، بعيدًا عن الطريق الرئيسي وأضواء المدينة، وسيعطيك هذا تجربة أكثر واقعية.

ضع في اعتبارك أن وادي رم ضخم ويستغرق وقتًا للوصول إلى بعض المخيمات التي تقع في وسط الصحراء، قد تكون أيضًا بعيدًا عن أحد المعالم السياحية الرئيسية التي تريد رؤيتها، مما يعني الاستيقاظ مبكرًا أو العودة متأخرًا بعد غروب الشمس.

للتأكد من اختيارك لمكان الإقامة المناسب لك، يجب عليك أولاً إلقاء نظرة على خريطة وادي رم وتحديد المعالم التي تريد رؤيتها حقًا، ثم اختر مكان الإقامة الأكثر ملاءمة لزيارة هذه الأماكن.

إذا كنت تبحث عن سكن مناسب للعائلة في وادي رم، فهناك عدد غير قليل من المخيمات التي تضم أماكن إقامة عائلية، لذا ستتمكن من العثور على مكان يناسب جميع خياراتك.

كيف تتجول في وادي رم؟

يمكنك اكتشاف وادي رم بنفسك، لكننا نوصيك الاستعانة دليل (محلي) لتحقيق أقصى استفادة من رحلتك، فيمكن للمرشد أن يوضح لك النقاط المشوقة وسيخبرك المزيد عن هذا المشهد التاريخي المذهل، ويمكنك حجز أنواع مختلفة من الجولات في مركز زوار وادي رم أو المخيمات الصحراوية.

 أما في حال أردت توفير المال أثناء الاستمتاع بتجربة وادي رم، يمكنك القيام بنزهة سيرًا على الأقدام بنفسك، فقط قم بتثبيت نقاط الاتصال الخاصة بك باستخدام تطبيق Maps.me الذي يساعدك أيضًا على عدم الضياع، ومن مركز زوار وادي رم، يمكنك متابعة العديد من تجارب المشي لمسافات طويلة.

ماذا تحتاج عند الزيارة؟

  • يمكن أن تكون الشمس في الأردن شديدة الحرارة، لذا عليك أن تكون مستعدًا لها عند زيارة وادي رم، وتأكد من إحضار واقٍ من الشمس وقبعة أو غطاء رأس وملابس ذات أكمام طويلة لمنع حروق الشمس.
  • يمكن أن يصبح الجو باردًا في الصحراء ليلاً، فأحضر سترة ثقيلة، وستساعدك أيضًا على حمايتك من الرياح والرمال.
  • ستمشي كثيرًا في وادي رم، لذا ارتدِ أحذية مريحة وداعمة، مع الأخذ في الاعتبار أن الأحذية الرياضية أو أحذية المشي أفضل من الصنادل لأنها تحمي قدميك من الرمال التي قد تكون شديدة الحرارة.
  • يتم تضمين الطعام والماء في معظم الجولات، ولكن في بعض الأحيان يكون الطعام المقدم خفيفًا جدًا، من الجيد أن يكون معك بعض الوجبات الخفيفة والماء الإضافي في حالة الشعور بالجوع بين الوجبات.
  • لن تصطحب كل أمتعتك معك إلى وادي رم، يمكن ترك أمتعتك في سيارتك المستأجرة، أو في مكتب مخيم وادي رم بالقرب من مركز الزوار.
  • احضر بعض الدينار الأردني في حالة رغبتك في إجراء أي عمليات شراء في المخيم، أو حجز أنشطة إضافية، خاصة أن معظم المشتريات في وادي رم نقداً فقط.

شارك برأيك