Booking.com

تختلف الكهوف في عمان من أنواع وأطوال وأحجام وتشكيلات جغرافية مختلفة، وتجذب سنويًا أعدادًا كبيرة من علماء الكهوف، ومحبي التعرف على كيف استخدمها سكان المناطق الجبلية كأماكن إقامة وملاذ آمن من تقلبات الطقس والطبيعة، وفيما يلي خمسة من أشهر الكهوف في عمان والتي ستجذبك لزيارتها.

5 من أشهر الكهوف في عمان

كهف مقل

Twitter पर سالم السَّعدي: "كهف مقل ولاية وادي بني خالد سلطنة عمان  https://t.co/qeqUw3PRyT"

يقع هذا الكهف بوادي بني خالد في محافظة شمال الشرقية، وعند الدخول فإن هدير المياه الجوفية المتدفقة عبر صخوره الصلبة سوف يجذب حواسك، حيث ستأسر التكوينات الصخرية الجميلة عينيك، ومن المؤكد أنك ستفتن ببرك المياه والجداول المتدفقة على طول طريق وادي مقل.

كهف مجلس الجن

يخفي بعيدًا عن الأنظار في قلب التلال البنية الواقعة عند سفوح جبال الحجر الشرقية، ويعد واحدا من أعظم وأجمل العجائب الطبيعية في السلطنة، وهو كهف مجلس الجن، أو هضبة سلمى كما هو معروف، والذي يعتبر واحدا من أكبر الكهوف الموجودة تحت الأرض في العالم.

تبلغ مساحة هذا الكهف الهائل 58 ألف متر مربع وسعته 4 ملايين متر مكعب، و يبلغ طوله 310 مترًا وعرضه 225 مترًا، ويعلو الكهف سقف على شكل قبة بارتفاع 120 متراً.

يتطلب الوصول إلى فتحة الكهف جهدًا بدنيًا شاقًا حيث يجب عليك اجتياز مسافة 1300 متر للوصول إلى فتحة الكهف عبر التضاريس الجبلية الوعرة، وتستغرق هذه الرحلة حوالي خمس ساعات.

كهف المرنيف

يقع هذا الكهف في منطقة شاطئ المغسيل على بعد حوالي 40 كيلومترًا من صلالة في محافظة ظفار، ويطل على نوافير المغسيل وهي ظاهرة طبيعية ناتجة عن زخم المياه المتدفقة إلى تجاويف الصخور التي تقع في الغالب تحت الماء.

 في موسم الرياح الموسمية، عندما ترتفع مستويات سطح البحر وتصبح التيارات المائية أكثر نشاطًا ، تتشقق المياه الجارية عبر التجاويف الصخرية ، مما يؤدي إلى اندفاع نافورة المياه المشهورة بجمالها الرائع.

كهف أبو هبان

العارف بالله طلعت داخل (كهف بوهبان)أشهر الكهوف العمانية.. بـالصور – جريدة  عالم النجوم

يقع هذا الكهف بمحافظة شمال الشرقية على بعد 10 كيلومترات من مركز المديرية شرقاً. في حين أن السكان المحليين لديهم حكايات لا تُنسى عن هذا الكهف، فإن جولة سريعة في الداخل تقدم نظرة ثاقبة لما يجعله فريدا من نوعه.

يتميز الكهف بشكل رئيسي بوجود العديد من التكوينات الصخرية بألوان متنوعة، فإذا كنت مهتمًا بالكشف عن الصخور أو دراسة الصخور، فستجد الكثير من الأقسام الممتعة لإرضاء فضولك .

كهف الهوتة

من المحتمل أن يكون هذا الكهف من أكثر الوجهات السياحية شهرة في السلطنة، حيث يقع في الجزء الجنوبي من الجبل الأخضر، وتحديداً بالقرب من ولاية الحمراء في محافظة الداخلية، على بعد ساعتين بالسيارة من مسقط ونصف ساعة من نزوى.،

 تم اكتشاف كهف الهوتة من قبل السكان المحليين منذ مئات السنين، واسمه مشتق من القرية التي يقع فيها، ويمتد لمسافة 5 كيلومترات تحت الأرض، ولكن لا يمكن الوصول إليه إلا لمسافة 860 مترً، وينتهي عند بحيرة الكهف، والتي تحتوي البحيرة على عدة أنواع من الأسماك العمياء؛ بعضها بلا عيون ولكن لها شعيرات طويلة لتستشعر طعامها، في حين أن البعض الآخر لديه عيون صغيرة جدًا، هناك نوع نادر من الأسماك يمكن العثور عليه أيضًا في هذه البحيرة وهو سمكة وردية فريدة من نوعها شفافة للغاية بحيث يمكن رؤية هيكلها العظمي وأعضائها الداخلية بالعين المجردة.

شارك برأيك