فيها ستشعر بالحيوية والانطلاق.. بالرغبة في الاستكشاف، مدينة تجمع في طياتها جميع التناقضات، حيث الأصالة والمعاصرة.. التقليدية والحداثة، في شوارعها ستجد الطابع العربي يحيط بك حتى تتوهم للحظات بأنك لازلت في بلادك، وما يلبث أن يتبدل بك الحال عندما تشاهد المعالم التي تميز المدينة، والتي ستتجول فيها على أنغام الموسيقى ورائحة البيتزا الذكية التي طالما داعبت خيال كل من يزور مدينة نابولي الجميلة.

يسميها العرب نابولي والطليان نابلس

تقع مدينة نابولي ثالث أكبر المدن الايطالية في منطقة كامبانيا جنوب إيطاليا، على بعد نحو 250 كلم عن العاصمة روما، كمدينة سياحية من الطراز الأول نظرا لموقعها الجغرافي المتميز على ساحل البحر المتوسط، فضلا عن كونها أهم مدن الفن في ايطاليا والعالم، ولعل أبنيتها وكنائسها ومتاحفها الراقية شاهده على ذلك إلى الأن.

وإذا حظيت بزيارة نابولي، ستستمتع بمشاهدة إرث تاريخي ربما يعود إلى الفين وخمسمائة عام مضت، ولا عجب في ذلك فهذه المدينة قد مر عليها حقبات مختلفة خلفت ورائها العديد من الآثار والمعالم كعهد الاغريق والرومان ثم العهد البيزنطي والدوقية ثم حكم النورمان ومن بعدهم الاسبان.

تتمتع نابولي بمجموعة من أفضل المعالم السياحية الموجودة في إيطاليا والعالم اجمع وهو ما ستلمسه وستشاهده في متحف الأثار الوطني Museo archeologico nazionale والذي يعتبر واحد من أفضل أثار العالم اليونانية والرومانية، بما يحويه من الفسيفساء، والأحجار الكريمة والزجاج والفضة، ومجموعة المنحوتات التاريخية. ومن أشهرها تمثال افردويت، والفسيفساء الرومانية التي تحتفظ بجمالها إلى الأن، كما يضم العديد من التحف المكتشفة في بومبي و هيركولانيوم.

كما ستجذب إنتباهك ساحة بلبيشيتو  Piazza del Plebiscito التي تعتبرمركز نابولي الحديث وفيها كنيسة سان فرانشيسكو دي باولا، وهي كنيسة ضخمة على شكل قبة. وستسمع كثيرا عن القصر الملكي الذي يعد متحفاً حقيقياً يضمّ قطع أثاث ومقتنيات هامة، وبإمكانك زيارة الأجنحة الملكية، والتجول داخل الغرف المختلفة، وزيارة الحديقة المجاوره والمسماه ريجيو دي كاسرتا والتي ستشاهد فيها ما يبهر العين ويبهج النفس.

شارع سبكا نابولي قلب المدينة التاريخي

وما أجمل التجول في شارع Spaccanapoli، الشارع الرئيسي الذي يقسم نابولي ويعد بمثابة قلب المدينة التاريخي. ولذا ستجده يعج بالناس، ولعلك ستشاهد خلال سيرك في طرقاته مجموعة كبيرة من الكنائس والمحلات التجارية، وغيرها من المباني التي ستستمتع بالتجول خلالها.

كما تضم نابولي مئات الكنائس ومنها كنيسة سانتا كيارا التي تعتبر جزء من مجمع ديني كبير يضم الأديرة الجميلة المرصعة بالخزف المصقول والبلاط المزينة واللوحات الجدارية المختلفة، بالإضافة إلى كنيسة سان لورنزو ماجوري والتي تعود إلى العصور الوسطى وبالتحديد القرن الثالث عشر وفيها ستشاهد بقايا الآثاراليونانية والرومانية.

مئات الكنائس والقلاع والمواقع الاثرية والتاريخية تضمها نابلس

ولا يفوتك زيارة قلعة  كاستل نوفو Castel Nuov، التي نصبت في 1279-1282، وسترى فيها قوس النصر الرخامي الذي بني في عهد الملك الفونسو الخامس وبها المتحف المدني الذي يضم منحوتات تعود الى القرن الرابع عشروالخامس عشر، كما يمكنك زيارة قلعة ديلوفو (أو قلعة البيض) وهي تقع على جزيرة صغيرة، وتتميز بالهدوء والجمال.

وللمتاحف أهمية كبيرة داخل نابولي، ومن أشهرها متحف دي كابوديمونتي، الذي يتميز بعرض لوحات تعود إلى القرن الثالث عشر، بما في ذلك الأعمال الرئيسية لإشهر الفنانين مثل سيمون مارتيني ، رافائيل ، تيتيان ، كارافاجيو ، غريكو. فضلا عن متحف كابو دي مونته الذي يضم مجموعة هائلة من الفن الزخرفي واللوحات الثمينة لتيسيانو وكارافاجيو وعمالقة الرسم الاسباني والهولندي.

شواطئ ايطاليا تتميز بدفئها واشراقة شمسها أغلب أوقات السنة

ولا يفوتك عزيزي الزائر التوجه إلى ساحل أمالفي Amalfi المدهش وإلى بعض الجزر الساحرة ولعل أهمها كابري Capri، وقرى الصيادين مثل بوزيولي Pozzuoli لقضاء أمتع الأوقات.

أما خليج نابولي فهو فرصة حقيقية للاستمتاع بجمال الطبيعة وأشعة الشمس البراقة طول النهار، وفي مسرح سان كارلو، ستكون في أفضل مكان لسماع أوبرا في جنوب إيطاليا. حيث افتتح في عام 1737، ويعتبر من أقدم مسارح العالم.

وننصحك بزيارة متحف وحديقة كابوديمونتي التي بنيت لتكون مكان للصيد بأمر من الملك تشارلز الثالث، ويعتبر المتحف من أغنى المتاحف في إيطاليا وكذلك متحف ودير سان مارتينو، الموجود على تلة Vomero، والذي يحتوي على الأديرة الجميلة والحدائق، واللوحات الجدارية الفسيفساء، والأعمال الفنية الرائعة.

غاليريا أمبرتو اشهر المراكز التجارية في نابولي

ويعتبر المركز التجاري العائد إلى عصر النهضة غاليريا أمبرتو Galleria Umberto من أشهر الوجهات التجارية والسياحية في نابولي ليس فقط لمتعة التسوق بداخله، إنما لطرازه الهندسي الذي يخطف الأبصار من روعته.

وبصعودك إلى قمة جبل فيزوف ستشاهد واحدا من أشهر البراكين في العالم، وستستمتع بجمال الطبيعة البكر بما في ذلك النسيم العليل والمناظر الخلابة.

ولعلك عزيزي الزائر قد شعرت بالتعب والجوع جراء هذا اليوم الطويل من المتعة وسط الأجواء الآثرية والتاريخية العظيمة، ولذا فأنت مدعو إلى طاولة أشهر المطاعم وهو مطعم دا ميشيل لتتناول البيتزا الرائعة التي تشتهر بها هذه المدينة، ولا تقلق فأنت من ستختار النكهة التي تفضلها. وإن كنت من محبي الأكلات البحرية فإن مطعم دورا الشهير يناديك وعليك بسرعة التلبية فالمطعم يعج بالمنتظرين.

مقهى جران نابولي احد اقدم المقاهي الايطالية

وفي نابولي وبعد تناولك لغذائك ستجذبك رائحة القهوة وستدفعك دون أي مقاومة إلى إحدى المقاهي لتتناولها، ويعتبر مقهى جران كافيه جامبرينوس من أقدم الأماكن في نابولي التي تقدم هذا الفنجان الساخن الذي سيلصق بذاكرتك إلى الابد، وربما سيعيدك إلى نابولي مرة أخرى.

ولا تقف زيارتك لنابولي عند هذا الحد فحسب بل يمكنك زيارة مدينة قديمة أخرى تقع تحت مدينة نابولي، والتي تستطيع الوصول إليها عبر ساحة سان غيتانو ومنها ستنزل خلال سلم ذات إضاءته هامسة لتستمتع بمشاهدة الآثار الرومانية القديمة.

في نابولي،، ستنسى أنك في سفر.

المصادر: 1، 2

شارك برأيكإلغاء الرد