Booking.com

تعتبر هاليفاكس عاصمة مقاطعة نوفا سكوتيا المركز التجاري للمقاطعات البحرية في كندا وذلك بفضل مينائها الطبيعي العميق على ساحل المحيط الأطلسي، فضلاً عن كونها مركزا هاماً للبحوث مع حوالي ست جامعات، كما لعبت هاليفاكس دوراً بارزاً خلال الحربين العالميتين حيث كانت نقطة تجمع استراتيجية للسفن، وفي عام 1917 اصطدمت سفينة الذخائر الفرنسية مونت بلانك مع سفينة إيمو البلجيكية مما تسبب في أسوأ انفجار في العالم قبل إسقاط القنبلة الذرية على هيروشيما في عام 1945، والذي نتج عنه تدمير الطرف الشمالي من المدينة ومقتل 1400 شخص وإصابة 9000.

تسلط المعالم السياحية في هاليفاكس الضوء على تاريخ المدينة البحري والعسكري بما في ذلك المتحف البحري الأطلسي والقلعة الشاهقة التي كانت تستخدم كمحطة بحرية خلال عهد الإمبراطورية البريطانية، كما تقدم المدينة لزوارها الكثير من الأنشطة في الهواء الطلق مثل التنزه في الحدائق العامة والرحلات البحرية إلى بلدة دارتموث.

أهم مناطق الجذب السياحي في هاليفاكس

1- قلعة هاليفاكس

هاليفاكس - قلعة هاليفاكس

تقع قلعة هاليفاكس التي تم بنائها في 1856 على تلة عالية فوق وسط المدينة وهي احد مواقع التراث الوطني، ومثال رائع على الحصون البريطانية في القرن الـ19، يقدم الطريق إلى التلة وجهات النظر لا مثيل لها على أفق المدينة والميناء، ومن أبرز معالم الجذب في تلة القلعة ساعة البلدة القديمة التي أمر ببنائها الأمير إدوراد في عام 1803 وأصبحت رمزاً لهاليفاكس.

2- الواجهة البحرية

هاليفاكس - الواجهة البحرية

تمتلك الواجهة البحرية وسط المدينة ممشى جميل مع بعض المباني التراثية والقوارب الشراعية الصغيرة والعبارات، وقد تم تجديد منطقة العقارات التاريخية التي تضم مستودعات حجرية قديمة من القرن الـ19 وتم تحويلها إلى استوديوهات للفنانين ومطاعم مع تراسات تطل على الميناء، كما تم تسقيف اثنين من المستودعات لبناء مركز تجاري يلبي احتياجات الزوار.

3- رصيف 21 التاريخي

هاليفاكس - رصيف 21 التاريخي

استقبل رصيف 21 دخول أكثر من مليون مهاجر إلى الأراضي الكندية خلال الفترة من 1928 إلى 1971، وينظم مركز الزوار معارض تدول حول تجربة الهجرة والرحيل عن الوطن والاستقرار في بلد جديد، وعلى بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام يقع سوق الزارعين هاليفاكس سيبورت وهو مفتوح يومياً.

4- خليج بيغي

هاليفاكس - خليج بيغي

يقع خليج بيغي الساحر على بعد 43 كيلومتراً جنوب غرب هاليفاكس، ويعتبر هذا المجتمع الصغير المكون من عدة منازل ملونة ومنارة قديمة من أبرز الأماكن التي تجذب السياح في المدينة وخاصة خلال الصيف، وقد حصل الخليج على شهر عالمية في سبتمبر 1998 عندما تحطمت طائرة سويساير في البحر مما أسفر عن مقتل 229 شخصاً.

5- المتحف البحري الأطلسي

هاليفاكس - المتحف البحري الأطلسي

يطل المتحف البحري الأطلسي على ميناء هاليفاكس، ويحتوي على مجموعة من نماذج السفن والقوارب القديمة فضلاً عن بعض الصور الفوتوغرافية التي تعرض التاريخ البحري للمدينة والأحداث التاريخية مثل انفجار هاليفاكس الضخم في عام 1917.

6- حدائق هاليفاكس العامة

هاليفاكس - حدائق هاليفاكس العامة

تم افتتاح حدائق هاليفاكس العامة للجمهور على مساحة سبعة هكتارات في عام 1867، وهي تقدم مثالاً رائعاً على البستنة الفيكتوري مع النوافير والتماثيل وبرك البط والطيورالمائية الأخرى، وتحافظ الحديقة على القيام بأعمال الترميم الدورية لتبقى دائماً في حالة رائعة.

7- بيت المقاطعة

هاليفاكس - بيت المقاطعة

افتتح هذا المبنى الرملي الجورجي المعروف باسم بروفينس هاوس أو بيت المقاطعة في عام 1819، وهو مقر برلمان نوفا سكوتيا منذ عام 1758، ويمكن للزوار اسكشاف البيت من خلال الجولات المصحوبة بمرشدين وتشمل الجولة الغرفة الحمراء حيث كان يجتمع المجلس والمكتبة ومقر المحكمة العليا السابق.

8- حديقة بوينت بلزينت

هاليفاكس - حديقة بوينت بلزينت

تعتبر حديقة بوينت بلزينت واحدة من أفضل مناطق التنزه في هاليفاكس، وهي تقع أقصى جنوب شبه الجزيرة وتتميز بالأشجار الشاهقة وممرات المشاة المتعرجة والمناظر الرائعة المطلة على ميناء هاليفاكس، وتحتضن الحديقة العديد من المعالم التاريخية أبرزها برج أمير ويلز هو برج حجري مستدير تم بنائه من قبل الأمير إدوارد في عام 1796.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.