Booking.com

كثيراً ما نرغب في التقاط الصور التذكارية للسكان المحليين عند السفر إلى الخارج، كوسيلة لتسجيل ذكرياتنا المختلفة، ولكننا قد نواجه بعضاً من المشكلات عند القيام بهذا الأمر عنوة دون استئذان من الأخرين، خاصة أن هناك الكثير من الآشخاص يرفضون التصوير، ويعتبرونه اقتحام للخصوصية الشخصية، ولهذا فقد وضع موقع “لونلي بلانيت” 7 آداب يجب أن تتبعها عند قيامك بالتقاط الصور للغرباء في بلاد السفر.

آداب التقاط الصور في بلاد السفر

الاستئذان سيسمح لك بالتقاط صور ذات جودة عالية

1.طلب الإذن

استئذان من ستقوم بالتقاط الصور له، سييتيح لك استخدام عدسة الكاميرا بشكل مثالي، وسيسمح لك الاقتراب من المشهد بدرجة كافية والتقاط أكثر من صورة بعدة وضعيات، هذا فضلا عن التواصل مع صاحب اللقطة أو المشهد إذا لزم الأمر.

ولابد وان تعلم أنه ومن غير اللائق تصوير شخص ما رغماً عنه، فقد يصحب استئذانك الرفض، وهذا أمر قد يبدو مخيباً للآمال، ولكنك لابد وأن تقبل هذا بتسامح، ولا تفترض أن كل شخص آخر في محيطك سيرفض التصوير أيضاً، ويجب عليك التأكد من عدم وجود أي أسباب دينية أو ثقافية لا تشجع أو تمنع من التصوير.

2. كيفية التعامل مع الناس

طريقة اقترابك من الشخص المستهدف تصويره سوف يؤثر على نتيجة طلبك بالتقاط الصورة، وكل ما هو عليك هو أن تبتسم ببساطة وأن تظهر الكاميرا للعيان بما يؤكد عزمك على التصوير، وعليك تعلم عبارات طلب الإذن في اللغة المحلية حتى يتسنى لك الاستئذان بسهولة، كما يمكنك استخدام لغة الإشارة التي تستطيع من خلالها الاقتراب من أي شخص ما بثقة وابتسامة، وعندما تحصل على الضوء الأخضر بالتصوير، عليك أن تزيد من إمكانية التقاط الصور بشكل أكثر عفوية وطبيعية.

آداب التقاط الصور في بلاد السفر

لابد وأن تفرض سيطرتك على وضعية الصورة قبل أن تأخذ القرار بالتصوير

3.السيطرة على الوضع

لا يوجد شيء أكثر إحباطا من التقاطك لصورة ليست جيدة على الرغم من توقعاتك الكبيرة بجودتها، ولهذا فكان لابد عليك أن تفرض سيطرتك على وضعية الصورة قبل أن تأخذ القرار بالتصوير، ولا تقلق من هذا الأمر واطلب من الشخص المستهدف تصويره أن ينظر إليك، أو أن ينظر بعيداً، أو ما تراه مناسباً، فإذا كان الشخص يرتدي قبعة في مكان مشمس ولا يظهر وجوهه بالشكل المناسب، فاستئذن منه تغيير الأماكن قليلا أو دفع القبعة للوراء بعض الشىء.

4. مساعدة الشخص المستهدف تصويره على الاسترخاء

إذا كان الأشخاص محل الاهتمام في انزعاج أمام الكاميرا، فما عليك سوى أن تسعى بهدوء لحملهم على الاسترخاء، شريطة أن تكون مهيأ الكاميرا على وضعية الاستعداد في ذات الوقت، ثم الانتظار أو التحدث معهم قبل المحاولة مرة أخرى، وحين تجد الوقت مناسب خذ لقطة جميلة، ولا شك أن أبطال صورتك سيكونوا سعداء عندما يرون كيف تبدو وجوههم جيدة على الشاشة LCD.

5. فوائد النهج المباشر

النهج المباشرفي طلب الإذن يأتي عادة بنتائج مرضية بالمقارنة مع الصور الأخرى التي يتم التقاطها بتسلل من مسافة بعيدة، خاصة أن الناس في هذه الحالة الأخرى سوف يرتابون من نواياك ويصبحون أقل تعاونا معك، على الرغم من أن لديك الفرصة الكاملة لالتقاط الصورة من مسافة قريبة وبوضعية جيدة في حال الاستئذان، وهذا سيفيد أكثر في حالات التصوير بالهاتف أو بكاميرات ذات إمكانيات محدودة.

إذا كنت متردد في طلب الإذن، فيمكن لك التقاط الصور مع البائعين ومقدمي السلع والخدمات في البداية حيث أنهم نادراً ما يرفضون، ولعل هذه الطريقة وسيلة جيدة لإزالة الرهبة عنك.

6. تقدم بالشكر

وأخيراً، عليك أن تعرض صورك على من قمت بالتقاط الصور لهم عبر شاشة الكاميرا، فهذه هي وسيلة رائعة لتتقدم لهم بالشكر والامتنان.

آداب التقاط الصور في بلاد السفر

اجعل دائما في محفظتك فئة قليلة من القطع والأوراق النقدية قبل التصوير

7. المقابل المادي للصورة

يمكن أن يطلب منك الأشخاص في بعض الوجهات الشعبية مقابل مادي في مقابل التقاط صورة، ويمكن اعتبار هذا تبادل منفعة عادل ومعقول من أجل التوصل إلى استجابة شخصية على التقاط الصور.

بالتأكيد، لا تقدم المال (أو الحلوى والأقلام أو أي شيء) إذا لم يطلب منك ذلك، ويبقى الأمر في النهاية متعلق بمدى أهمية الصوة وتميزها، فالاتفاق على السعر بالعملة المحلية مسبقاً أمر مهم لتجنب المشاكل، حيث تعتبر المساومة أمر إلزامي في هذه المرحلة.

واجعل دائما في محفظتك فئة قليلة من القطع والأوراق النقدية، بحيث يمكن الوصول إليها بسهولة، ويستحسن أن تضع هذه الفئات في مكان بعيد عن أموالك الخاصة، وعدم التصريح بقدرتك المالية القوية على الدفع، حتى لا تضطر إلى دفع مبلغ كبير في نهاية الأمر.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت