Booking.com

يُوصف مترو موسكو بأنه شريان الحياة في العاصمة الروسية؛ فهو جزء أساسي في حياة الملايين من سكان موسكو وزائريها، بجانب ذلك يُعد معلماً بارزاً؛ بسبب معماره الفريد والمميز، وأيضاً تاريخه العريق حيث تمر الشهر الحالي الذكرى السادسة والسبعين لافتتاحه.

افتتح مترو موسكو في 15 مايو من عام 1935، وكانت البداية بثلاثة عشر محطة وخط واحد بلغ طوله حينها 11 كيلو متر، وشارك في إنشائه أبرز رسامي ونحاتي الاتحاد السوفيتي وقتها، وحولوه بأناملهم إلى ما يشبه المتحف المفتوح المزين بلوحات فنية وتماثيل وأعمدة المرمر والرخام المرصعة بالأحجار الكريمة، وتركت هذه الفترة آثارها إلى الآن فلا تزال اللوحات التي تروي مجد الاتحاد السوفيتي ونظامه البائد ماثلة على الجدران.

ومنذ افتتاحه وحتى الآن شهد مترو موسكو مع روسيا تحولاتها الكبيرة من فترة الاتحاد السوفيتي التي أنشئ خلالها إلى العصر الحالي “دولة روسيا الاتحادية”، مروراً بفترة الحرب العالمية الثانية التي استخدم خلالها كملاجئ لحماية السكان من قصف المدافع والطائرات الألمانية، حتى أن أسماء بعض المحطات تغيرت لعدة مرات تبعاً لتغيرات روسيا السياسية .

كما شهد مترو الأنفاق في موسكو نمواً كبيراً؛ فيضم الآن 12 خطاً و 182 محطة تمتد لمسافة 301.2 كيلو متر، و ينقل يومياً نحو تسعة ملايين مسافر، مما يجعله ثاني أكثر قطارات الأنفاق ازدحاماً في العالم بعد مترو طوكيو في اليابان.

في هذا الموضوع جولة مصورة في فنون مترو موسكو أحد أجمل قطارات الأنفاق في العالم: (اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم أكبر)

** المصادر: روسيا اليوم ، الجزيرة

** موقع مترو موسكو

** مصدر الصور: 1 ، 2 ، 3 ، أخرى.

[ad#Ghada Links]

شارك برأيك

التعليق