Booking.com

نركب أفيال أو جمال أو سيارات فارهة أو قطارات خشبية أو قوارب بمختلف الأشكال أو طائرات عملاقة أو أشياء لا نعلمها بعد..جميعها تتساوى في كونها وسائل انتقال من مكان لآخر مع حفظ المقامات والاختلافات، ولكن بعض هذه الوسائل  تحولت لطرافتها أو ندرتها من مجرد طريقة للتنقل إلى علامة مميزة ومعلم يستحق الزيارة. وبالطبع ما يبدو غريباً لنا يكون مألوفاً لدى غيرنا والعكس.. وفي هذا الموضوع قائمة بعشرة من أغرب وسائل المواصلات حول العالم..

1. الحافلة العائمة “Floating Bus”، كندا

الحافلة العائمة، تورنتو ـ كندا

حافلة تورنتو العائمة براً وبحراً

يصدق عليها اسمها “Hippo” المشتق من فرس النهر أو سيد قشطة؛ فهي حافلة تسير على البر وفي الماء، وتنطلق رحلات الحافلة البرمائية Floating Bus  في جولات برية ونهرية في مدينة تورنتو الكندية، تستغرق الواحدة منها نحو 90 دقيقة، تمر على معالم المدينة الشهيرة وبحيرة أونتاريو، وتسع هذه الحافلة العائمة 40 راكب، وتلقى قبول كبير من العائلات والسائحين خاصةً خلال الصيف، ويُمكن زيارة موقع حافلات Hippo في تورنتو.

2. قطار “التنين الفولاذي”، ألمانيا

القطار المعلق Schwebebahn ـ فوبرتال، ألمانيا

صورة حديثة للتنين الفولاذي أو القطار المعلق في فوبرتال

في مدينة فوبرتال في ولاية  “شمال الراين ـ وستفاليا” الألمانية يوجد قطار Schwebebahn المعلق الذي لا يسير على السكة الحديدية، بل يتعلق بها، ويمتد لمسافة 13.3 كيلومتر على ارتفاع يُقدر بـ 12 متر.

انطلقت أولى رحلات القطار المعلق عام 1901، ومن حينها يشتهر وصفه بالتنين الفولاذي نسبة للشاعرة الألمانية إلزه لاسكر شولر التي قالت إن القطار المعلق تنين برؤوس كثيرة (المحطات التي يقف فيها)، وعيون تقدح شرراً (كشافاته الأمامية) وهو يحلق ويلتوي فوق النهر الأسود. ويُعد حالياً وسيلة مواصلات رائجة ينقل نحو 25 مليون مسافر سنوياً.

3. القطار الخشبي، كمبوديا

قطار البامبو الخشبي، كمبوديا

قطار البامبو الخشبي يستعد لرحلة جديدة

ومن قطار فولاذي إلى آخر خشبي في كمبوديا في جنوب شرق آسيا، وتتكون عربات القطار الخشبي “Bamboo Train” من ألواح خشب البامبو أو الخيزران، يتم وصلها بعجلات صغيرة من الصلب، ويدفعها محرك خفيف لزورق أو دراجة نارية، ولا تتجاوز سرعته 50 كيلومتر في الساعة، ولكن لأنه خدمة سهلة ورخيصة اكتسب شعبية كبيرة؛ فيستخدم في نقل المسافرين والبضائع.

وينطلق “قطار البامبو الخشبي” على مساره الفردي بدون جدول مواعيد ثابت أو محطات محددة، ومن الطريف في الأمر، نظرا لأنه خط فردي عندما يتقابل قطاران على نفس الخط، يقوم الركاب بتفريغ القطار الأقل حمولة لإفساح المجال أمام عبور الآخر. وتتجه كمبوديا للتخلص من قطارها العجيب واستبداله بسكك حديدية أكثر أمناً وراحة، ومن المتوقع أن يتأثر 189 قطار خشبي تجوب أنحاء البلاد طولاً وعرضاً.

4. التك تك أو التوكتوك !

التك تك ـ تايلاند

“التك تك” وسيلة رئيسية للتنقل في تايلاند

لا يبدو “التك تك” غريباً جداً بالنسبة لبعضنا، فمن سنوات قليلة انتشر بشكل كبير في دول عربية كمصر والسودان وقطاع غزة، وسواء كان “التك تك” في تايلاند و مصر أو “الريكشاو” في الهند أو الركشة أو أسماء أخرى فهو نفس المركبة النارية ذات الثلاث عجلات، ويتسع لراكبين أو ثلاث بالمقعد الخلفي بالإضافة الي السائق الذي يجلس في المقدمة. ويكثر “التك تك” في البلاد النامية ذات الكثافة السكانية العالية خصوصاً في آسيا، وإن كان يوجد في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا.

5. Zorb، نيوزيلندا

Zorb أو Hill rolling

Zorb أو تدحرج على المنحدرات العشبية!

ربما رأيت من قبل كرة تتدحرج على العشب، لكن هل جربت الدخول فيها؟ هذه هي فكرة Zorb فهو عبارة عن كرة كبيرة من البلاستيك الشفاف مكونة من طبقتين يفصل بينهما هواء لامتصاص الصدمات، يدخلها الراكب مع تثبيته بأحزمة ثم تذهب في رحلة من التدحرج على تلال ومنحدرات عشبية، وينتشر Zorb أو Hill Rolling في نيوزيلندا وأستراليا، وكذلك في مناطق من انجلترا والسويد.

https://vimeo.com/24782680

6. زلاجات الشوارع ـ  جزر ماديرا

Monte toboggan ـ جزر ماديرا البرتغالية

التزلج في الشارع في جزر ماديرا البرتغالية

تشتهر جزر ماديرا البرتغالية بوسيلة قديمة تعود لمنتصف القرن التاسع عشر تسمى “Monte toboggan” يستخدمها السكان المحليون في التنقل بجانب السواح، وهي عبارة عن زلاجات خشبية ذات مقعدين يقودها رجلان بسرعة في شوارع ضيقة وصولاً إلى مركز العاصمة فونشال. شاهد التجربة في فيديو قصير.

7. زلاجات الجليد

زلاجات الجليد

زلاجات الجليد

هناك يمكن أن نرى الكلاب ليس كحيوانات أليفة أو للحراسة بل وسيلة انتقال؛ ففي النرويج وألاسكا والمناطق الثلجية عموماً يستخدم السكان والسياح زلاجات تجرها الكلاب الثلجية “Dog Sleg” للتنقل على الجليد في طقس شديد الصعوبة.

8. البندقية مدينة الجندول  Gondola

الجندول ـ البندقية/ فينيسيا، إيطاليا

البندقية مدينة “الجندول”

الجندول علامة مميزة لمدينة الجداول: البندقية أو فينيسيا. بدأ استخدامه قبل ألف عام، وهو عبارة عن زورق تجديف خشبي أسود اللون، يستخدم فيه السائق مجدافاً واحداً لتشغيله، وبالرغم من تاريخ الجندول العريق إلا أن أعداده بدأت في التراجع أمام الزوارق ذات المحركات الآلية.

9. التاكسي المائي، تايلاند

التاكسي المائي، بانكوك ـ تايلاند

التاكسي المائي في قنوات بانكوك المائية

ومن فينيسيا الغرب إلى “فينيسيا الشرق” كما تسمى العاصمة التايلاندية بانكوك، بسبب شبكة قنواتها، ولا تزال القوارب التقليدية والتاكسي المائي Canal Taxi وسيلة انتقال أساسية كثيراً ما تكون أسرع من الانتظار داخل سيارة على طريق مزدحم.

10. تلفريك جزيرة روزفلت، نيويورك

تلفريك أو ترام جزيرة روزفلت ـ نيويورك

يتيح تلفريك جزيرة روزفلت مناظر رائعة لنيويورك من أعلى

يربط التلفريك أو الترام الجوي لجزيرة روزفلت في نيويورك “Roosevelt Island Tramway” بين جزيرتيّ روزفلت ومانهاتن، ويتيح لركابه فرصة رائعة للعبور فوق نهر الشرق ومشاهدة جسور المدينة ومبانيها من ارتفاع شاهق. وبدأ تلفريك نيويورك العمل عام 1976، ونقل إلى الآن ما يزيد عن 26 مليون راكب.

هل قرأت أو جربت خلال رحلاتك وسائل غريبة للتنقل؟ وأي الوسائل السابقة تتمنى تجربتها؟؟ شاركنا

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليقات

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت