Booking.com

ربما لا يعرف كثيرون أن استخدام النوافير في الأساس كان لأغراض الشرب والغسيل والتنظيف، وهذه كانت بداية استخدام الماء المتدفق منها في أغراض عملية بجانب أغراض التزيين. وحتى فترة متأخرة من القرن التاسع عشر كان ضرورياً وجود مصدر المياه كخزان أو ينبوع في مستوى أعلى من النافورة ليتدفق الماء بفعل الجاذبية.

ووجدت بعض من أشهر النوافير في إيطاليا والتي زُينت باستخدام الحجر والبرونز وظهرت فيها تماثيل لبعض أبطال الرومان وأشكال الحيوانات، وفي العصور الوسطى ظهرت النوافير كعنصر أساسي في عمارة الحدائق كنافورة الأسود في قصر الحمراء بقرطبة، ومع نهاية القرن التاسع عشر صارت لنوافير تشيد لأغراض الزينة والجمال بالأساس، وتحول الأمر شيئاً فشئ إلى استعراض للقدرات المعمارية والفنية حيث تُشيد النوافير وسط أشهر الميادين والحدائق ومراكز التسوق، وتُصمم كتحفة فنية ليأتي الزوار لمشاهدتها خصيصاً كعمل معماري وفني بديع.

وإليك بعض من أجمل وأشهر النوافير حول العالم:

1. The Unisphere نافورة يونيسفير، كوينز في مدينة نيويورك الأمريكية

The Unisphere نافورة يونيسفير، وينز في مدينة نيويورك الأمريكية

نافورة يونيسفيرفي نيويورك تعبير عن السلام والتعاون بين شعوب العالم (nycjoates – Flickr)

هي عبارة عن نموذج ضخم للكرة الأرضية مصنوع من الصلب، وتوجد في في فلاشينج ميدوز، كورونا بارك في كوينز في مدينة نيويورك. وشُيدت كرمز للمعرض العالمي في نيويورك 1964/1965 الذي حمل شعار “السلام من خلال التفاهم” وركز على فكرة السلام والتعاون المتبادل بين الشعوب، وتمثل فكرة النافورة دعوة للسلام العالمي على كوكب الأرض، وترتفع لحوالي خمسين متر، ويبلغ قطرها 37 متر، وتزن نافورة “يونيسفير” حوالي 408 طن.

2. The Magic Fountain of Montjuic نافورة مونتجويك السحرية في برشلونة

The Magic Fountain of Montjuic نافورة مونتجويك السحرية في برشلونة

 نافورة مونتجويك السحرية في برشلونة تجذب الناس بسحر الألوان وتدفق المياه والموسيقى

توجد في حي “مونتجويك” في مدينة برشلونة الأسبانية، وتحمل تلك النافورة الكثير من المرح للزوار فهناك عرض رائع دائم تمتزج فيه الموسيقى مع الضوء والماء؛ حيث يوجد ثلاث دوائر متحدة المركز من الأضواء وقاذفات المياه وعلى إيقاع الموسيقى يبدأ العرض ويبدا التلاعب بكم الماء المندفع والأضواء. وتضخ نافورة مونتجويك 2600 لتر من المياه كل ثانية.

3. Vaillancourt Fountain نافورة فايلانكورت في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية

Vaillancourt Fountain نافورة فايلانكورت في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية

توصف نافورة فايلانكورت تعاني من الإهمال بسبب ما يراه البعض من قِدم تصميمها

بُنيت نافورة فايلانكورت في عام 1971، واليوم يوصف تصميمها بالقديم جدا وأحياناً القبيح، بلدية المدينة إنفاق 250 ألف دولار سنوياً كتكاليف لإصلاح الكهرباء اللازمة لضخ نحو 114 ألف جالون من المياه من خلال الأنابيب، لذلك أصبحت ملجأ للمشردين للمبيت فيها كل ليلة. من جانبه يقول مصمم النافورة أرماند فالينكورت، وهو فنان فرنسي كندي، أنه على استعداد لمحاربة بلدية سان فرانسيسكو بكل ما أوتي من قوة في سبيل ان تعود تحفته للعمل من جديد.

4. Wild Goose Fountain نافورة وايلد جوس في مدينة شيان الصينية

Wild Goose Fountain نافورة وايلد جوس في مدينة شيان الصينية

أمام مبنى باجودا التاريخي تتألق نافورة وايلد جوس بأضوائها ومياهها المتدفقة

توصف هذه النافورة أنها الأكبر من نوعها في آسيا، وربما تكون المعلم المجاني الأكثر جذبا للزوار في شيان. تمتد على مساحة 168 متر مربع وعلى أنغام الموسيقى وخلفية من برج “دايان التاريخي” أو “باجودا الأوزة الكبيرة” تطلق تيارات من المياه، وهو ما يزيد منظرها جمالاً خصوصاً مع الإضاءة خلال الليل.

5. نافورة الملك فهد في مدينة جدة السعودية

نافورة الملك فهد في جدّة

نافورة الملك فهد في جدّة أعلى نافورة في العالم

توجد نافورة الملك فهد قبالة ساحل مدينة جدة على البحر الأحمر، وتضخ المياه بطول 312 متر في الهواء بسرعة تبلغ 375 كيلومتر في الساعة، وهو ما يجعلها أعلى من مبنى كبرج إيفل، وتعد أطول نافورة مياه في العالم بحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية. وأهداها الملك فهد بن عبد العزيز إلى المدينة.

6. نافورة دبي في مدينة دبي بالإمارات

نافورة دبي الراقصة

استعراض راقص لنافورة دبي

كسعي دبي للأغنى والأطول والأجمل، تقع نافورتها الراقصة في بحيرة بمساحة 30 فدان أمام برج خليفة في وسط دبي. وتتميز النافورة بوجود أكثر من 6600 من الأضواء الساطعة و25 جهاز لتوليد الألوان لتنتج أكثر من ألف طيف مذهل يجعل منها ألمع نقطة في دبي. وترسل النافورة المياه بطول 150 متر في الهواء، برفقة مجموعة واسعة من الألحان العربية الكلاسيكية والمعاصرة، ومقطوعات من الموسيقى العالمية.

7- النافورة البيضاوية – تيفولى، إيطاليا

النافورة البيضاوية - تيفولى، إيطاليا

“النافورة البيضاوية” تحفة فنية إيطالية

تحتضن محمية حديقة تيفولي 500 نافورة، ولكن واحدة منها تستحق اهتماماً خاصاً فهي عبارة عن شلالات على شكل بيضاوي يظهر فيها براعة التصاميم الإيطالية. ويمكن للزوار السير وراء جدار نصف دائري من المياه من خلال الممرات المظللة والمطله مباشرة على النافورة، والمبطنة بالرخام ولا عجب أن يكون المكان هو الوجهة الأكثر شعبية بالنسبة للرحلات اليومية من روما.

8. Moonlight Rainbow Fountain نافورة قوس قزح في سيؤول بكوريا الجنوبية

Moonlight Rainbow Fountain نافورة قوس قزح في سيؤول بكوريا الجنوبية

نافورة قوس قزح في سيؤول.. جسر تزينه نافورة

نافورة ضوء القمر قوس قزح في سيؤؤل تضم ما يقرب من عشرة آلاف فوهة ديناميكية على جانبي جسر بانبو الذى يبلغ طوله 1140 متر، وبذلك تعتبر الأطول من نوعها في العالم، كما تضيف بألوانها وتدفق المياه وعزف الموسيقى مشهداً رومانسياً وسط المدينة المزدحمة الغارقة في الأعمال التجارية.

9. Trevi Fountain نافورة تريفي في العاصمة الإيطالية روما

Trevi Fountain نافورة تريفي في العاصمة الإيطالية روما

 نافورة تريفي: تحفة فنية وتاريخية بلمسة أسطورية

قد تعثر على نافورة تريفي بعد أن تجتاز العديد من الشوارع الضيقة المتعرجة، وتعد بحد ذاتها عملاً فنياً رائعاً وواحدة من أجمل نوافير العالم على الإطلاق، وواحدة من جواهر مدينة روما.

نافورة تريفي ليست مجرد قطعة من الرخام، وإنما تمثل أسطورة تروي أن من يرمى قطعة نقود في مياهها سوف يعود إلى روما بعد أن يغادرها، ويبدو أن كثيرين يصدقون الأسطورة ويتمنون العودة إلى روما مرات حيث يُرمى حوالي 3000 يورو كل يوم في نافورة تريفي. اقرأ المزيد: نافورة “تريفي” الإيطالية.. أسطورة الأماني الثرية

10. Crown Fountain نافورة التاج في مدينة شيكاغو الأمريكية

Crown Fountain نافورة التاج في مدينة شيكاغو الأمريكية

نافورة التاج في مدينة شيكاغو الأمريكية

تعتبر وجهة سياحية رئيسية في شيكاغو، فهي تقع وسط المدينة وتحديداً في حديقة الألفية. نافورة التاج عبارة عن برجين من الزجاج بارتفاع 15.2 متر، وتعرض لوجوه تم التقاطها لبعض سكان شيكاغو، وتنفث الماء من أفواه تلك الوجوه مما يجذب الزوار خصوصاً من الصغار. اقرأ المزيد: كراون فاونتن.. نافورة الصور المتحركة في شيكاغو

11- The Fountain of Wealth نافورة الثروة في سونتيك سيتي بسنغافورة

The Fountain of Wealth نافورة الثروة في سونتيك سيتي بسنغافورة

 نافورة الثروة وسط واحد من أكبر المراكز التجارية في سنغافورة تعبير عن نجاح وإبهار مدينة الأسد “سنغافورة”

تقع في قلب مركز سونتيك سيتي التجاري، وتجسد ثلاثة من العناصر الأساسية المعبرة عن سنغافورة وهي الثروة والعظمة والإبهار في التصميم. وتتردد أسطورة حول نافورة الثروة بأنك إذا تجولت حول مركزها وغمرت يديك في الماء وتمنيت أمنية فإنها سوف تتحقق، وبالطبع لم تثبت صحة الإدعاء!

12. Bellagio Fountains نوافير بيلاجيو في لاس فيغاس بولاية نيفادا الأمريكية

على بحيرة مساحتها 8 أفدنة تتراقص مياه النوافير مع خلفية موسيقية وضوئية مبهرة أمام فندق “بلاجيو”، وتُقام العروض بانتظام من فترة بعد الظهيرة وحتى المساء، وتُقدم كل ربع ساعة من الثامنة مساءً وحتى منتصف الليل، ولا عجب فهي لاس فيغاس.

Bellagio Fountains نوافير بيلاجيو في لاس فيغاس بولاية نيفادا الأمريكية

نوافير بيلاجيو المتألقة في لاس فيغاس (eric5dmark2 – Flickr)

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت