Booking.com

أعلنت موسوعة جينيس للأرقام القياسية اعتمادها لبرج كابيتال جيت، الذي تمتلكه وتقوم بتطويره شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) في أبوظبي، باعتباره البرج الأكثر ميلاناً في العالم ، بحسب بيان صحفي لـ (أدنيك)  أمس.

وتم بناء برج ‘كابيتال جيت’ بحيث يميل إلى جهة الغرب بمقدار 18 درجة، أي بمقدار يفوق أربع مرات زاوية ميل ‘برج بيزا’ الايطالي الشهير، وحصل البرج على هذا الاعتراف من موسوعة جينيس بعد عملية تقييم دقيقة قامت بها لجنة الجوائز التي بدأت عملها في شهر يناير الماضي، عندما تم الانتهاء من السطح الخارجي لهذا البرج البالغ ارتفاعه 160 متراً والمؤلف من 35 طابقاً.

برج كابيتال جيت في أبوظبي
أصبح برج كابيتال جيت في أبوظبي البرج الأكثر ميلاناً في العالم

تقنيات مبتكرة

ويتميز البرج بتقنيات بناء مبتكرة أخرى بما فيها المحور المركزي المنحني والذي يحتوي على 15 ألف متر مكعب من الخرسانة المعززة بـعشرة آلاف طن من الفولاذ، ويعتدل المحور المركزي الذي تم بناؤه بعيداً عن المركز بشكل متعمد كلما ارتفع البناء ليشكل ثقلاً على الخرسانة ويعطيها القوة ومن ثم ينتقل للوضع العمودي مع إضافة وزن الطوابق.

و بالإضافة إلى درجة ميلانه وتحديه للجاذبية، إضافة إلى تقنية المحور المركزي المنحني، ويشتمل البرج على عدد من السمات المميزة التي تعزز من مكانته كأحد أكثر المشاريع تميزاً في العالم حيث تختلف كل غرفة فيه عن الأخرى، ويختلف كل لوح زجاج في الواجهة عن غيره وكذلك تختلف كل زاوية داخل المبنى.

وتتألف مظلة برج ‘كابيتال جيت’ من هيكل قوي يسمى )شبكة الإسناد(، التي تحمل كل ثقل الطوابق، في حين توفر أيضاً أرضية مفتوحة للطوابق تنفي الحاجة إلى أعمدة أو دعامات داخلية. ومن المباني المرموقة في العالم التي استخدمت فيها تقنية شبكة الاسناد برج هيرست تاور” في مدينة نيويورك وبرج سويس ري ‘ذا جركين’ في لندن وبرج مقر محطة التلفزيون المركزية الصينية ‘سي سي تي في’ في بكين.

واجهة مختلفة

وتحقق واجهة المبنى المغطاة بطبقتين من الزجاج كفاءة أعلى للطاقة المستخدمة، حيث تجري إعادة تبريد الهواء المستخدم في المنطقة بين الطبقة الداخلية والخارجية مما يخفض استهلاك الطاقة في المبنى، والزجاج المستخدم في واجهة البرج يستخدم لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة فهو مصمم ليخفض اختراق الحرارة ويعكس الوهج، ويحافظ على البرودة داخل المبنى مع المحافظة على شفافية الواجهة. وتزين البرج مظلة مصنوعة من الفولاذ الذي لا يصدأ والتي تنحدر من الطابق 19، حيث تستخدم في التحكم في الظل وتحجب أكثر من 30% من حرارة الشمس قبل أن تصل إلى المبنى. كما تمتد المظلة من أعلى البرج لتلتف وتنحني في اتجاه الجنوب لتحجب الضوء المباشر قدر الإمكان عن برج “كابيتال جيت”.

[ad#Ghada648x60]

فندق “حياة كابيتال جيت”

وعند اكتمال العمل به بحلول نهاية العام الجاري، سيشتمل ‘كابيتال جيت’ على فندق ‘حياة كابيتال جيت’ من فئة الخمس نجوم بالإضافة إلى حوالي 20 ألف متر مربع من المساحات المكتبية الراقية.

إحدى غرف فندق 'حياة كابيتال جيت'
إحدى غرف فندق ‘حياة كابيتال جيت

و يقع فندق “حياة كابيتال جيت”  في الطوابق من 18 إلى 35 في برج كابيتال جيت المتميز، و يضم 189 غرفة ويتميز بتصميمه الأنيق والمعاصر، وسيفتتح في أواخر عام 2010 حيث سيستمتع النزلاء بتجربة فريدة وعصرية مع الأناقة والفخامة في التصميم.

ومن المعالم المتميزة للفندق، الردهة السماوية المعلقة وتقع على ارتفاع 80 متراً في الطابق الثامن عشر وتطل على مناظر خلابة لمياه الخليج والمدينة.  يضم الطابق التاسع عشر من الفندق منتجعاً ومركزاً للياقة البدنية بالإضافة إلى حوض للسباحة يبرز من جانب البرج مما يتيح مشاهدة المناظر الخلابة للمنطقة المحيطة على مدى270 درجة. ونظراً للتصميم الفريد للبرج ستتميز كل غرفة من غرف الفندق بتصميم وشكل مختلف.

و سيضم الفندق العديد من مرافق الترفيه والمطاعم التي تقدم مجموعة مختارة من الأطباق العالمية، فالخبرة والإبداع التي تميز فنادق حياة سوف تكون حاضرة في جميع مرافق ومطاعم الفندق لتوفر للضيوف أطباقاً شهية من المطابخ العالمية . ويتميز الفندق أيضاً بقاعتي اجتماعات فاخرتين بالإضافة إلى غرفتي اجتماعات استثنائيتين للاجتماعات الخاصة.

ويقع برج ‘كابيتال جيت’ الذي قامت بتصميمه شركة ‘آر. إم. جيه. إم’ (RMJM) بالقرب من مركز أبوظبي الوطني للمعارض ضمن مشروع “كابيتال سنتر” (Capital Centre) التابع لشركة أدنيك.

وفي تأكيد جديد على مكانة “كابيتال جيت” كأحد أكثر المشاريع الهندسية تطوراً في العالم، تم مؤخراً عرض فيلم وثائقي عن البرج ضمن برنامج “مشاريع عملاقة” على قناة “ناشيونال جيوجرافيك”.

[ad#Ghada Links]

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.