من الماء بحر ونهر، وجدول هادئ وسيل جارف، منه حياة وجمال وعجائب كالشلالات المتدفقة كشلالات كريمل “Krimml” في مدينة سالزبورغ النمساوية، التي تعتبر من أكبر مساقط المياه في أوروبا والعالم؛ حيث تعد كريمل بمستوياتها الثلاثة وارتفاعها الشاهق الذي يصل إلى 380 متراً الخامسة على مستوى العالم، وهذا هي واحدة من أكثر المناطق زيارة في النمسا يأتي لها سنوياً 400 ألف زائر من مختلف الجنسيات لمشاهدة أعاجيب المياه في كريمل.

كريملير آخه.. منبع الشلالات

تنبع شلالات كريمل من نهاية وادي نهر كريملير آخة، ويجري النهر بانسياب أولاً لمسافة تزيد على 20 كيلومتراً في سهل المودين في وادي كريملير آخة، وبعد ذلك تهوي المياه بقوة في منطقة غليتشرباخ في نهاية الأودية إلى عمق يصل إلى 1470 متراً، من خلال مدرجات ومستويات عظيمة إلى الأسفل على شكل شلالات مياه كريمل في حوض كريملير.

وقريباً من شلالات كريمل تشكل الكثافة العالية من الذرات والأيونات ذات الشحنة السالبة الموجودة في الهواء منشط للمناعة الذاتية للجسم، وتؤثر إيجابيا على الجهاز التنفسي، خاصة ممن يعانون أمراض الحساسية والربو. كذلك تؤمن المنطقة بيئة مناسبة لكثير من الحيوانات والنباتات، ويوجد فيها أكثر من 60 نوعا من الطيور، منها 9 مهددة بالانقراض.

شلالات مياه كريمل، سالزبورج ـ النمسا

جمال المياه في شلالات كريمل  (2)

الطريق إلى كريمل

منذ أكثر من 100 عام يصل الزائرون من محبي الطبيعة إلى شلالات كريمل  بشكل مباشر في طريق محفوف بالمناظر الخلابة، فخلال 10 دقائق مشياً على الأقدام تبدأ الشلالات السفلى على ارتفاع 140 مترا، والنقطة التالية “ساحة كورزينجر”، والطريق مجهز ومعد حتى يناسب ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويبدأ الزائر رحلته في المشي وبدرجة صعود خفيفة، مع جادة مرصوفة وحوافٍ مؤمنة بعدد من المساند من أجل المحافظة على سلامة الزائرين، إلى شلالات المياه العليا (خلال ساعة واحدة مشيا على الأقدام)، أثناء ذلك تتيح المصاطب المتعددة للزائرين التمتع بمناظر طبيعية خلابة وتمكن من مشاهدة عظمة شلالات كريمل من الساحة.

محمية المنتجع القومي

لا يبدو مناسبا الوصول إلى الشلالات دون المرور بالمنتجع القومي، الذي يعتبر أعلى شكل من أشكال الحماية الطبيعية، ومنذ عام 1983 تنتمي منطقة كريملير آخة وشلالات كريمل إلى المنتجع القومي في هضبة تاويرن، التي تقارب مساحتها 1800 كيلومتر مربع، وهي ليست فقط أكبر محمية طبيعية في منطقة الألب، لكنها أيضا أكبر منتجع قومي وسط أوروبا.

حديقة عالم عجائب الماء

على بعد خطوات من شلالات مياه كريمل تقع حديقة عالم عجائب الماء، التي تحوي مشاهدات مفيدة وممتعة للصغار والكبار في بيت الماء؛ حيث يمكن التعرف على استعمالات المياه المتعددة وقدراتها وتأثيراتها من خلال التجريب وعبر الألعاب والمعلومات المباشرة. ومن حديقة عالم عجائب الماء إلى مضيق الألب غيرلوس وبطول 12 كيلومترا يمتد طريق البانوراما، وخلال الرحلة يستمتع الزوار بجمال الطبيعة بين تيرول (Tirol) وسالزبورغ (Salzburg)؛ حيث ينتظرهم رحلة ممتعة، ونظرات رائعة على شلالات مياه كريمل.

متاجر وعروض سينمائية

يستوقف زوار شلالات كريمل عدة متاجر صغيرة، تبيع البضائع التذكارية المعبرة عن روائع المياه وجمال المنطقة، إلى جانب البضائع النمساوية التقليدية من منسوجات يدوية وقطع خشبية منحوتة وكتيبات سياحية، ولاتغيب شوكولاته “موتسارت” الشهيرة التي يعتز بها النمساويون كثيراً.

وفي ختام الجولة المائية، يجد الزائر صالة السينما التي تقدم عرضا عن عالم عجائب المياه، من خلال فيلم مدته 10 دقائق؛ حيث يشاهد المناظر الطبيعية الرائعة لشلالات المياه، وكذلك تأمل المياه بمختلف أشكالها، مثل الثلج والجليد والمياه الواقعة بين الصخور وفي الغابات، وأيضا على شكل جدول هادئ منساب، أو منهمرهادر وصولاً إلى المياه في الصحراء.

معلومات إضافية:

طريق شلالات المياه الأبواب مفتوحة بشكل متواصل من وسط شهر أبريل حتى نهاية أكتوبر، عالم عجائب المياه الأبواب مفتوحة من 1 مايو حتى 31 أكتوبر، وشارع الألب غيرلوس مفتوح طوال العام. ولمعرفة المزيد عن أوقات الزيارة ومشاهدة صور وجولات افتراضية: موقع شلالات كريمل بالانجليزية، موقع عالم عجائب المياه.

إقرأ أيضا المزيد من التقارير عن “السياحة في النمسا

هذه بعض من صور شلالات كريمل (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

**المصادر: 1 ، 2 ، 3 ، 4

[ad#Ghada Links]

أضف تعليقاً

التعليق

This site is protected by WP-CopyRightPro
العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت