Booking.com

إذا كنت تحمل جواز سفر فنلندي، سويدي أو بريطاني فسيمكنك الدخول بدون تأشيرة مسبقة إلى 173 دولة وهو ما يحلم به كل إنسان، أما إذا كنت تحمل جواز سفر عربي فالوضع يختلف… فحسب تقرير بحثي حول أفضلية جوازات السفر لكل دولة من حيث إمكانية دخول حامليها إلى أكبر عدد من دول العالم الأخرى بدون تأشيرة مسبقة، فإن جوازات السفر العربية احتلت مواقع بين 119 عالميا للكويت والمرتبة ما قبل الأخيرة بالنسبة لجواز العراق.

إذا كنت تحمل جواز سفر فنلندي، سويدي أو بريطاني فسيمكنك الدخول بدون تأشيرة مسبقة إلى 173 دولة في العالم وهو ما يحلم به كل إنسان، أما إذا كنت تحمل أحد جوازات السفر العربية فالوضع يختلف.

خريطة الدول العربية سفر بدون تأشيرة

يوفر مجلس التعاون الخليجي لمواطنيه حرية التنقل بين دول المجلس

حسب تقرير بحثي أعده موقع movehub.com حول أفضلية جوازات السفر لكل دولة من حيث إمكانية دخول حامليها إلى أكبر عدد من دول العالم الأخرى بدون تأشيرة مسبقة، فإن جوازات السفر العربية احتلت مواقع بين 119 عالميا للكويت والمرتبة ما قبل الأخيرة بالنسبة لجواز العراق.

وبحث التقرير في أفضلية كل جواز سفر من حيث قبوله في كل دولة من دون تأشيرة أو مع إمكانية الحصول على التأشيرة عند الوصول مجانا أو بمقابل مبلغ مالي، أي عدا فرض التأشيرة المسبقة في بلدك. 

بالنسبة للجواز العربي، فإن مواطني مجلس التعاون الخليجي يحتلون المراتب الست الأولى عربيا، فهم يحملون جوازات سفر بين أفضل جوازات السفر في العالم التي تمكن مواطنيها من الدخول إلى بلدان أخرى بدون تأشيرات مسبقة، إضافة إلى أفضلية الخليجيين أيضا في إمكانية التنقل الحر داخل الدول الخليجية.

وتحتل الكويت المرتبة الأولى عربيا و 119 عالميا باكتساب جواز سفر يمكنك من دخول العديد من الأراضي في هذا العالم، حيث أن مواطني الكويت يستطيعون الانتقال إلى 77 دولة بدون إلزامية الحصول على تأشيرة مسبقا من السفارة.

بينما في المرتبة الثانية والثالثة تأتي الإمارات وقطر، حيث يستطيع مواطنو الدولتين السفر على التوالي إلى 72 أو 71 دولة بفيزا حرة أو فيزا عند الوصول مقابل مبلغ مالي.

ثم تأتي البحرين بـ 69 دولة تستقبل زوارها بدون تأشيرة مسبقة، أما المملكة العربية السعودية فيستطيع مواطنوها دخول 64 دولة، ثم سلطنة عمان بـ 63 دولة تمكن مواطني السلطنة بالدخول بسهولة.

في المغرب العربي تحاول تونس دائما العمل على حرية التنقل بدون تأشيرات مع الدول المغاربية، وهو ما تقوم به تجاه كل دولة من الصرح المغاربي، لكن ليبيا تفرض على الجزائر والمغرب وموريتانيا التأشيرة المسبقة نظرا لوضعها الأمني. ونفس الشيء بالنسبة لمصر التي حاولت سابقا جذب المغاربة بإلغاء التأشيرة.

تحتل تونس المرتبة الأولى بين دول شمال إفريقيا و المرتبة 143 في قائمة أفضل جوازات السفر في العالم، ويستطيع التونسيون دخول 63 دولة بدون تأشيرة مسبقة.

التأشيرة المسبقة غير ملزمة لمواطني موريتانيا في دخول 55 دولة، ولمواطني المغرب لدخول 51 دولة، أما الجزائريون والمصريون فغير ملزمين بها لدخول 46 دولة.

بالنسبة للدول العربية المتبقية فهي مرتبة كما يلي: الأردن (43 دولة)، جزر القمر (42)، جيبوتي (40) اليمن، سوريا وليبيا (39)، لبنان والسودان (38).

أما البلدان التي احتلت المراتب الأخيرة فهي جواز سفر الصومال بإمكانية دخول إلى 32 دولة، والجواز العراقي إلى 31 دولة، ,وهما المرتبتين ما قبل الأخيرة التي احتلتها أفغانستان (بـ 28 دولة مستقبلة بدون تأشيرة مسبقة)، وواضح أن ذلك نظرا للأوضاع الأمنية المتردية جدا.

(الإنفوغرافيك في أسفل يوضح ترتيب كل دول العالم)

عدد وجهات كل جوازات السفر بدون تأشيرة

ترتيب أفضل جواز سفر في العالم .. إنفوغراف يمثل عدد وجهات كل جوازات السفر بدون تأشيرة ..

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.