Booking.com

آداب الطعام موضوع هام طالما تعلمناه في كل مكان تقريباً، في المنزل والمدرسة وبين الأصدقاء والأهل. ومن المعروف أن هذه الآداب والعادات تختلف من مدينة إلى أخرى في نفس البلد فما بالنا باختلافها من بلد وآخر؛ فبين بلاد يستخدمون العِصي في تناول الطعام وآخرين يستخدمون أيديهم تختلف وتتنوع العادات الشعبية في كل بلد بحسب طبيعة الشعب والتقاليد المتوارثة عن أجدادهم، وعلى المسافر تفهم ومراعاة عادات الشعوب أينما ذهب، فهذا ينقذه من المواقف المحرجة كما يساعد في تكوين صداقات بينه وبين الآخرين، وفي فهم أفضل لطبيعة الشعب والثقافة المحلية، كما ويخرجه من تصنيفه كسائح غريب في بلد أجنبي. ونفرد السطور التالية لبعض العادات الغريبة في تناول الطعام حول العالم:

عادات الطعام حول العالم

تتنوع عادات وتقاليد تناول الطعام والشراب حول العالم وقد يبدو بعضها غريباً

اليابان: وضع عِصي الطعام

من المعروف أن اليابانيين يستخدمون العصي الرفيعة في تناول الطعام، ومن العادات الشهيرة في اليابان والتى لا يسمحون بتجاوزها وضع هذه العصى في وضع مواز لحافة الطاولة أمامك خلال المضغ، وهم لا يسمحون للضيوف أو السياح بكسر هذه القاعدة إذا ما استخدموا العصي في تناول وجباتهم، لذلك احذر أن تفعل ما يضايقهم وهو وضع العصي عمودياً في طبق الارز أثناء المضغ.

من عادات الطعام في اليابان

في اليابان ينبغي مراعاة أصول وضع عصي الطعام

اليد اليُسرى في الهند

القواعد عندنا في الشرق عدم استخدام اليد اليسرى في الطعام طالما لم تكن أعسر، وتشتد هذه القاعدة وتقسو كثيراً في بعض المناطق جنوب الهند؛ حيث لا يُسمح أساساً بوضع اليد اليسرى على الطاولة أثناء تناول الطعام، ويعتبرون هذا التصرف يحمل قدراً من عدم الطهارة بحسب معتقداتهم، أما إذا كان الشخص أعسر فتختلف القاعدة تماماً ولا يُسمح له بلمس الطاولة بيده اليمنى.

كوريا: احترام الكبار

في كوريا إذا أعطاك أحدهم مشروباً فيجب أن تمسكه بكلتا يديك، ولا تستخدم أبداً يداً واحدة للحصول عليه، وأيضاً لا يجوز أن تبدأ الأكل قبل أن يبدأ أكبر الموجودين على الطاولة في تناول طعامه؛ لأن هذا في الثقافة الكورية دليل على احترام كبار السن وإعطاءهم مكانتهم.

جورجيا والولائم التقليدية

في جورجيا أذا ما تلقيت دعوة لما نسميه “وليمة تقليدية”، فاعلم أنها لا تحتوى على الكثير من الطعام إنما تحتوى أساساً على النبيذ والتوست ويجب على المدعو شرب الكوب الممتلئ دفعة واحدة، وألا ينزله إلا بعد الفراغ منه تماماً.

إيطاليا: لا للكابيتشينو بعد الظهر

في إيطاليا توجد عادة شهيرة تخص مشروب الكابتشينو، فهم لا يشربونه بعد الظهر إطلاقا؛ حيث يقولون أن شرب الكابتشينو في وقت متأخر من اليوم قد يؤذي المعدة لذلك فانك لن تشاهد الإيطاليون يشربون الكابتشينو على المقاهي بعد الثالثة ظهراً.

الكابيتشينو في إيطاليا

في إيطاليا لا يفضلون شرب الكابيتشينو في فترة بعد الظهر

فرنسا: الخبز على المائدة

هناك الكثير من الدول الأوربية تستخدم الخبز كفاتح للشهية يؤكل قبل الطعام، ولكن في فرنسا فإنه يستخدم مع الطعام وتحديداً مع الجبن كوجبة شهيرة، كما نفعل نحن في الشرق الوسط، وهناك أيضاً لا يضعون الخبز في طبق بل يفضلون وضعه على طاولة الطعام مباشرةً.

إيطاليا: لا تطلب البارميزان ما لم يُقدم

ينظر البعض إلى وضع جبن البارميزان على البيتزا كخطأ كبير، كوضع أسماك على طبق من الشيكولاته الفاخرة! كما لا تُقدم البارميزان مع عدد من أطباق المكرونة التقليدية، ووفق تجربة البعض إذا لم تُقدم لك البارميزان مع الطعام لا تطلبها.

الصين: لا تقلب السمكة

تنتشر عادة في الصين وهونج كونج بخصوص الأسماك؛ فعند الانتهاء من تناول أحد جانبي السمكة لا تقلبها على الجانب الأخر لأن هذا به إشارة لسوء الحظ حيث كان الصيادون يعتقدون قديماً أن قلب السمكة سوف يقلب قارب الصيد الخاص بهم واستمرت معهم هذه العادة حتى وقتنا الحالي.

المكسيك: لا تأكل التاكو بالشوكة

إحدى الألات الشعبية والتقليدية الشهيرة في المكسيك هي التاكو tacos، وهي عبارة عن خبز ملفوف بطريقة معينة على الحشو الموجود داخلها، ولكن احترس فالمكسيكيون يعتبرون أن استخدام الشوكه والسكين في أكل التاكو نوع من التكبر والغرور، لذلك إذا ما قررت أن تأكل معهم فيجب عليك ان تلتزم بعاداتهم وتأكله بيدك.

التاكو المكسيكي

لا تأكل التاكو المكسيكي بالشوكة!

تشيلي: الشوكة والسكين دوماً

على عكس الكثير من بلدان أمريكا الجنوبية والوسطى تنتشر في تشيلي عادة شهيرة، وهي أنه لا يمكنك أن تأكل أي نوع من الطعام بيديك فقط بل يجب استخدام الشوكة والسكين، ولا يُسمح أبداً باستخدام يديك حتى إذا كنت تأكل البطاطس.

القهوة العربية وهز الفنجان

من عادات شرب القهوة في بعض الدول العربية خصوصاً في منطقة الخليج أن يستمر المُضيف في صب القهوة في فنجان الضيف بمجرد أن يُنهي شرب الفنجان، ما لم يقم الصيف بهز الفنجان كعلامة على شكره واكتفاءه وعدم رغبته في المزيد من القهوة.

البرازيل: علامات على الأطعمة

في البرازيل يوجد نظام غريب في بعض المطاعم؛ حيث لا توجد أسماء للوجبات ولكن كلها رموز، وأمام كل رمز دائرتان إحداهما خضراء والأخرى حمراء يجب عليك أن تضع علامة على الدائرة الخضراء إذا كنت تريد هذا الصنف، والدائرة الحمراء إذا كنت لا تريده.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت