Booking.com

عرفت أوروبا الشوكولاته منذ 500 عام عندما وصلت حبوب الكاكاو لأول مرة إلى شواطئها، وصلت بصحبة الجيش الإسباني بقيادة القائد Hernan Cortes بعد انتهاء غزواته في أمريكا اللاتينية التي عرفت حبوب الكاكاو منذ أكثر من 3000 سنة، وبالتحديد في المكسيك على ضفاف نهر الأمازون حينما اكتشفوا شجرة الكاكاو الإستوائية.

واحتفالاً بانتقال الشوكولاته إلى أسبانيا عبر المحيط الأطلسي أقامت برشلونه في سنة 2000 متحفاً لذيذاً للشوكولاته في حي La Ribera ليسافر بنا عبر تاريخ الشوكولاته ويروي قصتها وقصة التحديثات التي طرأت عليها عبر السنين، وكيف تحولت من مشروب مر المذاق إلى قطع صلبة مختلفة النكهات، ولا يختلف في عشقها الكثيرون.

متحف الشوكولاته في برشلونه

متحف الشوكولاته في برشلونه

يقدم المتحف عروضاً متنوعة لكافة الأذواق، واسمه بالإسبانية Museu de la Xocolata وربما يدفعك تخمينك الآن لاكتشاف أن شوكولاته بالإسبانية تعني Xocolata وتُنطق بنفس طريقة نطقها باللغة العربية.

بمجرد دخولك المتحف ستجد ترحيباً بقطعة شوكولاته بيضاء يطلق عليها Snowy، وستجد المكان من حولك مليئاً بتماثيل منحوتة من الشوكولاته بشكل مبدع ودقيق لرموز عالمية شهيرة، سواء كانت رموزاً ثقافية أو فنية أو سياسية أو رياضية وغيرها، مثل ميكي ماوس ورائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونج، وتمثال لأول ماكينة لصنع الشوكولاته، وأكثر التماثيل تركز على العمارة والعادات الإسبانية كتماثيل مصارعة الثيران.

تمثال مصارعة الثيران بالشوكولاته

تمثال مصارعة الثيران بالشوكولاته

كثرة تماثيل الشوكولاته بالمتحف تصيب كل السياح بالجوع، لذا فهناك محل أو مقهى بالداخل لبيع جميع منتجات الشوكولاته بنكهات عديدة، ولكن لا تشغل نفسك بالجوع طالما معك تذكرة الدخول! إنها من الشوكولاته ويمكنك تناولها لحين البحث عن محل مناسب.

تذكرة الدخول .. قطعة شوكولاته

تذكرة الدخول .. قطعة شوكولاته

كما يوجد بالمتحف ورش عمل مخصصة للأطفال للتدرب عملياً على كيفية صناعة الشوكولاته في المصانع، وكيفية تطبيق ما تعلموه لإعدادها بجودة عالية في منازلهم، كما يحتوي المتحف على غرفة تدعى Media Room تعرض أفلاماً تبين تاريخ الشوكولاته في العالم وكيف وصلت لأوروبا، وملحق بالمتحف محل كبير يمكنك شراء منحوتات كالتي رأيتها أثناء جولتك بالمتحف، ويوجد قسم آخر مخصص للإعلانات القديمة التي كانت تعرض منذ مئات السنوات لعرض منتجات الشركات المختلفة.

تماثيل .. ومن ورائها ورشة عمل للأطفال

تماثيل .. ومن ورائها ورشة عمل للأطفال

جاءت كلمة شوكولاته بالأسبانية xocolata من كلمة مكسيكية قديمة تتكون من مقطعين: xocolli وتعني مُر، وكلمة atl وتعني ماء. وكان أول من اكتشف حبوب الكاكاو أهل حضارة المايا في المكسيك حينما استخدموها كمشروب، حيث كانت تُطحن وتُخلط بالماء لإنتاج مجموعة متنوعة من المشروبات الحلوة والمرة، وكانت تُخصص لنبلاء المجتمع فقط حينذاك.

بعد ذلك أصبحت كلمة “شوكولاته” تطلق على تلك القطعة الصلبة التي تتكون من مزيج من السكر والكاكاو والدهون وغيرها من المكونات، وتتشكل بأشكال عديدة، ثم بعد ذلك تكونت مجموعات صغيرة مثل (الإخوان كادبوري) وأضافوا اللبن على المشروب السابق وكونوا شركة صغيرة، ثم أضافت مجموعة أخرى عليها الفانيليا، إلى أن أضاف الدكتور Hans Sloane في جاميكا العسل عليها واستخدمها كعلاج.

وصل إنتاج العالم من الشوكولاته في عصرنا الحديث إلى مئات الأطنان سنوياً، وأحياناً يُنظر إلى متوسط نصيب الفرد سنوياً من الشوكولاته على أنه مؤشر لمدى رفاهية تلك الدولة، ففي سويسرا المعدل الأكبر لنصيب الفرد؛ إذ يبلغ 10 كيلو جرام للفرد الواحد سنوياً، تليها بريطانيا ثم ألمانيا ثم أمريكا ثم فرنسا ثم اليابان وأخيراً إسبانيا.

أحد الأجهزة القديمة لصناعة الشوكولاته

أحد الأجهزة القديمة لصناعة الشوكولاته

يفتح متحف الشكولاته في برشلونة أبوابه يومياً عدا يوم الثلاثاء، من الساعة العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً، أما يوم الأحد فيغلق أبوابه الساعة الثالثة عصراً، وسعر تذكرة الدخول 4 يورو ونصف، ومجاناً للأطفال دون السابعة.

إقرأ أيضا: برشلونة.. أميرة السّياحة الأوروبيّة المُشمسة ، اسبانيا ليست برشلونة ومدريد، السياحة في اسبانيا

صور من متحف الشوكولاته في برشلونة (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

 [ad#Ghada648x60]

شارك برأيك