Booking.com

إن كنت من محبي التراث الاسلامي والأجواء التاريخية الأصيلة، وممن يبحثون عن معايشة تجارب جديدة، فمدينة القاهرة المصرية خلال رمضان تفتح أبوابها للجميع بين تقاليد رمضانية وأجواء روحانية علاوة على موروثات تاريخية لازالت تنبض بالحياة يمكنك أن تلمسها بين الشوارع والأزقة القديمة في منطقة الحسين، الأزهر وشارع المعز لدين الله، وغيرها الكثير، وفي التقرير التالي ستتعرف معنا على هذه التقاليد وأفضل الأماكن للزيارة بمدينة القاهرة في رمضان ، مع التعرف على أفضل الأماكن لتناول الإفطار والسحور.

تقاليد رمضانية قديمة

المسحراتي

إن كنت بمدينة القاهرة في رمضان ستسمع قبل ساعة أو ساعتين من الفجر قرع طبول المسحراتي في الشوارع والميادين العامة، والذي يعمل على إيقاظ الناس لتناول سحورهم في تقليد يعود إلى العهد العثماني.

مدفع رمضان

إطلاق المدفع من فوق القلعة هو تقليد ينتظره جميع المصريين عندما يحين موعد الإفطار، وعلى الرغم من أن الصوت قد لا يسمع اليوم في جميع أنحاء القاهرة، لكن الناس حريصين إلى الآن على مشاهدة هذا المشهد عبر شاشات التلفزيون لمشاهدة المدفع قبل أن يجلس الجميع لتناول الطعام.

أين تذهب عند زيارة القاهرة في رمضان

لن تكتمل زيارتك للقاهرة دون زيارة منطقة الأزهر المليئة بالمحلات الصغيرة، حيث ستجد جميع أنواع الحرف اليدوية المصنعة من النحاس والقصدير والفخار، هذا فضلا عن سوق السجاد وأماكن صانعي الخيام، حيث ستجد تصاميم مثيرة للاهتمام تتميز بالطابع الشرقي الأصيل.

كما أن وكالة الغوري وهو مجمع من العصر المملوكي في مصر من أفضل الأماكن المصرية للزيارة في رمضان، وقد تحول الآن إلى مكان ترفيهي حيث يمكن للزوار مشاهدة الفن الشعبي الفولكلوري والحفلات الموسيقية في المساء، وسيستمتع الزوار هذا العام بمشاهدة عرض تنورة ثلاث مرات في الأسبوع، فضلا عن حفل موسيقي مع أدوات تقليدية.

و سيمكنك أيضا خلال رحلتك بمدينة القاهرة في رمضان زيارة بازار خان الخليلي، الذي يعد أقدم وأكبر بازار مغطى قائم حاليا في مصر، وهناك يمكنك أن تجد محلات بيع الهدايا التذكارية المصنوعة من ورق البردي، والذهب والفضة، مع العلم أنه خلال شهر رمضان يفتح البازار إلى الساعات الأولى من الصباح تقريبا.

كما يوجد في القاهرة بعض المساجد الأكثر إثارة للاهتمام من الناحية المعمارية، بما في ذلك المساجد العباسية والفاطمية والعثمانية، وتتركز معظمها في القاهرة الإسلامية التي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى، فاحرص على زيارتها والاستمتاع بالروحانيات العطرة التي تفوح من بين جدرانها في كل صلاة، لاسيما في صلاة التراويح التي تشهد عادة ازدحاما كبيرا من قبل المصلين خلال الشهر الكريم ليس في هذه المساجد فحسب، بل بجميع مساجد مصر.

مقهى الفيشاوي أيضا هو مكان رائع للزيارة في منطقة الحسين خلال شهر رمضان، ولعل تجربة هذا المقهى الشهير الذي يعود إلى قرن من الزمان سيضيف إلى رحلتك الكثير من المتعة والخصوصية وسط أجواء رمضانية لا تقارن في هذه المنطقة التاريخية التي تعج بالمحلات التجارية المفتوحة طوال الليل، وكذلك مجموعة من المطاعم القديمة ذات الطراز الشرقي الأصيل.

كما يمكن لزائري القاهرة في رمضان معايشة الأجواء الرمضانية على النيل بين العديد من المطاعم في الهواء الطلق، مع قضاء أجمل الأوقات ما بين الترفيه والوجبات الخفيفة مع منظر خلاب، ومن بين تلك المطاعم، مطعم خلخال على مركب نايل مكسيم فى الزمالك أمام أمام فندق ماريوت القاهرة، كما أن قارب النيل الأزرق ، ومركب السرايا يوفران أوقات ممتعة للزائرين خلال الشهر الكريم، علاوة على ذلك تقيم بعض الفنادق الكبرى الخيام الرمضانية الجميلة حيث يتم تقديم الطعام والمشروبات التقليدية والترفيه.

القاهرة في رمضان

وقد تم تجديد شارع المعز لدين الله الواقع في حي الجمالية الأثرى العتيق الذي تفوح منه النسمات الرمضانية والروحانية، وأصبح شارع للمشاة، ويعد أحد الأماكن التاريخية الجميلة التي تستحق الزيارة، ليس لكونه متحف في الهواء الطلق فحسب، بل لكونه يضم الكثير من الآثار الإسلامية بما في ذلك العديد من المساجد التاريخية الهامة.

لا يغيب عنك عند الذهاب إلى هذا الشارع زيارة متحف النسيج الذي يعرض مجموعة من المقتنيات التاريخية الهامة، بما في ذلك الملابس التي تعود إلى أوقات مختلفة في العصر الإسلامي.

أفضل الأماكن لتتناول إفطارك في القاهرة هذا العام

سواء كنت تبحث عن الطعام المصري التقليدي، أو قضاء وقت ممتع مع عائلتك وأصدقائك، سيمكنك ذلك في أحد المطاعم الرمضانية المميزة خلال الشهر الكريم في القاهرة.

الفوانيس في فندق انتركونتيننتال سميراميس

خيمة الفوانيس هي المكان المثالي للاستمتاع بالأجواء الشرقية مع مجموعة لا نهاية لها من خيارات الطهي للإفطار والسحور مع إطلالة رائعة للنيل وبرامج ترفيهية متنوعة.

لا غورمانديس في فور سيزونز أت ذي فيرست ريسيدنس

تعد مطعم La Gourmandise في فندق ورسيزونز فرست ريزيدنس القاهرة أحد المطاعم الأكثر شعبية في رمضان هذا العام، بما في ذلك البوفيه الذي يجمع العديد من الأطباق التقليدية للإفطار مع قائمة انتقائية مختارة بعناية للسحور مع مجموعة ممتازة من والحلويات والترفيه الحي وشاشات التلفزيون الخاصة بجوار حمام السباحة.

باب القصر في رويال ماكسيم بالاس كمبينسكي

يقدم هذا المطعم أكثر من مجرد بوفيه من الأطباق الشهية في كل من السحور والإفطار، حيث يعد الزائرين بتقديم عروض ترفيهية حية هذا العام مع عروض شرقية مميزة.

شهرزاد لو ميريديان مطار القاهرة

تقدم خيمة شهرزاد بفندق لو ميريديان مطار القاهرة تجربة ممتعة للزائرين خلال شهر رمضان، بداية من بوفيه الإفطار التقليدي الذي يشتمل على مجموع متنوعة من الأطباق المصرية والعربية وحتى برامج الترفيه اليومية.

شارك برأيك