Booking.com

بحلول فصل الشتاء نتمنى السفر والاستمتاع بالثلوج في بلدان العالم المختلفة، لكن من الممكن أن يشكل السفر شتاءً نوعاً من الأخطار الصحية التي قد تواجهنا، وبالطبع آخر ما نتمناه أن تتحول الرحلة الشتوية الممتعة إلى فترة علاجية من أعراض البرد و الإنفلونزا!

توجد بعض النصائح الأساسية التي يجب اتباعها أو أخذها بعين الاعتبار لنظل بحالة ممتازة أثناء الرحلة و بعد الوصول إلى وجهتنا الأساسية، ولجعل العطلة الشتوية خالية من الضغوطات المرضية.

نصائح صحية للسفر

نصائح صحية لرحلة شتوية صحية

1. تجنب الإنفلونزا
من أفضل الحلول لتجنبها هو أخذ المصل السنوي المضاد لفيروس الإنفلونزا و هو آمن تماماً للنساء الحوامل والأطفال ووقتها لن تشغل ذهنك بالوقاية من الإنفلونزا. و يمكنك طلب هذا المصل من أي مستشفى أو طبيب موثوق به. و من مقاومات الإنفلونزا الأخرى ( النوم جيداً، التدريبات الرياضية، تقليل السكر، تناول فيتامين سي).

2. ابتعد عن الملوثات الخارجية المسببة للأمراض
غالباً ما يصعب تجنب الآخرين أثناء السفر سواءً كنت تسافر بالطائرة أو القطار أو حتى أثناء انتظارك في المطار. فيفضل أن تتجنب لمس الأنف أو الفم اثناء الرحلة و بما أن الهواء في الطائرة يعاد تدويره فمن الممكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى بشكل أكبر، و لكي تقلل نسبة العدوى عليك توجيه فتحة تكييف الهواء ناحية الصدر و ليس الوجه.

ومن أكثر الأماكن شيوعاً في عدوى المسافرين الأسطح الملوثة مثل مقاعد الركاب أو طاولات الطعام و المراحيض، فيجب عليك تنظيف مقعدك وطاولة الطعام بمناديل معقمة وغسيل اليدين جيداً بعد استخدام المرحاض و يفضل أن تستعمل وسادتك و بطانيتك الشخصية.

3. اهزم البرد

شرب المياه

حافظ على رطوبة جسمك بشرب المياه

التهابات الجهاز التنفسي بما في ذلك الفيروسات و البرد و الإنفلونزا من الأمراض الشائعة في شهور الشتاء، و القاعده الأولى لتجنب كل ذلك هو غسيل اليدين بانتظام بالماء و الصابون أو الجيل الكحولي المعقم. و إذا كنت مصاب بنوع من هذه العدوى يفضل تغطيتك للفم و الأنف بالكمامات أو المحارم أثناء الكحة أو العطس.

4. حافظ على رطوبة جسدك
الحفاظ على رطوبة الجسم هي من أهم الاحتياطات أثناء السفر سواءً أكان السفر شتاءً أو صيفاً. و يمكنك ذلك عن طريق ابقائك على زجاجة من الماء معك داخل الطائرة و الشرب منها بشكل منتظم، و قد أظهرت دراسات أن واحد أو اثنين بالمئة في نقص وزن الجسم يمكن أن يؤدي إلى التعب و انخفاض اليقظة و يصبح ذلك خطراً جدا في المناطق المثلجة؛ حيث أن جسدك يحتاج إلى أن تمده بطاقة أكبر في الطقس البارد.
ويمكن أيضا أن تصطحب معك وجبتك الخفيفة الخاصة مثل التفاح أو الجزر؛ لأن أغلب خطوط الطيران حالياً لا تحتوي وجباتها على وجبات خفيفة صحية.

5. غير وضعية أقدامك
إذا كنت تجلس أثناء رحلة السفر خاصة إذا كانت طويلة في أماكن ضيقة نسبياً فمن الممكن أن تصاب بنوع من أنوع الجلطات الوريدية أو تجلط الدم في القدم، لذلك يجب ألا تنسى أن تقوم بأخذ جولة بسيطة في المكان أو تقوم بمد قديميك و ذراعيك مره كل ساعة.

6 . بعد الوصول إلى الفندق

التزلج على الجليد، منطقة فاريا المزار ـ لبنان

تعرف على الطقس في وجهتك قبل السفر

  • لا تستخدم أكواب الفندق المتروكة في الغرف، ويُفضل استخدامك لكوبك الخاص أو غسلها جيداً قبل الاستخدام.
  • لا تستخدم جهاز التحكم عن بعد بالتلفاز بأيديك عارية لأنه من أكثر الأشياء تلوثاً في الغرف، و يمكنك أن تضعه في كيس بلاستيكي خاص بك و تستخدمه من فوق الكيس.
  • احضر معاك غطاء للوسائد و السرير معك لأن وسائد الفنادق يمكن أن تكون ملوثة.
  • حافظ على السير في الغرفة أو المرحاض بخف خاص بك لأن السجاد و الأرضيات كثيراً ما تنقل الجراثيم، وأثبتت بعض البحوث أنه حتى فنادق الخمسة نجوم تحتوي غرفها على الكثير من الجراثيم التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجرده لذلك يجب علينا الحذر.

7. حافظ على هدوءك أثناء السفر
يجب أن تحافظ على صبرك و هدوءك أثنا الرحلة فعادة ما تكون أحوال الرحلات الشتوية غير متوقعة بالنسبة لتغير المناخ الكبير بين مدينتك و المدينة التي ستقضي عطلتك بها، فيمكن أن يؤثر هذا التغير في المناخ على مخططات الرحلة و وجهتها. فيجب عليك إذا كنت سوف تسافر عن طريق الطائرة أن تتأكد من اصطحابك ملابس إضافية و مياة أو وجبات خفيفة أو كتاب بمقدوره أن يبقيك مشغولاً عن هذا الاضطراب او الضغوطات التي يمكن أن تصيبك بسبب تغير الجو، كما يساعدك النوم جيداً  على تقليل التوتر.

يجب أن نتبع هذه النصائح جيداً لكي نحافظ على عطلتنا بصحة و هدوء و كما هو مخطط لها بدون أي معوقات صحية، و بالطبع لا تنسى اللجوء إلى نشرة الطقس حتى تعرف مستلزماتك من الملابس التي تتناسب مع رحلتك .
و أتمنى لكم رحلة صحية، مريحة و ممتعة.

* اقرأ أيضاً: خطوات عملية للحفاظ على سلامتك أثناء السفر

*المصادر: 1، 2

[ad#Ghada648x60]

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليق