Booking.com

يمثل الترحال خارج حدود الوطن ،خصوصاً لبلدان تختلف ثقافياً و لغوياً، تجربة سفر مختلفة من لغة و عادات و أكلات جديدة. و كما تحمل في داخلها كثير من المتعة و الإثارة تحمل بعض التحديات في التواصل مع الناس. و هذه بعض النصائح للسفر خارج الوطن.

1 .التخطيط نصف المتعة

الشبكات الاجتماعيةفي السفر كما في غيره  كلما عرفت أكثر عما تود الذهاب إليه كلما كان تحركك أكثر تلقائية و ثقة ؛ فقبل السفر شاهد الخرائط و حاول أن تتعرف على الطرق الرئيسية و مكان الفندق و الأماكن التي ستحتاجها في اليوم الأول و أماكن التسوق و  المطاعم و المواصلات العامة و المحطات القريبة منك و أشكال العلامات الإرشادية و تكلفة المكالمات الدولية فهذا سيقلل الضغط عليك و بعدها اترك نفسك تتجول بحرية و تبتعد عن التزام خطوات ثابتة و روتين معين أي خطط قليلاً ثم استمتع.

  • استخدم الشبكات الاجتماعية

توفر الشبكات الاجتماعية و في مقدمتها  Twitter و Facebook فرصة التواصل مع ملايين الأشخاص من مختلف الجنسيات و تفيد الاستعانة بها كثيراً في التخطيط للرحلة فاسأل و احصل على ما تحتاج من معلومات  و تجارب من المسافرين السابقين  و في نفس الوقت تشارك الآخرين بخبراتك و صورك و رأيك عن الرحلة .كما تتواجد عديد من شركات الطيران و وكالات السفر في هذه المواقع .

  • شاهد الجولات افتراضية

من أفضل الطرق لتعرف عن مدينة قبل زيارتها تحميل خرائط و جولات افتراضية عنها، و كثير  من المدن و المعالم و المواقع السياحية تتيح خرائط مجانية و شرح بالصوت و الصورة على الإنترنت و أيضاً عبر موقع Apple’s iTunes ؛ مما يتيح لك زيارة ما يهمك بالفعل و يوفر وقت البحث بعد الوصول.

2. احتفظ بنسخة من أوراق سفرك

من أصعب المشاكل التي تواجه المسافرين فقدان وثائق السفر كجواز السفر و غيرها  و للتغلب عليها قبل السفر خذ نسخة مصورة من جواز سفرك و شهادة الميلاد و خطة رحلتك و حجز الطيران و تأكيد حجز الفندق و احفظهم في بريدك الإلكتروني ففي حالة ضياعهم تستطيع الحصول على نسخ منهم بسهولة.

3. حقائب السفر

  • الحقيبة المناسبة لكل رحلةحقائب السفر

إذا كنت تخطط بعد الوصول لتجول في شوارع مثل برشلونة الأسبانية المبلطة أو ركوب المترو في باريس فلا تأخذ تستعمل حقيبة ذات عجلات ؛ فهي تناسب المطار و الطرقات المستقيمة المرصوفة أما الطرقات المبلطة بالحصى فلن تكون مريحة فالعجلات ستعلق بالحصى الصغير و القرميد و ستصعب نقلها و الالتفاف بها إضافةً إلى صوتها العالي و الضرر الذي سيصيبها فالأفضل استخدام حقيبة للظهر أو حقيبة بحزام للكتف .

  • اكتب بياناتك داخل الحقيبة

بالإضافة إلى وجود بياناتك كالاسم و الرحلة و العنوان المثبتة خارج الحقيبة فمن الأفضل كتابة ورقة آخرى و وضعها داخل الحقيبة و فيها عنوان و هاتف فندقك ؛ ففي حالة ضياع الحقيبة يتمكنوا من العثور عليك خلال الرحلة و الإقامة.

  • اشتري الملابس أثناء السفر

يعتمد هذا الأمر على وجهتك خلال السفر فأماكن مثل تايلاند و هونج كونج تبيع ملابس جيدة جداً و بسعر مناسب فمن الممكن أن تأخذ معك ملابسك الضرورية لأول أيام سفرك ثم تشتري بعد ذلك و هذا سيخفف من وزن الحقائب و بالتالي من رسوم الوزن الزائد .و بالطبع لا يصلح لمدن مثل لندن و طوكيو حيث أسعار الملابس باهظة الثمن.

4. اضطراب الرحلات الطويلة

مناطق زمنية مختلفةعند السفر لرحلات طويلة بالطائرة بين الشرق و الغرب و عبور مناطق زمنية مختلفة قد يصاب الانسان بما يسمى “اضطراب الرحلات الطويلة” أو Jet Lag نتيجة لتغير الساعة البيولوجية لجسم الانسان التي تنظم مواعيد الوجبات و النوم و الهرمونات مما ينتج عنه بعض الأعراض كالصداع و الأرق و الارهاق مع الشعور بالاكتئاب . و للتغلب عليه يُنصح بتغيير وقت نومك قبل السفر بعدة أيام لتقترب من وقت نوم وجهتك ، و إعادة ضبط ساعتك قبل الوصول بما يهيئك للتغيير، بالإضافة إلى شرب كمية وفيرة من المياه ، و تجنب المنبهات و المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة و الشاي ، و البقاء يقظاً أثناء الرحلة إذا لم يكن هذا وقت النوم في وجهتك ، و بعد الوصول تجول قليلاً و استكشف المنطقة ثم اخلد للنوم و الراحة لتبدأ يومك التالي بنشاط.

[ad#Ghada648x60]

5. اللغة

أن تكون غريباً في بلدٍ ما و لا تعرف لغتها فقد يعيقك ذلك في التواصل مع الناس للطلب أو التعارف ، و هذه بعض النصائح للتغلب على مشكلة اللغة :

  • بطاقات للتواصلالتفاهم بالكتابة

إذا لم تكن على دراية كافية بلغة البلد الذي تزوره فاستخدم بطاقات صغيرة في حجم بطاقات الهاتف ، وقبل السفر اكتب أو استعن بأحد ليكتب لك باللغة المحلية الأسئلة المعتادة التي ستحتاجها و في الجهة الآخرى اكتب ترجمة لها بلغتك لتستطيع التعرف عليها ؛ فوجود مثل هذه البطاقات سيسهل عليك التفاهم مع الآخرين ، و من الممكن أن تكتب أسئلة حول عنوان الفندق و الحمامات العامة و الشرطة و الأماكن التي ستزورها و المواصلات العامة و المستشفى ، و كذلك بطاقات بماتأكله و ما لا تأكله إذا كان لديك حساسية من بعض المكونات أو موانع طبية أو حساسية .

  • البطاقات البريدية

تحمل البطاقات صور لأشهر معالم كل مدينة و تصلح لتهديها لأسرتك و أصدقاءك بعد العودة ، و لها أيضاً استخدام آخر فبدلاً من حمل أدلة السفر الكبيرة من الممكن أن تريها لسائق التاكسي و سيعرف المكان الذي تريده خصوصاً إذا كانت اللغة المستخدمة عائق أمامك ، و من الممكن أن تكتب ذكرياتك خلفها أو تضيفها إلى مذكراتك عن الرحلة .

  • التفاهم بالكتابة

احرص على أن يكون معك باستمرار أثناء التنقل دفتر صغير أو أوراق خصوصاً عند عدم معرفتك أو إتقانك للغة المحلية فمن الممكن أن تكتب العنوان أو الكلمة أو ترسم الاتجاهات لتتأكد من فهم الآخرين لما تريده بدقة ؛ فالكتابة في هذه الأحيان أوضح من النطق.

و عموماً تعلم كلمات مثل صباح الخير ومن فضلك وشكراً و الاعتذار؛ فسيساعدك في التواصل مع الآخرين بعض الشئ و يُقلل من إحساسك بالغربة.

[ad#Ghada648x60]

6. استخدم خريطة مطبوعة

كثير من سائقي التاكسي خصوصاً في الدول الأوربية يعتمدون على GPS أو نظام تحديد المواقع ، لكن من الممكن ألا تجد العنوان الذي تريده موجوداً لذلك من الممكن أن تقدم الخريطة مطبوعة للسائق و احتفظ بعدة نسخ للحاجة.

7. أوراق وقلم

  • دفتر الخرائط دفتر قصاصات

لكي لا تبدو كسائح تائه يبسط خريطة كبيرة أمامه يبحث فيها ، فقبل السفر اشتري دفتر أو مفكرة و قسم الخرائط لمناطق منفصلة و اطبعها و الصقها في الدفتر، مع وضع علامات و ألوان على الأماكن المهمة كالاتجاهات من و إلى المطار و الفندق. و من الممكن أن تكتب في الصفحة المقابلة عناوين و أرقام هاتف و ملاحظات و هذا يجمع الخريطة مع العناوين في مكان واحد و أسهل في الحمل أثناء التجول

  • دون مذكراتك أولاً بأول

إذا كنت من هواة الاحتفاظ بالتذكارات الصغيرة  كتذاكر المترو و الحافلات و المتاحف و الصحف و نحوها فبعد عودتك إلى المنزل ستجد الحقيبة مليئة بذكرياتك الجميلة مبعثرة ،و ستستغرق منك وقتاً في ترتيبها و ربما تتخلص منها في النهاية و للتغلب على ذلك خذ معك دفتراً و لصق أو ألبوم للصور و ضع فيه هذه الأشياء مع انطباعاتك أولاً بأول لتجد في النهاية عندما تصل سجل رحلتك مكتمل و ملئ بالذكريات.

8. سيارات الأجرة

عندما تركب تاكسي في مدينة غريبة ، و ربما  في بلدك أيضاً ، قد تنتهي الرحلة بخلاف مع السائق حول الأجرة و لتجنب ذلك إليك بعض النصائح :

  • إذا كان التاكسي لا يستخدم العداد فاتفق مع السائق قبل الركوب على الأجرة كي لا تفاجأ بما يطلبه عند الوصول .
  • لكي تتجنب سوء الفهم اطلب من أحد العاملين في الفندق أن يكتب لك العنوان باللغة المحلية و كذلك احرص على وجود خريطة معك لتريها للسائق خاصةً إذا كانت المنطقة غير معروفة.

9. النقود

  • احرص على وجود فكة أو نقود من فئة صغيرة معك ؛ فقد لا يتوافرمع السائق فكة.هذه الأيام يستخدم معظم المسافرين البطاقات الإلكترونية و الفيزا و لكن قد يحتاج المسافر بعض “الفكة” من العملة المحلية المستخدمة لشراء بضائع من الباعة المتجولين أو المحلات الصغيرة أو الإكراميات أو دفع رسوم لدخول مكان لا يقبل الفيزا.
  • أثناء التجول وسط الزحام و الانشغال في بعض البلدان قد تتعرض للسرقة ، و لحماية نفسك ضع محفظة نقودك في الجيب الأمامي فهذا يجعلك تشعر بها و من الممكن أن تثبتها بدبوس في ملابسك أو الحزام مع وضع رباط مطاطي حولها ليحميها من الانزلاق.

10 .”معرفة الناس كنوز”

معرفة الناسأحد فوائد السفر المعدودة صحبة الناس و التعرف إليهم لذلك فقبل السفر إلى بلد لاسيما إذا كانت تختلف في ثقافتها و عاداتها عن بلدك الأم فحاول أن تقرأ، و لو قليلاً، عن عادات شعبها  لتحظى بمعرفة أناس جدد ، ولتتجنب كثير من المواقف المحرجة فمثلاً بعض البلدان تمنع تصوير بعض المناطق أو لا يقبل العرف تصوير أماكن معينة ، و كذلك بالنسبة للبقشيش أو الإكرامية في المطاعم فبلدان مثل اليابان و أستراليا و نيوزلندا لا تقبل الإكرامية .

كما ستفيدك البطاقات التذكارية ، مرة آخرى، فتستطيع إهداء بطاقات بريدية تحمل صور لأشهر معالم بلدك لمن تتعرف عليهم فهذا سيكون تذكار جميل و بداية لحديث و تبادل المعلومات حول البلاد . و من الممكن أن تأخذ بعض الهدايا الصغيرة كأقلام أو لوحات صغيرة لإهدائها لمعارفك الجدد أو للعاملين في الفندق.

[ad#Ghada Links]

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليقات

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت