Booking.com

يُعتبر موسم الثلوج في غالبية الدول الأوروبية موسماً مزعجاً لما يسببه من شلل حركة المرور، لكنه يتحول في الدول الأسكندنافية ليكون موسماً سياحياً ممتعاً تمارس فيه أنشطة جديدة، فعندما يقترب فصل الشتاء في كل عام وتبدأ الثلوج في التساقط يستعد أصحاب الفنادق لبناء فنادقهم الثلجية التي تمارس نشاطها في هذه الفترة فقط وتذوب بعد ذلك، ثم يعاد بناؤها مرة أخرى في العام التالي.

قضاء موسم الشتاء في الفنادق الثلجية له سحر خاص، حيث الإقامة داخل غرف مصنوعة ومؤثثة من الثلج بشكل كامل، وقد استغل سكان هذه الدول أعظم ميزة في الثلج وهو أنه من أقوى العوازل الطبيعية؛ فعندما تكون درجة برودة الجو في الخارج 30 درجة تحت الصفر، تكون الغرف الثلجية دافئة نسبياً ولا تتعدى البرودة داخلها 5 درجات تحت الصفر؛ مما يساعد على الإقامة بها. ومن أشهرها: فندق كيركينس في النرويج، دي جلاس في كندا، آيس هوتيل في السويد، وكيمي في فنلندا.

فندق كيركنس في النرويج

تم اختيار فندق كيركنس Kirkenes كواحد من أفضل 25 مكان لسياحة المغامرات في العالم سنة 2008، وتبدو جميع غرفه كتحفة فنية، فالغرفة التي لا يتعدى قطرها خمسة أمتار مزودة بكل وسائل الراحة، وقد زينت الجدران بنقوشات ثلجية رائعة من عمل فنانيين صينيين، وتننشر بين غرفه العشرين تماثيل ثلجية تم تسليط الضوء الملون عليها لتمنح جواً دافئاً ومريحاً.

غرفة النوم في فندق كيركينس النرويجي
غرفة النوم في فندق كيركينس النرويجي

تم افتتاح الفندق سنة 2006 واستُخدم في بنائه 15 طناً من الثلج الذي تم نقله من البحيرة المتجمدة القريبة منه، ويمارس الفندق نشاطه سنوياً من 20 ديسمبر حتى 20 أبريل، بعد ذلك يأخذ في الذوبان ويختفي عن الأنظار إلى أن تأتي السنة التالية ويُبنى من جديد.

مطعم Gabba التابع للفندق
مطعم Gabba التابع للفندق

يتميز فندق كيركينس بمطعمه الفاخر Gabba المبني على الطراز الروسي، وهو دائري الشكل تتوسطه مدفأة كبيرة يتم شوي الطعام عليها أمام السياح، وأبرز أطباقه أسماك السلمون ولحوم حيوان الرنا الذي يشبه الغزال.

فندق دي جلاس في كيبيك

أقيم فندق دي جلاس De Glace لأول مرة عام 2001 بمنطقة Duchesnay الترفيهية التي تبعد عن مدينة كيبيك Quebec الكندية نصف ساعة، وتم نقله بعد ذلك إلى مكان يبعد 10 دقائق فقط عنها، ويُعد  من أكبر الفنادق الثلجية في العالم بتكلفة 350 ألف دولار، ويشترك 60 عاملاً في بناءه.

يوفر الفندق لزواره أثناء النوم ما يطلق عليه كيس المومياوات، وهو كيس حراري ينام داخله الزوار بحيث يصل بهم إلى درجة 30 درجة مئوية أثناء النوم، كما يتم توفير غرف ساونا وبخار يومياً قبل النوم لتدفئة أجسادهم.

مدخل فندق دي جلاس
مدخل فندق دي جلاس

كما يوفر قاعات للزواج تسع مئات الأشخاص، ويُعد الفندق واحداً من بين 10 أماكن حالمة لحفلات الزواج، بالإضافة إلى بار ثلجي يقدم المشروبات الساخنة والباردة في أكواب ثلجية.

ويجذب فندق دي جلاس 220 ألف سائح على مدار 4 شهور من كل عام كأكبر معدل من بين الفنادق الثلجية، لذا وصف الفندق بأنه نقطة سياحية ساخنة، وقد فتح الفندق أبوابه هذا العام يوم 6 يناير 2012 وسينتهي في 25 مارس.

كيس المومياوات
كيس المومياوات

فندق Ice hotel في السويد

يتم بناء فندق Ice Hotel كل عام على ضفاف نهر تورن Torne في قرية Jukkasjarvi التي تبعد 17 كيلو متراً عن مدينة كيرونا Kiruna، وجاءت فكرة بناءه عام 1990 عندما أقام الفنان الفرنسي Jannot Derid معرضاً لأعماله الثلجية في السويد، وفي إحدى الليالي طلب مجموعة من السياح النوم داخل قاعة المعرض لتفادي شدة البرد بالخارج، فناموا على قطع من جلد الغزال، وبذلك كانوا أول من قدم فكرة إنشاء هذه الفنادق الثلجية والتي نشأت في السويد لأول مرة.

مدخل فندق الثلج في السويد
مدخل فندق الثلج في السويد

ويعتبر الفندق من أكبر الفنادق الثلجية إذ يضم 80 غرفة مبنية من قطع الكريستال والجليد الذي تم جمعه من نهر تورن المتجمد، ويسافر إليه كل عام مجموعة من الفنانيين لعمل التماثيل الثلجية لتزيينه، ويتميز ببهوه واسع تزينه الأعمدة الثلجية.

غرفة نوم في فندق الثلج في السويد
غرفة نوم في فندق الثلج في السويد

وعند استيقاظ النزلاء يقدم الفندق مشروبا ًساخماً لإعادة النشاط، كما يمكن تجربة الساونا والجاكوزي ومن بعدها وجبة الإفطار في المطعم التابع للفندق، ويتميز عن غيره في أجنحته الواسعة التي تشمل على تليفزيون وهاتف ودورة مياه صغيرة ومطبخ.

فندق كيمي في فنلندا

في شهر يناير من كل عام يبدأ موسم الثلوج في فنلندا، حينئذ تُبنى أكبر قلعة ثلجية في العالم في بلدة كيمي Kemi، داخل القلعة أقيم فندقاً ثلجياً من 18 غرفة من الجليد، وهو مزود بغرف ساونا عديدة، وتتراوح أسعار الغرف من 115 إلى 145 يورو في الليلة الواحدة، وفي كل صباح يقدم للجميع عصير دافيء مجاناً لاستعادة النشاط، وخلال شهور عمل الفندق يقيم فيه حوالي 1500 سائح، بخلاف زوار القلعة الذي يبلغ 100 ألف سائح في نفس الفترة.

المطعم الثلجي الذي يميز فندق كيمي
المطعم الثلجي الذي يميز فندق كيمي

أما المطعم الثلجي فيفتح أبوابه يومياً لنزلاء الفندق أو زائري القلعة من الساعة العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً، ويقدم مشروبات باردة وساخنة بالإضافة للوجبات المختلفة، وفي لعام 2012 ستفتح القلعة والفندق أبوابهما في 28 من شهر يناير حتى التاسع من أبريل.

من الأنشطة الفريدة التي تمارس بهذه الفنادق بشكل عام، رحلات صيد Red King Crab وهو يشبه الكابوريا لكن وزنه 10 كيلوجرامات وطوله يقارب المترين، يعيش في الأصل في أنهار روسيا ولكن نُقل بأعداد كبيرة إلى البحار والبحيرات التي تحيط بكل الدول المتجمدة ليتكاثر ويوفر مصدراً مهماً للغذاء، واعتاد السياح في تلك المناطق صيده وشيه داخل أماكن مخصصة في الفندق.

عربة التزلج Snowmonile
عربة التزلج Snowmonile

كذلك رحلات الـ Snowmobile وهي عربة تستخدم في التنقل والترفيه والرياضة، ويتم قيادتها داخل مسارات محددة لها كي لا يتم الإضرار بالحياة البرية هناك، ركوب هذه العربات يتيح لك رؤية مناظر طبيعية عديدة خلال أقل من ساعة، تشاهد فيها ما لم تشاهده من قبل، وتقدم هذه الفنادق الملابس المخصصة لتلك الرياضة مع مساعد يدلك على كيفية القيادة.

وكذلك رحلات الـ Husky trips وعربات تجرها كلاب الإسكيمو، التي تمتاز ببنية قوية جداً وسرعة عالية ويمكنها العمل في أجواء باردة تصل إلى 40 درجة تحت الصفر، وتوفر الفنادق العربة والملابس المخصصة ويمرشد لمصاحبة السياح خلال الجولة.

صور من فنادق الثلج حول العالم

[ad#Ghada648x60]

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت