تصدرت محطات مترو دبي قائمة أكثر 21 محطات المترو في العالم إبهاراً, وذلك حسب إحصائية نشرتها صحيفة التلغراف البريطانية, وأشارت الصحيفة في معرض استعراضها لتلك المحطات أن ثمة خططا تم الإعلان عنها لتحويل مترو دبي إلى صالة فنون تحت الأنفاق.

دبي تعتزم تحويل محطات المترو إلى متاحف فن إسلامي

وكانت الصحيفة في عددها أمس قد أدرجت محطات مترو دبي ضمن قائمة أفضل محطات المترو حول العالم مسلطة الضوء على

ما أعلنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله من أن العمل في المشروع الذي سيشهد عرض أعمال فنية إسلامية في المحطات, وإضفاء مسحة جمالية على القطارات سيبدأ خلال أسابيع وسينتهي المشروع خلال سنة.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وجه بتحويل محطات مترو دبي التي يمر عبرها 137 مليون زائر سنويا إلى متاحف فنية لعرض الأعمال والإبداعات الفنية والثقافية, في مبادرة فريدة من نوعها.

وتهدف لإيجاد متاحف ومعارض فنية وثقافية دائمة تكون جزءا رئيسيا من أسلوب الحياة وتجربة التنقل في دبي, ولنقل التحف والإبداعات الفنية والثقافية والجمالية والتاريخية في المجالات كافة لتصل للناس بدل أن يصلوا إليها, وليستمتعوا بها كجزء من تفاصيل حياتهم اليومية, ولتتحول محطات المترو لمحطات ثقافية وفنية وتاريخية.

وسيتم خلال المرحلة الأولى من المشروع تحويل 4 محطات مترو حيوية إلى متاحف فنية تسلط كل واحدة منها الضوء على جانب ثقافي أو فني معين ينعكس في تصميمها الداخلي والخارجي حيث سيتم خلال هذه المرحلة إطلاق متحف الفن الإسلامي والخط العربي ومتحف الاختراعات ومتحف الفن المعاصر ومتحف الفن المرئي.

 وسيضم متحف الفن الإسلامي والخط العربي مجموعة من الأعمال الفنية المستوحاة من الفن الإسلامي وأشكال تطوره على مدار 1400 سنة, والتي تتنوع بين المخطوطات والخزفيات والمجوهرات وغيرها من المعروضات التي تبرز جوانب الفن والثقافة في تلك الفترة بالإضافة إلى العديد من اللوحات التي تُظهر جمالية فن الخط العربي والتنوع والتطور اللذين شهدهما هذا الفن على مر العصور.

محطات مترو دبي في الإمارات

وجاءت محطة كومسومولسكايا التي افتتحت عام 1935 في موسكو في المرتبة الثانية عن جدرانها المزخرفة.

محطة كومسومولسكايا في موسكو

ثم تلتها محطة ماكايوسكايا أيضا في موسكو عن فن الديكور الذي يميزها.

محطة ماكايوسكايا في موسكو

واحتلت محطة أفتوفو في سانبيترسبرغ والتي تم افتتاحها عام 1955 المرتبة الرابعة في القائمة.

محطة أفتوفو في سانبيترسبرغ

تلتها محطة كييفسكايا الروسية في المرتبة الخامسة.

محطة كييفسكايا الروسية

وجاءت في المركز السادس محطة توليدو في نابولي.

محطة توليدو في نابولي

شارك برأيكإلغاء الرد