Booking.com

كيف تقضي ساعات الترانزيت الطويلة التي تنتظرها في المطار؟ وماذا تفعل حينما تصل هذه الساعات إلى 16 ساعة وأكثر!
ابتكر مطار شيريميتييفو الدولي في موسكو (Sheremetyevo Airport) منذ شهور قليلة طريقة جديدة تتيح للمسافر استغلال هذه الساعات الطويلة في النوم المريح في مكان آمن بعيداً عن عيون الناس، وهو مكان مزود بجميع احتياجات المسافر اللازمة لراحته أو إنهاء أعمال، بالإضافة إلى الخصوصية بدلاً من أن ينام جالساً على مقعد. وهي من تصميم شركة Arch Group الروسية.
هذا الفكرة تتمثل في عدة كبائن جذابة مكتوب عليها Sleepbox ومزودة من الداخل بسرير يقوم بتغيير الأغطية الخاصة به بشكل أوتوماتيكي بعد كل مسافر، كما أن الكبائن مزودة بمصابيح للقراءة ومقابس كهربائية لشحن الموبايل واللابتوب، بالإضافة إلى انترنت ومكان مخصص لوضع اللابتوب في حالة أراد المسافر إنهاء بعض الأعمال، كما تحتوي على شاشة LCD تعرض عدة قنوات تابعة للمطار وثلاجة صغيرة ونظام صوت وتهوية يمكنك التحكم من خلاله في درجة حرارة الكابينة وسرعة الهواء فيها، وأيضاً تحتوي على مكان مخصص لحفظ الأمتعة والحقائب، أما المادة التي يتكون منها السرير من الداخل فهي إحدى مشتقات البلاستيك والتي توفر الراحة والنعومة.

هكذا تبدو كابينة sleepbox من الخارج
هكذا تبدو كابينة sleepbox من الخارج

تتوفر هذه الكبائن بثلاثة أحجام متفاوتة، تتسع لشخص واحد أو شخصين أو ثلاثة، بتكلفة 15 دولار للساعة الواحدة، ويتم الدفع بواسطة بطاقات شحن إلكترونية، بمعنى أنك تشتري كارت مخصص لربع ساعة أو ساعة أو ساعتين أو أكثر من المطار ، وستفتح الكابينة الباب في حالة وضع الكارت في مكانه المخصص، ويمكن تأجيرها ليلة كاملة مقابل 50 دولار.

أما أبعاد الكابينة تم تصميمها بحيث توفر أعلى درجات الراحة والإسترخاء للمسافر ، فعرض الكابينة يبلغ متر ونصف، وطولها مترين وبارتفاع مترين ونصف.

مساحة كافية للنوم أو العمل بعيداً عن الإزدحام وعيون الناس
مساحة كافية للنوم أو العمل بعيداً عن الإزدحام وعيون الناس

كان هذا الأمر مجرد فكرة منذ عامين، وتناولتها عدة مواقع إلا أن التعليقات كانت غير إيجابية، لكنها الآن وبعد أن أصبحت واقعاً ملموساً أحس العديد من المسافرين بأهميتها بعد أن كانوا يقتلون هذا الوقت الطويل في التسوق في السوق الحرة أو الجلوس ومحاولة النوم في مكان غير مريح، حتى إذا جاء موعد طائرته نام طوال الرحلة.

هذه الفكرة بعد تطبيقها بدت مقبولة وبدأت العديد من المطارات في تطبيقها بعد أن طبقت أول مرة في روسيا في منتصف أغسطس 2011، وظهرت بالفعل بعد ذلك في مطارات أخرى أوروبية عديدة كما في فرنسا وبريطانيا وهولندا وألمانيا واليابان، ومن المتوقع تطويرها بحيث تشتمل على دورة مياه خاصة مزودة بـ shower لاستعادة النشاط بعد النوم، لذا فهي توفر لك مزايا الفندق بتكلفة أقل.

تم تطبيقها فعلياً في المطارات
تم تطبيقها فعلياً في المطارات

صُممت كبائن الـ Sleepbox بشكل رائع مما ساعد على إقبال الناس عليها وأصبحت فكرة مقبولة لدى الجميع، ففي المستقبل القريب سيتم تطبيقها في أماكن كثيرة وليس في المطارات فقط، فيجري الآن الاستفادة منها في محطات القطارات، وصالات المعارض والأماكن العامة في الأسواق والشوارع وخاصة في المدن ذات الطقس المعتدل وغيرها، فهي البديل المناسب للفندق للشخص الذي يبحث عن فترة نوم قصيرة وخاصة إذا كان في شارع مزدحم، فهي أنسب طريقة للهروب من الزحام إلى مكان هاديء وآمن.

وتقوم عدة شركات الآن بيبيع هذه الكبائن لمن أراد عمل مشروع سياحي وذلك مقابل 30 ألف دولار للكبينة الواحدة، بحيث يشتريها أي شخص ويضعها في مكان مناسب على أن يلتزم الجميع بأسعار التأجير الثابتة.

كل ما تحتاجه يوجد بداخلها
كل ما تحتاجه يوجد بداخلها

[ad#Ghada648x60]

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت