Booking.com

مع حلول شهر رمضان المبارك، يشعر المسلمون في كافة أنحاء الأرض بفرحة وسعادة عارمة احتفاءا وتكريما لأفضل أيام العام، فتجد الجميع يحرص على التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، فالمساجد مليئة بالمصلين والمنازل عامرة بالايمان، والقلوب متعلقة بقراءة القرآن الكريم في مشهد بديع يتمنى المرء أن يمتد طوال العام.
وتحتفى البلدان الاسلامية والتي يتواجد فيها المسلمين بهذا الشهر المعظم بأشكال متعددة، ما بين موائد الإفطار الجماعية، وتزيين المنازل والشوارع العامة، إلا أن هناك بعض البلدان التي يكون فيها لرمضان طابع ونكهة خاصة وروحانيات مميزة بدءا من المملكة العربية السعودية.

السعودية

المملكة العربية السعودية

للمملكة العربية السعودية خصوصية كبيرة في نفوس المسلمين من كافة أقطار الأرض، لا سيما خلال شهر رمضان، فأى مكان أجمل للتعبد من الحرمين المكى والنبوى فى رمضان؟ حيث تكون الصلاة بألف، والعمرة كذلك.

وتسود السعودية أجواء روحانية وقدسية خاصة تستشعرها في وجوه ونفوس كل من تلقاه في جميع مناطق البلاد، لاحتواء تلك الديار الطيبة على الحرمين الشريفين، وهما من المنزلة في قلوب المؤمنين بمكان .

ولعلك إذا كنت من زائري المملكة خلال الشهر الكريم ستلحظ وجود موائد إفطار خاصة بالجاليات الإسلامية والعمالة الأجنبية المقيمة في المملكة بالقرب من المساجد، ما يجعلك تشعر بالألفة والترابط بين المسلمين من كافة بقاع الأرض داخل المملكة.

ومن العادات المباركة في المملكة أيضًا توزيع وجبات الإفطار الخفيفة عند إشارات المرور للذين أدركهم أذان المغرب وهم بعدُ في الطريق إلى بيوتهم، عملاً بسُنة التعجيل بالإفطار .

إندونيسيا

إندونيسيا

بين المعالم الاسلامية والمساجد المنتشرة في البلاد، وما بين ود السكان المحليين وكرمهم، ستستمتع بالشهر الكريم في إندونيسيا التي يمثل فيها السكان المسلمون نسبة تزيد علي 85% من إجمالي عدد سكانها.

وسيرى المسافر إلى هذا البلد الجميل مدى فرحة أهل البلاد عند استقبال رمضان المعظم، وتتجلى أولى مظاهر تلك الفرحة في تزيين الشوارع العامة ورفع اللافتات إيذانا بقدوم أجمل شهور العام، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل يمتد أيضا إلى العناية بالمنازل وتزيينها ووضع الزخارف عليها.

وتعد الصلاة في مساجد إندونيسيا واحدة من أجمل التجارب التي يمكن أن يحظى بها المسافر إلى هناك، حيث ستجد العناية بالمساجد تتم على نحو خاص, فيحرص الجميع على آداء صلاة التراويح في كافة مساجد الأرخبيل الإندونيسي خاصة مسجد الاستقلال بجاكرتا أكبر مساجد إندونيسيا ومنطقة جنوب شرق آسيا.

تركيا

تركيا

تركيا بلد جميل، يزداد بهاءا مع حلول الشهر الكريم، إذ تضيف العمارة والحضارة الاسلامية مزيدا من الأجواء العطرة التي تنتشر فحواها في كافة أرجاء البلاد، ولعل أول ما يلفت انتباه الزائر إلى تركيا في رمضان هي أضواء مآذن المساجد التي تتلألأ لتنير سماء البلاد، ولا عجب في ذلك، فالعاصمة التركية اسطنبول كانت مقر الخلافة الإسلامية لفترة تزيد عن الخمسة قرون مضت. ( أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى تركيا)

والملاحظ أيضا في تركيا خلال الشهر الكريم انتشار الدروس الدينية في المساجد وقراءة القرآن في مشهد جميل يجسد روعة وفضل تلك الأيام المباركة، وما يزيد من هذه الروحانيات، رؤيتك للأتراك وهم يتسابقون للوصول إلى المساجد من أجل صلاة التراويح في فرحة وسعادة عارمة.

المغرب

المغرب

تشعرك أجواء وأسواق المغرب بأجمل ليالي رمضان، حيث عبق العادات والتقاليد العربية الأصيلة، فرغم أنه شهرا للصوم إلا أن الاهتمام بالمأكولات يتصدر المشهد وخاصة الحلوى والتمر.

وفي حال كنت من زائري المغرب في هذا الشهر من العام، ستكون شاهدا على أروع المشاهد الدينية، إذ تملأ المساجد بالمصلين من كافة الأعمار، لا يكاد المصلي يجد مكانا له داخل المسجد، حيث تمتلئ جنبات الشارع بصفوف المصلين وتتوقف حركات السير في الشوارع القريبة من المساجد.

ماليزيا

ماليزيا

بصلاة التراويح ومسابقات القرآن الكريم، والمسابقات الدينية في موضوعات العلوم الإسلامية، وبطواف المسحراتي على العديد من القرى والمدن يكتمل مشهد الشهر الكريم في ماليزيا.

وإذا تصادف وجودك في هذا البلد الذي تفوح منه رائحة البخور والعطور ترحيبا بالشهر الكريم، ستلحظ كيف يحافظ مسلمي ماليزيا على العادات والتقاليد الدينية، فيحرص الصبية على ارتداء ملابسهم الوطنية، ويضعون على رؤوسهم القبعات المستطيلة الشكل، في حين أن الفتيات يرتدين الملابس السابغة الطويلة الفضفاضة، ويضعن على رؤوسهن الحجاب الشرعي .

وتشع من مساجد ماليزيا أصوات القرأن وتجد الجميع بما فيهم النساء يتسابقون للوصول مبكرا إلى صلاة التراويح في حفل اسلامي بهيج يستمر لمدة شهر من أجمل وأفضل شهور العام على الإطلاق. ( برجا بتروناس.. علامة سياحية ومعمارية في ماليزيا)

إقرأ أيضا: أجواء رمضان في مصر

شارك برأيك