يتميز كل بلد من بلدان العالم بوسائل نقل عام وخاص مختلفة وفريدة، تكون أحياناً غير مألوفة تماماً بالنسبة للقادم من خارجها، ومرتبطة بشكل وثيق بثقافة شعب المنطقة وتعتبر جزءاً لا يتجزأ منها في بعض الأحيان، بينما منها ما هو نتاج خيال وعبقرية الناس البسطاء في الابتكار والجمع بين القديم والحديث وتجاوز عقبات الحياة، ويضيف كل ذلك متعة خاصة على زيارتك لهذا البلد أو ذاك.

التوك توك، تايلاند

إذا كنت تنوي أو تخطط منذ الآن لحجز تذاكر طيران إلى تايلاند، فلا تفوت فرصة تجربة التنقل في المدينة بواسطة عربات التوك توك الشعبية، والتي تتميز بألوانها الزاهية والزينة التي تختلف أحياناً من عربة إلى أخرى.

ينتشر استخدام هذه العربات ثلاثية العجلات بكثرة في المدن ذات الكثافة السكانية العالية، في بلدان كالهند ومصر وتايلاند، وذلك بفضل قدرتها على السير عبر الشوارع المزدحمة وفي الأزقة الضيقة حيث لا تستطيع السيارات الأخرى العبور.

قطار البامبو، كمبوديا

تنطلق رحلات هذا القطار المكون من عصي البامبو وعجلات حديدية ومحرك كهربائي من “أو دامبونغ” بجنوب مدينة باتامبانغز إلى قرية “أو سرا لاف”، وذلك في رحلة سياحية رائعة وسط مناظر الطبيعة الخلابة، وبسرعة تتراوح بين 40 و50 كيلومتر في الساعة، مما يمنح فرصة جيدة للمشاهدة.

الزلاجات الجبلية، ماديرا، البرتغال

كانت هذه الزلاجات الخشبية، وسيلة التنقل الرئيسية لأهل جزيرة ماديرا لنزول الجبل إلى مدينة فونشال عاصمة الجزيرة، لكن اليوم تعدّ رحلة نزول الجبل على متن هذه الزلاجات الجبلية من أبرز النشاطات السياحية في ماديرا.

زوارق الأعشاب البحرية، البيرو

تصنع هذه القوارب التي تعرف باسم “باركو دي توتورا” من أعشاب التوتورا التي تنمو في بحيرات البيرو، ويتم استخدامها بالأخص في بحيرة تيتيكاكا، حيث ابتكر شعب الأوروس الذي يعيش حول البحيرة هذه القوارب، وتعتبر الرحلات المائية على متنها من أجمل النشاطات السياحية في البلاد، بالإضافة إلى كونها من الأمور المميزة جداً للبيرو.

الحوامات البرمائية، المملكة المتحدة

تم اختراع هذه الحوامات في فترة الحرب العالمية الثانية، وتتوفر رحلات سياحية على متنها فقط في المملكة المتحدة بين بورتسماوث وجزيرة ويت، وهي عبارة عن مركبة مثبتة على وسادة هوائية تقوم محركات قوية بدفعها، لتحوم على ارتفاع منخفض جداً فوق الأرض والأسطح المائية.

قوارب الذيل الطويل، تايلاند

كانت تستخدم هذه القوارب التايلندية الشهيرة للانتقال عبر قنوات مدينة بانكوك في الماضي، ولكن مع زوال معظم تلك القنوات اليوم، أصبحت تستخدم للرحلات المائية السياحية في البلدات الصغيرة خارج بانكوك، أو للانتقال إلى الجزر.

شارك برأيكإلغاء الرد