يخطط الكثير للسفر خلال العام الجديد، وقام العديد فعليا بالاستعداد وحزم الحقائب من أجل الاستمتاع بعطلة سعيدة في مقتبل 2016، ولكن قبل الانطلاق لابد لك أن تتعرف على أفضل 20 نصيحة لضمان رحلة خالية من المتاعب..

1. التنزه مبكرا

ينصحك الخبراء بضرورة الاستيقاظ مبكرا والخروج إلى التنزه عند شروق الشمس، على اعتبار أن هذا الأمر سيسمح لك باكتشاف أفضل مناطق الجذب مع تجنب الحشود. كما أن ذلك هو الوقت السحري لالتقاط الصور، وعادة ما يكون أسهل للتفاعل مع السكان المحليين.

2. احرص على الاحتفاظ بنقدية إضافية

المال أكثر العناصر أهمية عند السفر في مختلف أنحاء العالم. ولتغطية احتياجاتك في حالات الطوارئ، خبأ بعض النقدية في أماكن مختلفة، بحيث أنه إذا فقدت محفظتك، بطاقتك توقفت عن العمل، أونفذ المال من أجهزة الصراف الآلي، تكون على استعداد.

3. لقاء أشخاص محليين

عليك العمل على بدء محادثات مع السكان المحليين من وقت لأخر للاستفادة من تجاربهم واكتشاف ثقافاتهم، ولك أن تعلم أن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، ويرى الخبراء أيضا أن الأمر سيكون أسهل عند  الجمع بين حركات اليد ولغة الجسد.

4. مراقبة الحياة اليومية

إذا كنت تريد حقا التعود على نبض مكان ما، نوصيك بقضاء بضع الساعات في الحدائق العامة أو بالتجول بأحد الشوارع المزدحمة، وذلك للتعرف على الحياة اليومية في وجهتك بشكل واقعي.

وعليك أيضا بالاهتمام بالتفاصيل المختلفة من حولك، حيث الروائح، والألوان، والتفاعلات البشرية، والأصوات للتعرف عن كثب على البلد الذي تزور.

5. احتفظ بأوراقك الهامة

أيا كانت وجهتك عليك الاحتفاظ بنسخ رقمية ومادية من جواز السفر والتأشيرات ورخصة القيادة، شهادة الميلاد، بطاقة التأمين الصحي، وأرقام الهواتف الهامة لتكون مستعد في حالة الطوارئ.

6. التقط الكثير من الصور

قد تشاهد هذه الأماكن وتلتقي هؤلاء الناس مرة واحدة في حياتك، تذكرها إلى الأبد مع الكثير من الصور، فهي لن تكلفك شيئا، ولن تأخذ مساحة في حقيبتك، ولكنها دوما ستذكرك برحلتك الممتعة، فقط جهز الكاميرا الخاصة بك وكن مستعدا.

7. هناك دائما وسيلة

لا شيء مستحيل، إذا كنت تواجه مشكلة في الذهاب إلى مكان أو فعل شيء ما، لا تستسلم. أنت فقط لم تصل إلى أفضل حل ولم تلتقي الشخص المناسب حتى الآن، واعلم أن المثابرة تؤتي ثمارها.

8. ابتسم وقل مرحبا

تواجه مشكلة في التفاعل مع السكان المحليين؟ ربما يكمن الحل الآن في لغة الجسد. واحدة من أفضل نصائح السفر، هو أن تتحدث بعيناك مع ابتسامة جميلة لكسر الحواجز،  ولعل تعلم كلمة مرحبا باللغة المحلية للبلد الذي تزور ستسهم كثيرا في تكوين الكثير من صداقات الجديدة.

9. عقل مفتوح

لا تحكم على أنماط حياة الآخرين، حتى وإن كانت مختلفة عنك، فقط عليك الاستماع إلى مختلف الآراء، واحتضن مختلف الاحتمالات والفرص والاقتراحات.

10. جرب كاوتش

Couchsurfing.org هو مجتمع كبير من المسافرين على الانترنت، وهو يتيح لك التنقل لبضعة أيام من منزل إلى أخر, و النوم في أي مكان متوفر سواء كان على الأرض أو على الأريكة عبر التفاعل مع أشخاص أخرين. هناك الملايين من أعضاء الموقع في جميع أنحاء العالم على استعداد لاستضافتك وتقديم التوصيات.

11. سدادات الأذن

يرى الكثير من المسافرين أن سدادات الأذن لابد وأن تكون على رأس قائمة أولوياتك عند تعبئة الحقيبة للسفر، لأنه ومن المحتمل أن تزعجك أصوات بكاء الأطفال الرضع في الطائرة، وأصوات الباعة الجائلين في الشوارع العامة ببلد الزيارة وغير ذلك الكثير، فلا تنساها.

12. اتبع قدميك

إذا كنت تريد أن ترى الأجزاء الخفية من أي مدينة، فأفضل طريقة للقيام بذلك هو السير على الأقدام لمسافات طويلة، ولكن في هذه الحالة لا تنسى أن تكتب اسم الفندق الخاص بك حتى تتمكن من العودة.

13. تناول الطعام المحلي

من الطبيعي أن تحب تجربة المأكولات المحلية التقليدية في الوجهة الجديدة، وننصحك بذلك، فهذا الأمر عادة ما يحمل للسائحين الكثير من المتع التي ربما تظل عالقة في الأذهان لمدة طويلة، لاسيما إذا كانت الوجبة في الشوارع العامة بالمدن الرئيسية.

تعرف على ( أطعمة ينصحك الخبراء عدم تناولها في سفرك).

14. لا تتعجل

من فضلك لا تحاول السفر إلى 6 دول في 6 أسابيع فقط، فقط حاول أن تعطي لكل شىء حقه من الوقت حتى تتمكن من الاستمتاع والتعرف على وجهتك الجديدة بشكل جيد، وحتى لا تصاب أيضا بالإرهاق.

15. حافظ جيدا على الملاحظات

أسماء الأشخاص الذين قابلتهم، المحادثات التي أجريتها، والمشاعر التي إنتابتك عند القيام بتجربة جديدة، و رائحة بلدة معينة قد زرتها، أشياء قد لاتهتم بها في حينها، ولكنها ذكرايات جميلة تستحق التدوين.

16. لا تخطط أكثر من اللازم

التخطيط أمر جيد عند السفر إلى بلدا ما، ولكن لابد وأن تكون مخططاتك بالمرونة التي تسمح لك بتغييرها إذا ما وجدتها غير مناسبة، أو لا تتماشي مع ميولك ورغباتك في يوما ما من أيام السفر.

سيعجبك أيضا ( كيف تخطط لرحلة في 6 خطوات)

17. حافظ على صحتك

تذكر أن الاستمتاع بالسفر يحتاج منك الحصول على قسط كاف من النوم، وتناول الطعام الصحي، وممارسة التمارين الرياضية في كثير من الأحيان.

18. البقاء على اتصال

لا تجعل صداقاتك الجديدة مع السكان المحليين عابرة لتنتهي بمجرد رجوعك إلى ديارك، فكن على اتصال، فمن يدري قد تكون هذه الصداقات مفتاح للتعرف على بلادا أخرى.

19.  التعبئة


عزيزي المسافر، ما نود أن تقوله لك هو ألا تثقل على نفسك بالحقائب، فقط اهتم بما تحتاج إليه فعليا، ويمكن أن تشتري ما تحتاج من بلاد السفر.

شاهد بالفيديو ( كيف تحزم حقائب السفر كالخبراء).

20. لاتؤجل السفر

السفر يحمل السعادة إلى القلوب، لذا لا تدع الفرصة تفوتك، ولاتضع العراقيل أمام رحلتك المقبلة، فالتجربة تستحق.

شارك برأيكإلغاء الرد