Booking.com

المغرب بلد جميل متنوع، يرحب بزائريه في حفاوة وتقدير، تشعر بين مدنه المختلفة بأصالة الشرق ورونقه، حتى أن سائحيه وزائريه عادة ما يقولون عنه “زيارة واحدة لا تكفي”.. فإذا كنت ممن يخططون للزيارة إلى هناك عدة أمور يجب أن تضعها في اعتبارك قبل الانطلاق. 

1. مراعاة العادات والتقاليد

العادات والتقاليد

في حين أن المغرب يرحب بجميع الزائرين، إلا أنه ينبغي على الزائر إلى هناك أن يولي اهتماما كبيرا فيما يتعلق باختيار الثياب، وأن يحافظ على عادات وتقاليد هذا البلد الجميل، ومن ثم فلابد من تجنب ارتداء الملابس الكاشفة أو الغير مناسبة لأن ذلك سوف يؤدي إلى الاهتمام الغير المرغوب من قبل السكان، وعلى سبيل التجربة، لماذا لا تحاول ارتداء الملابس المغربية لعدة أيام خلال الزيارة؟

وعند اختيارك لطبيعة الملابس التي ستحتاج إليها عند السفر إلى المغرب، أعلم أن ذلك يعتمد على أشهر السنة وطبيعة المنطقة التي تزورها. ففي فصل الصيف، يكون الطقس حارا في جميع أنحاء المغرب، إلا على ساحل المحيط الأطلسي. ولذا ننصحك بارتداء الملابس القطنية أو المصنوعة من الكتان، فضلا عن ارتداء قبعة لحماية الرأس ضد الحرارة وأشعة الشمس.

وفي الخريف والربيع يوصى الخبراء ارتداء سترة ملائمة، خاصة أن المساء قد يكون باردا في تلك المواسم. وفي فصل الشتاء، سوف تحتاج إلى سترة من الصوف وسترة مضادة للماء.

2. مراكش مدينة مزدحمة كثيرا

مراكش 2

إذا قمت من قبل بزيارة بعض المدن العالمية مثل بانكوك ونيويورك، ستعرف أنها مزدحمة. ولكن، يبدو أن مراكش ستكون أكثر إزدحاما بعشر المرات بالمقارنة مع هذه المدن. انها دائما صاخبة جدا. فهناك الكثير من الناس في الشوارع العامة، وكذلك الدراجات، والخيول.

في البداية، قد يكون من الصعب عليك قضاء يوم كامل تتجول في المدينة، خاصة إذا كنت تحب المدن الهادئة. ولكن، بعد أيام قليلة، ستشعر أن التجربة تستحق، وربما ترغب في البقاء في مراكش إلى الأبد.

3. من السهل أن تفقد الطريق

مراكش

حتى إذا كان لديك خرائط مختلفة وتوضيح للاتجاهات بخط اليد، قد تفقد الطريق بمجرد ترك غرفة الفندق. فهناك عدد لا نهاية له من الشوارع الصغيرة  المتشابهة والتي ليس لها نهايات، لذلك فإنه من السهل أن تفقد المكان وتقضي يوما كامل تبحث عن المكان الذي تريد زيارته.

إذا تعرضت لذلك يمكنك أن تطلب من البائع أو الشرطي المساعدة، وسوف يشيرون إليك بالطريق الصحيح، وينصحك الخبراء بعدم الاعتماد على السكان المحليين في تلك الحالة تحديدا.

4. دليل زائف

المغرب

عند تجولك في المدن الكبرى بالمغرب، سيبدي بعض السكان المحليين رغبتهم في العمل لديك كدليل أو مرشد سياحي. وقد تتعرض للضغط أيضا من قبل الباعة لشراء الأشياء التي لا تحتاج إليها، ولذا انتبه، فهذه الأمور لن تقودك فقط لإنفاق أموالك من دون جدوى، إلا أنك سوف تفقد الطريق ثم تقضي يوم كامل أو ليلة  للبحث عن الفندق الخاص بك.

بالتأكيد، ليس كل السكان مخادعون، ولكن من الأفضل أن تطلب من مدير الفندق أفضل الأدلة في المدينة حتى لا تتعرض للاحتيال.

5. ستحتاج المزيد من الاموال

المغرب 1

مراكش قد لا تكون مدينة مكلفة للسكان المحليين، ولكن كسائح ستكون مضطرا لدفع المزيد من المال على كل شيء تقريبا، وخاصة سيارات الأجرة. ولكن إذا كنت ستساوم، فإنه لشيء رائع.

عند السفر إلى مراكش، تأكد أن لديك الكثير من النقد (ويفضل العملة المغربية) في حين أن معظم الفنادق والمطاعم تقبل بطاقات الائتمان، فإن الباعة في الأسواق يقبلون نقدا فقط. لأنه قد يكون من الصعب العثور على أجهزة الصراف الآلي في المدينة.

6. الغذاء

طعام الشارع

الطعام في الشارع المغربي تجربة تستحق القيام بها، خاصة مع ارتفاع سعر الوجبات في المطاعم بشكل كبير، ويبدو كذلك أن الطعام في الشوارع العامة سيجعلك على صلة بشكل أوثق مع السكان المحليين وعاداتهم وتقاليدهم. ما عليك فقط هو التحقق من نظافة المكان والمأكولات.

الطعام المغربي هي مزيج من المطابخ الفرنسية والأفريقية والعربية، ويستخدم الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة ويعد الكسكس هو الطبق المغربي الشهير عالميا، بينما يعتبر الشاي الأخضر الصيني مع النعناع هو المشروب الوطني والذي يقدم في كل الأماكن ترحيبا بالضيف,

7. احتفظ بالكاميرا الخاصة بك في كل مكان

الصور التذكارية

يقولون أن المغرب تحتفظ بقوس قزح بشكل دائم في شوارعها ومحالها المختلفة، وذلك نظرا لتعدد ألوان معروضاتها ومنتجاتها التي تبهر الزائرين وتعيدهم إلى الأصالة وجوهرر الشرق، ولذلك فلابد وأن تكون الكاميرا رفيقتك الدائمة لكونك سترى ما يسرك ويبهج ناظريك.

ولكن ضع في اعتبارك أن هناك بعض المباني التي لا ينبغي تصويرها كالمباني الحكومية والهيئات الرسمية، ولابد أيضا أن تستأذن قبل التقاط الصور للسكان المحليين لاسيما إذا كانوا من النساء.

8. المغرب آمنة

المغرب 3

المغرب أمنة، ولكن كن حذرا من النشالين والمحتالين في الأماكن المزدحمة، ولا ترتدي المجوهرات والأشياء الثمينة عند تجولك في الأسواق، واحرص على عدم السير ليلا في الأماكن الخالية والنائية والمظلمة كذلك حتى لا تتعرض لمكروه.

9. تعلم أن تساوم

المساومة

إذا كنت في الأسواق أو المدن القديمة بالمغرب، عليك أن تتعلم أن تساوم، فالمساومات جزء من ثقافة المغاربة، و إذا كنت على استعداد لتمضية الوقت، يمكنك الحصول على سعر يقل 25٪ من السعر الذي عرض في البداية، وهو الأمر الذي يسري أيضا على التفاوض مع سائقي سيارات الأجرة، فلا تتردد عن ذلك.

10. التطعيمات

التطعيمات

لا تقلق عند السفر إلى المغرب من حيث الأمراض، فالمغرب هو البلد الأكثر أمانا في أفريقيا في هذا الصدد. تحقق مع طبيبك ما اذا كنت تحتاج إلى تطعيم التهاب الكبد A أو حمى التيفوئيد.

شارك برأيك