Booking.com

تعتبر الصين من أكثر دول العالم احتفاءا بالمهرجانات والفعاليات الشعبية والسياحية، وتجد هذه الأحداث صدى واسع لدى السكان المحليين والسائحين على حداً سواء، وذلك تحقيقاً للاستمتاع والترفيه المنشود، وإليك أهم هذه المهرجانات في 2014

Guide-to-Chinas-Festivals-Events-and-Public-Holidays-in-2014

تتعدد المهرجانات السياحية في الصين خلال العام الجديد

1. السنة الصينية الجديدة – سنة الحصان – 31 يناير 2014

السنة الصينية الجديدة هي أكبر عطلة سنوية في المجتمعات الصينية في جميع أنحاء العالم، وتعرف أيضا باسم عيد الربيع، وتعد من أهم أول 7 مهرجانات سنوية وملونة في الصين.
واستعدادا لاستقبال هذا المهرجان يبدأ الناس بتنظيف منازلهم استعدادا لفصل الربيع، كما يعلقون الملصقات والفوانيس الحمراء، كما يطلقون المفرقعات والألعاب النارية في جميع أنحاء العالم،
فضلا عن أن مواكب التنين ورقصات الأسد هي مشاهد مألوفة في الشوارع الصينية خلال المهرجان.
ويوافق عام 2014 المقبل عام الحصان الخشبى «Year of the Horse»، والذى يبدأ من 31 يناير 2014 إلى 18 فبراير 2015، وفقا للتقويم القمرى الصينى.
وقد بدأت مدينة هامي الواقعة شرق منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم شمال غرب الصين، حفلا فنيا لاستقبال عيد الربيع لعام الحصان على مسرح مركز نانيويه الثقافي، بمشاركة أكثر من 100 فنان من أبناء القوميات المختلفة كأول مدينة صينية هذا العام.

qing-ming-festival-1

يحتفل الشعب الصيني في اليوم الخامس من ابريل هذا العام بعيد تشينغ مينغ

2. مهرجان تشينغمينغ – 5 أبريل 2014

يحتفل الشعب الصيني في اليوم الخامس من أبريل هذا العام بعيد تشينغ مينغ، وتعني كلمة تشينغمينغ في اللغة الصينية النقاء والصفاء، ويسمى أيضا بعيد الأشباح في بعض المناطق الصينية.

ويعد تشينغمينغ عيد صيني لإحياء ذكرى الراحلين من الأهل والأعزاء وتذكُر محاسنهم، وزيارة الشهداء وأضرحتهم. حيث يقوم الصينيون خلالها بزيارة القبور لتنظيفها وترميمها، إضافة إلى نشاطات أخرى. وبما أن العيد يصادف اعتدال الجو واخضرار النباتات اعتاد الصينيون الخروج إلي ضواحي المدن المكسوة بالخضرة للنزهة أو تطيير الطائرات الورقية أو التمتع بالمناظر الربيعية لذلك يسمي أيضا عيد المشي علي الخضرة والتنزه في الربيع.

Dragon Boat Festival

هرجان قوارب التنين أو دوان وو هو أحد الأعياد أو المهرجانات الكبيرة التقليدية في الصين

3. مهرجان قوارب التنين – 2 يونيو 2014

مهرجان قوارب التنين أو دوان وو هو أحد الأعياد أو المهرجانات الكبيرة التقليدية في الصين ومعضم دول شرق اسيا ويكون حسب التقويم القمري الصيني في اليوم الخامس من الشهر الخامس من كل سنة في التقويم القمري.

ويعد هذا المهرجان ذكرى الحياة والموت للعالم الصيني الشهير تشويوان وكان وزير الموالية في خدمة ملك تشو خلال فترة الدول المتحاربة في القرن الثالث قبل الميلاد.
وتختلف مراسم الاحتفال بأختلاف المدينه و لكن معظم الناس يضعون صوره جونج كوي طارد الارواح الشريره وفي بيوتهم يشترون قوراب على شكل تنين و يأكلون الزونزا و يحملون اكياس التوابل معهم.

سباق القوارب من أهم مظاهر الاحتفال بهذا المهرجان و هو عباره عن سباق على متن قوارب على شكل تنين مع دق المتسابقين على الطبول خلال سباقهم.

Double Seventh Festival

مهرجان مزدوجة السابع يقابل عيد الفالنتين الغربي

4. مهرجان مزدوجة السابع – 2 أغسطس 2014

مثل عيد القديس فالنتاين في العالم الغربي، فهذا هو يوم للشعب الصيني للتعبير عن حبهم لبعضهم البعض.

ينطلق المهرجان من أسطورة راعي البقر نيو لانغ تشى ونو، وحورية من السماء. وإن لم يكن يوم عطلة رسمية، فأنه يوم للاستمتاع بأجوائه وتقاليده بين السكان المحليين.

Chinese Mid-Autumn Festival

مهرجان منتصف الخريف هو عيد حصاد شعبي يحتفل به الصينيون

5.مهرجان منتصف الخريف الصيني – 8 سبتمبر 2014

مهرجان منتصف الخريف، والمعروف أيضا باسم مهرجان القمر هو عيد حصاد شعبي يحتفل به الصينيون. يرجع تاريخ هذا المهرجان إلى أكثر من 3،000 سنة لعبادة القمر في الصين في عهد أسرة شانغ.
هذا العيد ، الذي يتم الاحتفال به في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن وفق التقويم القمري الصيني ، ليس له تاريخ محدد في التقويم الغربي ، بيد أن اليوم يتزامن عادة مع اكتمال القمر.

ويعد العيد عطلة صينية مهمة ، تأتي فقط بعد عيد الربيع ، أو السنة الصينية الجديدة .

هذا وقد أدرجت الحكومة الصينية العيد ضمن التراث الثقافي غير المادي في عام 2006 . وتقرر أن يكون عطلة عامة في عام 2008 .

الأطعمة  التقليدية لهذا المهرجان هي كعكة القمر الذي يوجد منه الكثير من الأنواع.

6. اليوم الوطني – 1 أكتوبر 2014

العيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية هو العيد الوطني في جمهورية الصين الشعبية، يوافق الاحتفال بهذا العيد القومي يوم 1 أكتوبر.

يحتفل بالعيد الوطني في أرجاء بر الصين الرئيسي، هونج كونج، ماكاو، وتقام مجموعة من الاحتفاليات تنظمها الحكومة، تتضمن ألعابا نارية، وحفلات موسيقية. والأماكن العامة، كميدان تيان آن من، تزين بزينة خاصة للمناسبة،وتعرض على العامة صورا لزعماء سابقين، مثل صان يات سن.

Winter Solstice China

يرجع تاريخ مهرجان الانقلاب الشتوي الى عهد الربيع والخريف قبل أكثر من ألفين وسبعمائة سنة

7. الانقلاب الشتوي – 22 ديسمبر 2014

يعتبر الانقلاب الشتوي أحد الأيام الشمسية المحددة الأربعة والعشرين في التقويم القمري الصيني، كما يعد عيدا تقليديا للصينيين. ويرجع تاريخه الى عهد الربيع والخريف قبل أكثر من ألفين وسبعمائة سنة.

ولا يقصد أن درجة الحرارة تصل الى ذروة برودتها في يوم الانقلاب الشتوي، بل يحدد هذا اليوم حسب موقع دوران الأرض حول الشمس. وبالنسبة الى السكان في نصف الكرة الشمالي يعتبر يوم الانقلاب الشتوي أقصر يوم نهارا. وبعد هذا اليوم، يصبح النهار أطول فأطول. وجاء في الكتب القديمة، إن الإمبراطورا لصيني كان يتمتع بالموسيقى مع كبار الوزراء والقادة لمدة خمسة أيام إبتداء من يوم الانقلاب الشتوي.

بينما يعزف عامة الناس على آلات النفخ الموسيقية في منازلهم. وكان الإمبراطور يدعو خبراء التقويم الفلكي لمراجعته في هذا اليوم ويقدم في نفس اليوم القرابين للسماء. وكان المعبد السماوي ببكين هو مكان كان الإمبراطور يقدم فيه القرابين للسماء في يوم الانقلاب الشتوي.

شارك برأيك