Booking.com

على دقات الساعة 12 يوم 31 ديسمبر، تسود الاحتفالات بالعام الجديد في جميع أنحاء العالم، فتنطلق الألعاب النارية وتضاء المعالم السياحية ويجتمع الناس في الساحات العامة لإحياء التقاليد والطقوس المتوارثة عبر الأجيال في أجواء من الحماسية والإيجابية والتطلع للحظ السعيد، وفي هذا التقرير نستعرض معكم احتفالات العام الجديد في العديد من الدول.

احتفالات العام الجديد .. بهجة وسعادة وألعاب نارية حول العالم.

الولايات المتحدة الأمريكية

الحدث الأكثر شهرة في الولايات المتحدة في أثناء الاحتفال برأس السنة، يتمثل في مدينة نيويورك، التي تشهد إسقاط كرة ليلة رأس السنة المرصعة بالكريستال في ساحة تايمز سكوير كتقليد سنوي يتبع كل عام منذ عام 1907، وذلك وسط هتافات الملايين من المشاهدين وحتى المشاهير. العاصمة واشنطن تشهد أيضا الكثير من الاحتفالات التقليدية، بما في ذلك الألعاب النارية التي تنتطلق لتضىء السماء كرمز إلى درء الشر والسلبية.

المملكة المتحدة

المملكة المتحدة ترحب بالسنة الجديدة وفقا للتقويم الميلادي وسط هتافات الجماهير ودفء الأسرة والأصدقاء، والكثير من الولائم، وإن حالفك الحظ بحضور ليلة استقبال العام الجديد في لندن، ستكون ضمن حشد ضخم يجتمع على طول نهر التايمز للاستمتاع بالألعاب النارية التي تنطلق من عين لندن على دقات ساعة بيغ بين. الآلاف من الناس يتجمعون أيضا على ساحة الطرف الأغر وميدان بيكاديللي ويتغنون في أصوات موحدة احتفالا بالعام الجديد.

العرف التقليدي أيضا في المملكة المتحدة كما جرت العادة، هو أن أول زائر للأسرة في هذه الليلة لابد أن يحضر معه رغيف الخبز، وبعض الفحم والملح مع الدخول من الباب الأمامي، والخروج من الباب الخلفي لجلب الحظ الجيد والرخاء للأسرة.

الصين

تقليديا الصين تتبع التقويم القمري، ووفقا لذلك السنة الجديدة والمعروفة باسم “يوان تان” تكون في الفترة بين منتصف يناير ومنتصف فبراير. ويحتفل الصينيون بالعام الجديد مع الكثير من البهجة ويمكن أن تستمر الاحتفالات لمدة من عشر الى خمسة عشر يوما.

وخلال احتفالات رأس السنة الصينية الملونة والصاخبة، يهيمن اللون الأحمر على المشهد مع قرع الطبول لإبعاد الشر، فضلا عن إضاءة المئات من الفوانيس في الشوارع العامة، ويتم تبادل الهدايا المغلفة باللون الأحمر وبداخلها المال باعتبارها رمزا لحسن الحظ.

اليابان

تبدأ احتفالات رأس السنة اليابانية في 1 يناير وتستمر لمدة أسبوعين. وتهدف احتفالات العام الجديد التقليدية لدرء الشر وجلب الحظ، وتشمل الاحتفالات زيارة المقابر، وقرع أجراس المعابد وتناول كعكة مصنوعة من الأرز مع تزين مداخل المنازل بالنباتات الخضراء والخيزران.

فرنسا

احتفالات العام الجديد في فرنسا هي واحدة من أقدم المهرجانات في البلاد، وبالتالي فهي عطلة رسمية، وتشهد لقاء الأسر مع إعداد الولائم، والفرحة بإطلاق الألعاب النارية مع تزيين الشوارع والمنازل بأجمل الإضاءات، لاسيما تلك الموجودة في باريس وبرج إيفل.

الدنمارك

الناس في الدنمارك يعتقدون أن جمع الأطباق التي لا يحتاجونها على مدار العام، وتحطيمها أمام منازل الأصدقاء أمر جيد، ولذلك فإن المنزل الذي ترتفع على عتباته أكوام حطام الأطباق، صاحبه شخص محظوظ ومحبوب من أصدقائه ولديه عام جديد جيد.

إسبانيا

في إسبانيا، هناك تقليد مثير يتبعه السكان المحليون الذين يجتمعون في الساحات العامة في الساعة الأخيرة من العام، إذ جرت العادة في احتفالات العام الجديد على تنافس الحضور على تناول 12 حبة من العنب في الـ 12 ثانية الأخيرة من العام، على أن يحظى من يتمكن من ذلك بالحظ السعيد في العام الجديد.

أسكتلندا

في اسكتلندا، تسمى احتفالات العام الجديد هوغاماني، وتشمل الاحتفالات التقليدية إشعال النيران في برميل من القطران للتدحرج في الشوارع في ليلة رأس السنة، حيث يعتقدون أن هذه الطريقة تحرق مساوىء العام الماضي وتستقبل الأفضل بالعام الجديد.

البرازيل

احتفالات العام الجديد

بصرف النظر عن استضافة بعض من أفضل الاحتفالات على الشواطئ، العام الجديد هو موضع ترحيب في البرازيل مع بعض الطقوس التقليدية، ففي ليلة رأس السنة الميلادية يضاء شاطئ كوبا كابانا في ريو دي جانيرو بالشموع، وسط تجمع حشد ضخم في عرض البحر مع إطلاق كميات هائلة من الألعاب النارية.

أستراليا

تحتفل استراليا بالسنة الجديدة مع الإضاءة والألعاب النارية والولائم، ويشتهر ميناء سيدني باستضافة مثل هذه الاحتفالات الصاخبة والملونة وسط أجواء من المرح والسعادة التي يمكن أن نقول عنها أنها عنوان احتفالات السنة الاسترالية الجديدة.

ألمانيا

يسقط الألمان الرصاص المنصهر في الماء البارد ليشاهدوا كيف سيتشكل، وعلى هذا الأساس يقومون بالتنبؤ بالمستقبل، فكل شكل يرمز إلى جانبا من جوانب الحياة، كما تجتمع العائلات خلال احتفالات العام الجديد لتناول الوجبات في منتصف الليل في أجواء من السعادة والبهجة ياستقبال عام جديد.

شارك برأيك