قام بالتخييم في الثلج على ارتفاع 6 الاف قدم.. وجلس على متن قارب في المياه التي تنتشر بها التماسيح من أجل التقاط صورة جيدة.. هذا ما يقوله المصور الأمريكي كريغ سميث عن نفسه في معرض حديثه “للسي إن إن.”

إذا كنت ترغب في التقاط صور للحيوانات، عليك أن تقضي الكثير من الوقت في الخارج بجوارها

وقد عبر سميث الذي يعمل مدير مالي في مقاطعة أورانج، كاليفورنيا، عن شغفه الكبير لتصوير الحياة البرية، والذي ظهر في سن ال 8، عندما أعطاه جده كاميرا خاصة قبل رحلة إلى حديقة يلوستون الوطنية، ورغبته في تصوير الدببة.

وقال” أنا ناضلت عندما كنت صغيرا للحصول على صور جيدة للحيوانات ولذا بدا الأمر وكأنه هواية ”

قدم سميث مجموعة من النصائح لمحبي تصوير الحياة البرية حول العالم

مشيرا إلى انه زار أفريقيا 10 مرات، والتقط صور للحيوانات في جميع القارات، حيث قام بتصوير الباندا في الصين، والغوريلا في رواندا، والأسود في ناميبيا والدببة القطبية في النرويج. وقال انه في نهاية المطاف التقط صور لسمك القرش الأبيض العظيم تحت الماء.

وقد قدم سميث مجموعة من النصائح لمحبي تصوير الحياة البرية حول العالم.. نذكرها فيما يلي:

تصوير الحيوانات يحتاج إلى الموهبة والصير

1. اعلم أنك ستقضي الكثير من الوقت للوصول إلى هدفك

إذا كنت ترغب في التقاط صور للحيوانات، عليك أن تقضي الكثير من الوقت في الخارج بجوارها في الهواء الطلق وخاصة إذا كنت ترغب في تصوير حيوانات الصيد التي ربما تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لتتبعها وتصويرها في الوقت الصحيح.

بالنسبة لأولئك الذين لم يعتادوا على تصوير الحياة البرية، فعليهم بزيارة حديقة الحيوان المحلية

2. ابدأ بالحديقة المحلية

بالنسبة لأولئك الذين لم يعتادوا على تصوير الحياة البرية، فعليهم بزيارة حديقة الحيوان المحلية للتمرس على الأمر والتدريب عليه.

فالتعرض لمجموعة متنوعة من الحيوانات في منطقة محصورة نسبيا تعطي للمبتدئين الفرصة ليكونوا أمام الأنواع العديدة من اللقطات.

فالحيوانات الأليفة والحيوانات في الفناء الخلفي يمكن أيضا أن تكون من المواضيع الجيدة للمصور الجديد في موضوعات الحياة البرية.

فترك مسافة وافية بينك وبين الحيوانات هي فكرة جيدة

3. احصل على كاميرا ذات عدسات تقريبية

على الرغم من فائدة العدسات المتنوعة لالتقاط صور الحيوانات، فإذا كنت ستتوجه لشراء كاميرا جديدة لالتقاط صور الحياة البرية فمن الأفضل شراء كاميرات ذات عدسات مقربة.

فترك مسافة وافية بينك وبين الحيوانات هي فكرة جيدة على اعتبار ان القرب من الحيوانات المفترسة ليس أمر جيد لك.

فاباستخدام عدسات مقربة سيتاح لك التقاط الصور عن قرب من الحيوانات التي يمكن أن تشكل خطرا عليك، مثل النمور.

كما ينصحك الخبراء باستخدام زووم بصري جيد.وتقريب رقمي، بدلا من تعديل عدسة الكاميرا، مما يقلل من الجودة ويمكن أن يؤدي إلى البيكسيلاشن.

فاستخدام المونوبود سيكون شيء جيد بدلا من ترايبود

4. احذر الترايبود

قد تعتقد أن الترايبود أو الحامل الثلاثي هو فكرة جيدة لالتقاط الصور الحادة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحيوانات، فهذا خطأ كما ينصحك سميث.

” فمن الممكن عند استخدام الترايبود أن يظهر لك فجأة حيوان إلى يسارك أو يمينك أو وراءك، وبهذه الطريقة سوف تفوت الفرصة في محاولة للحصول على زاوية جيدة للحيوان .

إذا كنت تبحث عن مزيد من الاستقرار، فاستخدام المونوبود سيكون شيء جيد بدلا من ترايبود، فلن يقيدك كما يقول سميث.

فإذا كنت ترغب في تصوير الحياة البرية، فعليك أن تكون هادئ

5. كن صبورا

قال سميث “اذا كنت تعتقد  أن الصور تلتقط بسرعة كما تشاهد على الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية أو الرياضية، فسوف تخيب أمالك.

وأشار “أمضى ساعات طويلة من السير لمسافات طويلة عبر “الغابة الكثيفة” من رواندا وأوغندا على مدى ثلاث رحلات مختلفة لالتقاط صورة مذهلة عن قرب للغوريلا الجبلية، وهكذا هو الأمر”.

وأردف “فإذا كنت ترغب في تصوير الحياة البرية، فعليك أن تكون هادئ وأن تتحرك ببطء ولا تحاول تخويف الحيوانات، وتطلع دائما لمساراتها على الأرض.”

احرص دائما على خلق “علاقة خاصة بين الحيوانات المراد تصويرها وخلفية الصورة”

6. تغيير المنظور الخاص بك

احرص دائما على خلق “علاقة خاصة بين الحيوانات المراد تصويرها وخلفية الصورة.”

ولذلك عليك تصوير الحيوان على مستوى النظر, اي يجب ان تكون الصورة على مستوى نظر الهدف سواء كان الموضوع على الارض او على مرتفع مثل الاشجار او الجبال مما يعطي الصورة القوة المطلوبة.

العيون نوافذ الروح، وهي أيضا المفتاح لصورة حيوان مذهلة

7. التركيز على عين الحيوان

العيون نوافذ الروح، وهي أيضا المفتاح لصورة حيوان مذهلة.

واضاف “ان عين الحيوان سوف تساعدك على رواية قصته، فالعين معبرة عن طبائع الحيوان وحالته النفسية.

اعطي لنفسك متسع من الوقت والفرص للتدرب على أدواتك قبل بدء رحلتك

8. معرفة المعدات الخاصة بك

تخيل كيف يمكن أن تشعر إذا ذهبت إلى عطلة سفاري رائعة، وتعذر عليك معرفة كيفية إيقاف تشغيل الفلاش الخاص بكاميرتك أو ضبطها بالشكل المطلوب .

“فاعطي لنفسك متسع من الوقت والفرص للتدرب عليها قبل بدء رحلتك” وفقا لسميث

“الحيوانات لا يمكن التنبؤ بها وبحركاتها” ولكن من خلال تدريبك المسبق ستتمكن من معرفة بعض تحركاتها

9. توقع

“الحيوانات لا يمكن التنبؤ بها وبحركاتها” ولكن من خلال تدريبك المسبق ستتمكن من معرفة بعض تحركاتها الاستباقية، فلا تسرح معها وتنسى التركيز فيما يمكن أن تقوم به في اللحظة القادمة والتي قد تمثل لقطة فريدة تحصل من خلالها على العديد من الجوائز.

ونصح سميث في النهاية بالتقاط الصور من مجموعة متنوعة من الزوايا

10. قم بالتقاط الصور المتعددة

ونصح سميث في النهاية بالتقاط الصور من مجموعة متنوعة من الزوايا والأوقات ومستويات الضوء المختلفة، والتأكد من التقاط مجموعة متنوعة من التعبيرات للحيوان.

 

شارك برأيكإلغاء الرد